أعلنت وزارة السياحة أنها بصدد إعداد المقررات التطبيقية المتعلقة بتفعيل القانون رقم 05-12 المنظم لمهنة المرشد السياحي، والتي ستنشر في الجريدة الرسمية.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه المقررات تحدد الجوانب المتعلقة بالتكوين الأولي، خاصة الشهادة التي تخول الحق في ممارسة مهنة المرشد السياحي، وتنشط بالتالي رافعة التكوين من أجل هيكلة المهنة.

وأوضحت الوزارة، في هذا الصدد، أن المترشحين لممارسة مهنة مرشد الفضاءات الطبيعية يتوجب عليهم الحصول على شهادة تقني متخصص ” شعبة مرشد الفضاءات الطبيعية “، مسلمة من طرف المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية السياحية، مشيرة إلى أنها ستقوم قريبا بتسليم شهادات ل 20 متخرجا في الدفعة الأولى لشعبة المرشدين السياحيين للفضاءات الطبيعية.

وفي السياق ذاته، ذكرت وزارة السياحة أنها أطلقت في أكتوبر 2015 التكوين النموذجي لمرشدي المدن والمدارات السياحية بالمعهد العالي الدولي بطنجة، مسجلة أن هذا التكوين الخاص بالمهنة والذي يمتد عامين، سيوفر للسوق مرشدين مؤهلين تأهيلا عاليا.

وأكد البلاغ أنه بالموازاة مع التكوين الأولي، فإن الوزارة بصدد إطلاق برنامج التكوين المستمر لفائدة 2800 مرشد مرخص له، مسجلة أن التكوين المهني أضحى اليوم شرطا ضروريا لتجديد وثائق العمل، والذي سيمكن من الرقي وتعزيز معارف وقدرات المرشدين المرخص لهم من أجل الاستجابة لانتظارات زبناء دوليين يطالبون على نحو متزايد بالجودة والأمن.

كما ستقوم الوزارة بتنظيم امتحان مهني يتيح ولوج المهنة لأشخاص لا يتوفرون على شروط التكوين التي يتطلبها القانون ولكنهم يتوفرون على مؤهلات مكتسبة في الميدان. ويتعين على المرشحين لهذا الامتحان أن يتوفروا على مؤهلات ضرورية لممارسة المهنة، في مجال الأمن، والإغاثة، وتقنيات المصاحبة، أو أيضا التمكن من اللغات الأجنبية.

ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، تحدد هذه المقررات، الشروط المتعلقة بمنح مأذونية لإحداث جمعية للمرشدين السياحيين، خاصة احترام مقتضيات دفتر التحملات المحددة فيها. وسيتيح هذا الأخير تحديث نشاط الإرشاد وهيكلته.

وبهدف الرفع من جودة الإرشاد في المغرب ومنح هذه المهنة تموقعا أفضل في سلسلة القيمة السياحية، تم إطلاق ورش توحيد للنصوص التي تنظم المهنة والذي تم استكماله بنشر قانون 12.05 الذي ينظم مهنة المرشد السياحي ومرسومه التطبيقي بالجريدة الرسمية.

ويهدف القانون المذكور الرفع من كفاءة المرشدين السياحيين بإدراج العناصر المستحدثة التي تهم أساسا الممارسة والتكوين والولوج إلى المهنة.

patisserie