تحتفي عاصمة الأطلس الصغير تافراوت بالدورة العاشرة لمهرجان تيفاوين، الذى سيتم تنظيمه في الفترة ما بين 6 و9 غشت الجارى، بعمقه الاجتماعي باختيار الانتصار لإحدى أرقى العادات الاجتماعية للقرية الأمازيغية٬ تيمة محورية لعروضه الموسيقية ولقاءاته الفكرية

وقدم رئيس المهرجان، الإحسيني الحسين، في ندوة صحفية نظمت مساء السبت بغرفة التجارة والصناعة بأكادير، برنامج الدورة والتعريف بمستجداتها، مشيرا أن الاتجاه للاحتفاء بالبعد الثقافي الاجتماعي لمدينة تافراوت باختيار شعار “الإنتصار لفنون القرية”، نابع من الرغبة في التعريف بالموروث التاريخي والثقافي، والذي استمد قسطا من إشعاعه طيلة سنوات خلت، واعتبر أن المهرجان في دورة هذه السنة مناسبة لإحياء ذاكرة العلاقات الروحية والثقافية التي كانت تجمع القرية التفراوتية.

وعن أبرز الأسماء والفرق التي ستشارك في إحياء سهرات وعروض المهرجان، صرح الإحسيني أن العديد من الوجوه الفنية المشهورة كفاطمة تبعمرانت، والفنان العربي إمغران ومجموعته الفنية سيشهدها الجمهور الحاضر بالإضافة إلى أسماء أخرى كسعيدة شرف وسعيد موسكير وأودادن بالإضافة لبرمجة مشاركة فرق شعبية تؤدي أنواع أخرى من فنون كفن الدقة الهوارية وإسمكان.

وفي هذا الصدد وفى إطار انفتاحها على الجسم الصحفي الوطني والجهوي، ومن باب تشجيع الكفاءات الصحفية المغربية المهنية، وتكريما لروح المرحوم الصحفي ادريس أوشاكور، قررت إدارة مهرجان تيفاوين خلال دورتها العاشرة لهذا العام، تخصيص فقرة خاصة بتتويج أهم الأعمال الصحفية التي تم إنجازها حول منطقة تافراوت كاعتراف بقيمة ومكانة وتخليدا لإسم واحد من أبنائها.

وفي الجانب الثقافي، سيتم تنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة ومعرض للفنون التشكيلية ورشات تكوينية لفائدة المرأة القروية، بالإضافة إلى وقفات تكريمية لعدد من الشخصيات النسوية والفعاليات الثقافية المحلية وتنظيم قرية تسويقية خاصة بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية وأنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية.

كما سيتم التوجه أكثر نحو تثمين البعد الاجتماع بتنظيم الدورة العاشرة لمبادرة الزواج الجماعي تشجيعا للشباب على الزواج من خلال دعمهم ماديا. كما سيتم تحفيز التلاميذ 

المتفوقين دراسيا عبر منح مالية وجوائز قيمة.

                                                                 ابخاسن يعقوب

patisserie