أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بيانا صحافيا جاء فيه :

“حددت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كيفيات جديدة تتعلق بتعداد حظائر مشتركي الهاتف المتنقل لمتعهدي الشبكات العامة للاتصالات من الجيل الثاني والثالث والرابع.

وتشكل هذه الإجراءات الجديدة موضوع القرار(ANRT/DG/N°02/15) ، الصادر عن الوكالة والذي يأخذ بعين الاعتبار على الخصوص منح تراخيص الجيل الرابع للهاتف المتنقل خلال سنة 2015.

وبذلك، فإن الحظيرة الإجمالية لمشتركي الهاتف المتنقل تتضمن كل مشترك “نشيط” (بأداء مسبق أو لاحق) خلال فترة الثلاثة أشهر، بما في ذلك مشتركو الإنترنت من نوع “معطيات فقط”. بالإضافة إلى ذلك يحدد هذا القرار، وبشكل واضح مفهوم ” الزبون النشيط “.

وعليه، تتضمن حظيرة الإنترنت المتنقل كل مشترك في خدمة الإنترنت (بأداء مسبق أو لاحق) الذي قام خلال فترة الثلاثة أشهر بتبادل البيانات (الإنترنت…) باستخدام تكنولوجيا الجيل الثالث 3G أو 4G. وستقسم بذلك حظيرة الإنترنت إلى حظيرة للجيل الثالث وأخرى للجيل الرابع.

بالإضافة إلى إدراج مشتركي الجيل الرابع، يحدد القرار الجديد للمرة الأولى، حظيرة “M2M” (من آلة إلى آلة أو machine à machine) التي تشمل الاشتراكات المتنقلة  التي تهدف إلى تمكين الاتصال بين الأجهزة المتباعدة فيما يتعلق بالإرسال والاستقبال بدافع التبادل أو الإدارة أو التحكم عن بعد في المعدات أو الأجهزة).”

patisserie