يتابع الاتحاد المحلي لنقابات اقليم سيدي سليمان المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بقلق شديد الوضع المأزوم الذي تعيشه الطبقة العاملة بالاقليم على اثر استمرار السلطات الاقليمية في تجاهل المطالب العادلة و المشروعة للعمال و العاملات و عدم جدية الاجتماعات في اطار اللجنة الاقليمية للبحث و المصالحة و رفض عقد اخرى رغم المراسلات المتكررة.بالاضافة الى تنامي الاجراءات الانتقامية في حق المناضلين النقابيين و التدخل في شؤون العاملات والعمال النقابية بهدف احتوائهمو رسم خريطة نقابية جديدة .

أمام هذا الوضع ،انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان يومه السبت 01غشت 2015 انطلاقا من الساعة 10 صباحا اجتماعا لمجلس الاتحاد المحلي لنقابات اقليم سيدي سليمان المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ،تم خلاله،بعد نقاش مستفيض ومسؤول ،تسجيل ما يلي :

·     تثمينه و باعتزاز للمواقف الثابتة للأمانة الوطنية الرافضة لكل السياسات الحكومية اللاشعبية .

·     رفضه القاطعلأي إصلاح أحادي الجانب لأنظمة التقاعدو استعداده للانخراط الكلي في تفعيل البرنامج النضالي في إطار التنسيق الثلاثي .

·     رفضه لشركات المناولة و المقاولات من الباطن باعتبارها تكريس للهشاشة و ضرب للاستقرار المهني للمأجورين.

·     تنديده بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية المزرية التي يعيشها الاقليم والتهميش الذي يطاله نتيجة توقف نشاط أغلب الوحدات الانتاجية ( معامل التلفيف ، معمل السكر ، معمل سيليلوز مغرب …) و تشريد عمالها مقابل عدم تبني استراتيجيات ناجعة لتنشيط الاستثمارات المحلية وخلق فرص العمل لفائدة الشباب،بالاضافة إلى دعم المحظوظين الذين راكموا الثروات من خلال استغلال خيرات المنطقة ( المجال الغابوي- الاراضي السلالية – اراضي صوديا ،سوجـيطا،كوماكري…)

·     تجديد استنكاره لتجميد أجورحراس الغابات السلالية منذ يناير 2014 و محاولة اجبارهم على التنازل على الدعوى القضائية المطالبين من خلالها بحقوقهم العادلة و المشروعة  أمام صمت و تواطؤ مفضوح لبعض أطر السلطات الاقليمية.

·     مطالبته باحترام القانون الجاري به العمل بالنسبة لحراس الغابة لشركتي سكين و سوماميتراد التابعين لشركة اوكافورست باعتبارهم عمال خدماتيين.

·     مطالبتهلمديريةالشغل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووكالة التنمية الفلاحية  بتفعيل إجراءات المراقبة للضيعات الفلاحية المفوتة في إطار الشراكة مع القطاع الخاص وتحريك المسطرة القانونية و المتابعة الزجرية في حق المخالفين لدفاتر التحملات و الحرص على تنفيذ الاتفاقات المبرمة مع النقابة.

·     مطالبته بتفعيل لجنة تتبع للمشاريع في اطار شراكة مع القطاع الخاص.

·     مطالبته للسلطات الاقليمية بتحمل مسؤوليتها في إفراغ اللجنة الاقليمية للبحث و المصالحة و تحويل بعضها إلى جلسات دردشة و رفض عقد اجتماعات تخص قطاعات اخرىبالاضافة إلى عدة ملفات عالقة، مما سيزيد من حدة الاحتقان و يهدد السلم الاجتماعي بالعديد من القطاعات :حراس الغابات السلالية –ضيعة شركة ميدازور – ضيعة فيجيتاليكس –شركة مانو غرب–معمل السكر سونابيل – شركة مارميل – ضيعة عربية–اكروسليم و فيرداليم–شركة أكروفي– ضيعة البويحياوي.

·     تقريره تنظيم مسيرة احتجاجية انذارية يوم الخميس 06 غشت 2015 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر البلدية مرورا بشارع الحسن الثاني لتتوج بوقفة أمام عمالة الاقليم.

·     دعوته لكل الهيئات السياسية و الحقوقية و الجمعوية المكافحة بالإقليم إلى تقديم مجمل أشكال الدعم و المساندة في هذه المسيرة الاحتجاجيةخدمة للطبقة العاملة و انتصارا لقضاياها و مطالبها العادلة و المشروعة.

·     يهيب بكل مناضلات و مناضلي الاتحاد المغربي للشغل و عموم المأجورين  بالاقليم إلى المزيد من التعبئة و رص الصفوف لانجاح هذه المحطة النضالية و أجرأة البرنامج النضالي الذي سيتم تسطيره في حال استمرار الوضع على ما هو عليه .

 

عاشت الطبقة العاملة

عاش الاتحاد المغربي للشغل

patisserie