تشهد مدينة سان بطرسبرغ الروسية اليوم السبت، بداية رسم معالم الطريق إلى كأس العالم روسيا 2018، من خلال إجراء القرعة التمهيدية الخاصة بخمسة من الإتحادات القارية الستة في قصر كونستانين.

وستكون أنظار كل عشاق المستديرة الساحرة متجهة إلى روسيا لمعرفة مصير المنتخبات التي تأمل في التأهل للبطولة التي ستنطلق بعد ثلاثة أعوام.

على المستوى الافريقي،. وبعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة الفيفا التأديبية، ستشهد القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحاداً وطنياً في القرعة التمهيدية.

وفي الدور الأول، تتنافس الدول الـ26 الأضعف تصنيفاً. وسيتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقاً بحسب التصنيف العالمي للفيفا لشهر يوليوز الجاري: فئة للدول الـ13 الأعلى تصنيفاً وفئة للدول الـ13 الأضعف تصنيفاً.

وبذلك يتم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتنافس المنتخبات بمباراة ذهاب وأخرى إياب بين 5 و13 أكتوبر المقبل. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الثاني للإنضمام للدول الـ27 الأعلى تصنيفاً في القارة حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب.

يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الأخير في التصفيات الأفريقية حيث يتم تقسيم الفرق إلى خمس مجموعات تضمّ كل منها أربعة فرق تتواجه بنظام مباريات ذهاب وإياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ روسيا 2018.
توزيع المنتخبات على المستويات الأربعة:

المستوى الأول: الجزائر، كوت ديفوار، غانا، تونس، السنغال، الكاميرون، الكونغو، الرأس الأخضر، مصر، نيجيريا، غينيا، الكونغو الديمقراطية، مالي، غينيا الإستوائية، الغابون، جنوب إفريقيا، زامبيا، بوركينافاسو، أوغندا ، رواندا.
المستوى الثاني: الطوغو، المغرب، السودان، أنغولا، الموزمبيق، البنين ، ليبيا.

المستوى الثالث: النيجر، إثيوبيا، مالاوي، سيراليون، ناميبيا، كينيا، بوتسوانا، مدغشقر، موريتانيا، البورندي، اللوزوطو، غينيا بيساو، سوازيلاندا.

المستوى الرابع: تانزانيا، غامبيا، ليبيريا، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، جزر موريس، السيشل، جزر القمر، ساوتومي، جنوب السودان، إيريتيريا، الصومال و جيبوتي.

ومثلما سبق الإشارة إليه، يجري الدور الأخير من التصفيات على شكل بطولة مصغرة، وهذا بعد ما يتم تقسيم المنتخبات إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة فرق تلتقي فيما بينها ذهابا وإيابا، يظفر متصدر كل مجموعة بتأشيرة تأهله مباشرة إلى مونديال روسيا 2018.

قائمة المنتخبات المعنية بالدور التمهيدي الأول
المجموعة الأولى:

النيجر، إثيوبيا، مالاوي، سيراليون، ناميبيا، كينيا، بوتسوانا، مدغشقر، موريتانيا، بورندي، ليزوتو، غينيا بيساو، سوازيلاند.

المجموعة الثانية:

تانزانيا، غامبيا، ليبيريا، إفريقيا الوسطى، تشاد، موريس، السيشل، جزر القمر، ساوتومي وبرانسيب، جنوب السودان، إرتيريا، الصومال، جيبوتي.

قائمة المنتخبات الـ27 الأحسن في تصنيف الفيفا:

الجزائر، كوت ديفوار، غانا، تونس، السينغال، الكاميرون، الكونغو، الرأس الأخضر، مصر، نيجيريا، غينيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مالي، غينيا الاستوائية، الغابون، جنوب إفريقيا، زامبيا، بوركينا فاسو، أوغندا، رواندا، الطوغو، المغرب، السودان، أنغولا، موزمبيق، البينين، ليبيا.

وحسب موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن المنتخب الوطني سيواجه في الدور الأول من هذه التصفيات احدى المنتخبات التالية: الغابون أو جنوب افريقيا او غينيا الاستوائية أو بوركينافاصو أو جنوب افريقيا أو رواندا أو زامبيا

patisserie