بمبادرة من مجموعة FLY AWAY MOROCCO ، استفاد 173 شخصا من خدمات القافلة الطبية و الإجتماعية، والتي نظمت يوم 16 و 17 يناير 2016 بدواوير أيت وانكدال الكائنة بالمجال الترابي لجماعة تبانت (أيت بوڭماز) من إقليم أزيلال .
 
هاته القافلة و التي نظمتها مجموعة FLY AWAY MOROCCO بشراكة مع جمعية تينكفيين للماء والتنمية القروية و جمعية ايت وانكدال للتنمية والتواصل، عرفت حضور طاقم طبي رائد في مجال تنظيم القوافل الطبية، حيث أشرف على عدة فحوصات وكشوفات طبية همت قياس الضغط و الطب العام ( 45 طفل(ة) – 25 شاب(ة) – 75 إمرأة – 28 رجل ) كما تم بالمناسبة توزيع أدوية بالمجان على المرضى .
 
من جهة أخرى، إستفاد 100 شخص من أعمار مختلفة من عملية قياس البصر، حيث أسفرت هاته العملية عن وجود 40 حالة في حاجة ماسة لاستعمال النظارات الطبية (و هذا الهدف تعمل مجموعة Fly Away Morocco على توفيره)، بالإضافة إلى 06 حالات تعاني من غشاوة تكثف عدسة العين “الجلالة”، كما تم توجيه 4 حالات نحو أطباء متخصصين لمتابعة وضعتهم الصحية بشكل سليم.
 
القافلة، التي شملت عددا من الدواوير من ضمنها أيت نوح وأيت سلام وأيت تادرويت، عملت على تقديم ورشة تحسيسية حول نظافة الأسنان لأزيد من 100 طفل حيث تم التحسيس بأهمية المحافظة على نظافة الأسنان واللثة، كما وزع الطاقم المشرف على الورشة هدايا على كل الأطفال المستفيدين عبارة عن معجون وفرشاة الأسنان .
 
أما بالنسبة للجانب الإجتماعي و التضامني للقافلة، فقد استفاد أزيد من 65 عائلة من حملة لتوزيع الملابس على كل الأفراد، أشرف على توزيعها أعضاء مجموعة Fly Away Morocco بمساعدة من أعضاء الجمعية المحلية، كما استفاد أطفال المنطقة من مجموعة من الأنشطة الترفيهية والثقافية أدخلت البهجة والسرور إلى قلوبهم الصغيرة .
 
يشار إلى أن هاته القافلة لقيت إقبالا كبيرا من لدن الساكنة المحلية حيث رامت إلى تقريب الخدمات الصحية و الإجتماعية من ساكنة توجد وسط وضعية صعبة بفعل عدم التوفر على تجهيزات طبية أساسية و كذا برودة الطقس كون المنطقة تقع في موقع جغرافي يطغى عليه الجو القارس خاصة في فصل الشتاء.
 
وعلى أنغام الأهازيج المحلية رفع الستار عن الدورة الأولى لقافلة FLY AWAY MOROCCO التي عرفت نجاحا كبيرا بجميع المقاييس و عبر المنظمون عن عزمهم على جعل هذه التظاهرة الإنسانية عرسا سنويا .
 
مراسلة : محمد المومن / أزيلال
patisserie