توقع الدكتور هشام العيساوي، عدل محلف وخريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط، أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد مغرب يوم الخميس المقبل، 29 رمضان، عن تعذر رؤية هلال شهر شوال، وبالتالي يكون عيد الفطر السعيد يوم السبت 18 يوليوز الجاري.

ويشرح العيساوي، حيثيات توقعه حلول عيد الفطر يوم السبت، بالتأكيد على أن رؤية الهلال بالعين المجردة ستكون مستحيلة ومتعذرة في سائر ربوع المملكة، ولأن الاقتران الفلكي سيحدث يوم الخميس على تمام الساعة الواحدة و24 دقيقة صباحا بالتوقيت العالمي.

ويضيف “عند غروب شمس نفس اليوم، يوم التحري، يكون عمر الهلال؛ وهو الفرق الزمني بين وقت تولد الهلال ووقت الرصد لحظة غروب الشمس؛ 18 ساعة و21 دقيقة، وهي مدة زمنية ليست كافية لرؤيته بالعين المجردة، ولأن إمكانية الرؤية تبدأ فقط عندما يكون عمر الهلال 22 ساعة أو تزيد، وتبعا أيضا لظروف الرؤية.

وأوضح العيساوي أن المملكة العربية السعودية، وبقية دول الخليج العربي، ومصر، والأردن، وفلسطين، وتونس، والجزائر، ستعلن مغرب يوم الخميس أن عيد الفطر لديها هو يوم الجمعة، لأن الهلال سيبقى في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية” لمدة 12 دقيقة، أما في باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية فيسبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين دقيقة إلى 24 دقيقة.

وتبعا لتوقعات العدل المحلف ذاته، والذي سبق له أن بداية رمضان الأبرك بنجاح فإن جمهورية إيران وسلطنة عمان، ستعلنان بدرورهما مثل حالة المغرب أن عيد الفطر لديهما هو يوم السبت 18 يوليوز الجاري.

وأشار المتحدث إلى أن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أصدرت بيانا تعلن فيه أن يوم الجمعة سيكون أول شهر شوال، لأن رؤية الهلال ممكنة قبل غروب شمس ليلة الخميس بالعين المجردة في أمريكا الجنوبية ، وبالأجهزة في المناطق الجنوبية من إفريقيا”.

patisserie