في إطار دينامية مجالس الشباب التي تواكبها الشبكة المغربية للشباب و التشاور، و متابعة للمستجدات التشريعية و السياسية في مجال مشاركة الشباب و مأسسة مجالس الشباب بالمغرب، نظمت الشبكة ندوة صحفية يومه الثلاثاء 17 يونيو 2015 على الساعة 17:00 بقاعة الاجتماعات بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان – حي الرياض بالرباط، للتعريف بعمل مجالس الشباب و الإستراتيجية الترافعية للشبكة المرتبطة أساسا  بالمطالبة بمأسسة مجالس الشباب كإطار للمشاركة في تدبير  الشأن العام المحلي.

تأتي هذه الندوة في سياق يتسم بتفعيل مقتضيات الدستور في مجال الديمقراطية التشاركية و تثمين مشاركة الشباب في تدبير الشأن العام وفي صنع القرار، وفي إعداد  وتنفيذ وتتبع و تقييم السياسات العمومية على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني.

 كما أنها مبادرة لتعبئة مختلف الفاعلين في إطار الاستراتيجية الترافعية للشبكة  من أجل المطالبة بتوفير الأرضية القانونية الكفيلة بترسيخ الديمقراطية التشاركية عبر اقتراح آليات لمشاركة الشباب في تدبير الشأن المحلي و الوطني ، و بالخصوص الآليات المتعلقة بمأسسة مجالس الشباب.

شاركت الفنانة لطيفة أحرار في هذه الندوة الصحفية لدعم هذا المطلب الشبابي، حيث أكدت على أهمية تمكين الشباب من إسماع صوته للمؤسسات، و الاستثمار الأفضل لمؤهلاته، لأن انقطاع التواصل و فقدان الثقة سيجعل الشباب قوة هدامة، و هو ما تؤشر عليه مجموعة من الظواهر السلبية  لدى بعض الشباب كالتطرف، و الإجرام، و الانحراف …

كما أكدت الفنانة لطيفة أحرار على دور الفنان في دعم و تسويق مجموعة من القضايا العادلة، و تكامل دوره مع أدوار المثقفين و المجتمع المدني في إيصال هذه الرسالة إلى المسؤولين.

من جانبهم عرض أعضاء المجلس الإداري للشبكة و ممثلون عن المجالس الشبابية، نبذة عن مسار اشتغال الشبكة و ما راكمته من أرضيات نظرية، و مذكرات مطلبية، و مقترحات قوانين، و مساهمات في الهيئات التشاورية و الائئتلافات الشبابية بالمغرب… و التي تترجم تصورها لتفعيل الديمقراطية التشاركية من خلال مأسسة المجالس الشبابية. كما أوضحوا أهمية هذه الندوة الصحفية في المسار الترافعي للشبكة نظرا لكون القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية و الجهات لم تتضمن أية إشارة لمجالس الشباب من بين الآليات التشاركية، كما أن القانون التنظيمي للمجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي لم يطرح بعد للنقاش العمومي.

و ختاما، أعلن عن مشروع تأسيس تنسيقية مجالس الشباب المنخرطة في الشبكة المغربية للشباب و التشاور يومه السبت 20 يونيو 2015 بالرباط.

20150616_182037 (1) 20150616_184501 20150616_184848 20150616_185853 20150616_190505

patisserie