كشفت مجلة “تيل كيل” في تحقيق أعدته في عددها الأخير، عن تفاصيل المجموعات الاستثمارية للأمير رشيد وشقيقاته الأميرات مريم وحسناء وأسماء، وكلها تشتغل في مجالات العقار والمال والاستشارة والمجوهرات، وغيرها من المجالات الاقتصادية التي لا يعرف عنها المغاربة الكثير من المعلومات. وأغلب زبنائها من مؤسسات القطاع العام. وفيما يلي تفاصيل أكثر عن أنشطة هذه المجموعات الاستثمارية، كما جاءت في تحقيق مجلة “تيل كيل”.

    هولدينغ الأمير رشيد

    أسّس الأمير رشيد مجموعة “بروفيدونس هولدينغ” (Providence Holding) ، التي يقع مقرها بحي السويسي بالرباط، وهنا تتم إدارة كل الأنشطة التي تجمع بين العقار وإدارة الأصول و الاستشارة.

    وأضافت المجلة، أن هولدينغ الأمير، أسّس شركة أخرى تحت اسم “بروفيدونس أوفيس” في يوليوز الماضي، تعمل في مجال التنمية العقارية، بالإضافة إلى العديد من الشركات العقارية التي يمتلكها هولدينغ الأمير رشيد، جميعها تأسست بين 2009 و 2015،  متخصصة في التنمية العقارية وبيع الأوعية العقارية مثل “منازل القنيطرة”، “عقار الصخيرات”،” عقار بوزنيقة”، “بروفيدونس ابريكوتي”، “بروفيدونس النسيم”، “بروفيدونس المنزه”، وغيرها من الشركات.

    وفيما يتعلق بأعمال المال، كشفت “تيل كيل” أن هولدينغ الأمير، احد مديري Red Med Asset Management ، العاملة في مجال الاستشارة والاستثمار، ودراسة المخصصات المالية الاستثمارية، التي تجلب العديد من الزبناء المعروفين، مثل شركة “الطريق السيار المغرب”، “المغربية للألعاب والرياضة”، “الملكية الوطنية للتامين”، “بنك المغرب للتجارة الخارجية”، “البريد بنك”،” الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، “التعاضدية الفلاحية المغربية للتامين”. هولدينغ الأمير رشيد يعمل في قطاع الخدمات أيضا، حيث أسّس في 2008 شركة باسم “بروفيدونس سيرفيس”.

وحسب الوثائق الموضوعة في المحكمة التجارية، فإن  الأمير رشيد عهد بإدارة مجموعته التجارية، إلى المهدي الجواهري،الذي  ليس إلا إبن عبد اللطيف الجواهري والي “بنك المغرب” ومدير مكتب الأمير.

     هولدينغ الأميرة حسناء

   ثلاث سنوات بعد تأسيس “بروفيدونس هولدينغ”، تأسست مجموعة “ستار فينونس” (Star Finance) في 2008، وتعود ملكيتها للأميرة حسناء، والتي تضم ثلاث شركات ، Holdstar و Pao ، Paoprom.

     تعمل شركة ” Holdstar”، التي تأسست في 2011 برأسمال قيمته 100 ألف درهم، في مجال العقار، شراء المباني الجاهزة وغير الجاهزة، وإعادة تأهيلها وتجهيزها، فيما تعمل شركة ” Pao Développement ” والتي تأسست هي الأخرى عام 2011، في مجال التنمية العقارية والتي حققت أرباحا تصل 24.8 مليون درهم في 2014، أما بالنسبة لشركة ” Paoprom” فقد تعهد إليها منذ انطلاقها في 2007، إنشاء منتزه عين السبع (عكاشة)، الواقع في شارع مولاي سليمان بالبيضاء، والذي يمتد على مسافة 23100 متر مربع، منها 16800 متر مربع مخصصة لبناء مستودع.

    من بين المساهمين في هذا الهولدينغ، نجد شقيقات أم كلثوم بوفارس زوجة الأمير رشيد، فيما تعهد إدارة بعض فروع هذا الهولدينغ إلى توفيق الخروبي.

     هولدينغ الاميرة أسماء

     هولدينغ “يانو بارتيسيباسيون” (Yano participation) تأسست في 2006، على غرار “ستار فينونس” و”اينيهولد” يعمل هولدينغ الأميرة أسماء، في مجال العقار وإعادة تأهيل المباني، من خلال شركة تدعى “يانو فونسيير”  yano fonciére)) ، المؤسسة في 2010.

    مؤسسة الأميرة أسماء، تدير مباشرة  شركتين يعملان في العقار، شركة “رودس ريال إستيت” (Rhodes Real Estate) التي حققت كرقم معاملات، حوالي 9 ملايين درهم في 2013، ثم شركة “إمورود” (Immorod)  التي تتحكم بدورها في شركتين آخرين  تعملان في نفس مجال التنمية العقارية، هما شركة “برومود”(promod)، و شركة “نويا ريال إيستيت” (Noya Real Estet).

    ضمن هذا الهولددينغ، نجد أيضا مقاولة فلاحية، “أكريسلام”(Agrisalam)، تأسست في 2005، برأسمال قيمته 45 مليون درهم، الذي يديره أيضا توفيق الخروبي، المسؤول عن العديد من المقاولات العقارية للأميرات.

    هولدينغ الأميرة مريم

    هولدينغ الأميرة مريم، “إينيهولد” (Unihold)، يعمل أساسا في مجال التنمية العقارية، ويتحكم أيضا في مقاولة لصناعة المجوهرات، تدعى (M. Joaillerie)، التي تأسست في 2012، والمختصة في التصميم والصناعة، بيع وشراء الحلي، والتي يقوم على إدارتها أشرف بنيحيى، مدير ديوان الأميرة،  ومريم مزين.

    في يوليوز 2015، خلقت شركة جديدة تحمل اسم “اولماكار” (Holmacar)، متخصصة في التنمية العقارية، وقبلها في 2014، تأسست شركتين يعملان في نفس المجال، هما شركة ” إيمو بين ريال إيستست” (Immo Pin Real Estate)، و شركة “إيموب ريال إستيت” (Immob Real Estet)، وفي 2012 تأسست شركة “أكتيف ريال إستيت” (Actif Real Estet) .

    “إينيهولد” تضم أيضا شركة تدعى ” إيموبار” (Immopar)، انطلقت في 2007، والتي كان إدريس بنهيمة، المدير العام لشركة الطيران الملكية المغربية، من بين أعضاء مجلس إدارتها.

 

patisserie