دعا رئيس الجمعية العامة ومجلس الأمن، موجينس ليكيتوفت، الدول الأعضاء إلى تقديم مرشحيها من ذوي الخبرة في القيادة الإدارية والعلاقات الدولية والدبلوماسية لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.

ودعت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالأمم المتحدة “سامانتا باور ” الدول الأعضاء الـ193 لتقديم مرشحيها الذين سيعوضون الأمين العام الحالي “بان كيمون.

وحتى الآن تم ترشيح سبعة أشخاص لهذا المنصب، فيما يلي أسماؤهم، بحسب زمن الترشيح، بأسبقية للترشيحات من قبل دول البلقان: د. سرجان كريم، تم ترشيحه من قبل جمهورية مقدونيا وهو دبلوماسي واقتصادي وأكاديمي ورجل أعمال بخبرة سياسية تزيد عن 30 عاما، ويحمل الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد ويتقن التحدث بـ9 لغات.

د. فيسنا بوستش، تم ترشيحها من قبل جمهورية كرواتيا وهي تحمل الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة زغرب، وهي سياسية متمرسة منذ أكثر من 20 سنة، إضافة إلى خبرتها الأكاديمية والأهلية.

د. ايغور لوكشيش، تم ترشيحه من قبل جمهورية مونتنيغرو (الجبل الأسود)، وهو أصغر المرشحين سنا ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة مونتنغرو وعمل رئيسا للوزراء ووزيرا للمالية وعضوا في برلمان بلده وبرلمان صربيا ومونتنغرو سابقا. ويتقن التحدث بـ4 لغات.

د. دانيلو تورك، تم ترشيحه من جمهورية سلوفينيا ويحمل درجة الدكتوراه في القانون من جامعة لوبليانا. ولديه باع طويل في السياسة، عمل سابقا كمبعوث أممي للشؤون السياسية في عهد كوفي عنان وخدم قبل ذلك كممثل دائم لسلوفينيا في الأمم المتحدة . ويتقن التحدث بـ4 لغات.

إيرينا بوكوفا، تم ترشيحها من قبل جمهورية بلغاريا. وهي ناشطة في حقوق الإنسان، شغلت سابقا منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) لفترتين وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب وهي حاصلة على درجة الماجستر في العلاقات الدولية من معهد موسكو للعلاقات الدولية وتتقن التحدث بـ5 لغات وتعيش حاليا مع عائلتها في الولايات المتحدة.

نتاليا غرمان، تم ترشيحها من قبل جمهورية مولدوفا وتعمل في الحقل السياسي والدبلوماسي وناشطة بحقوق الإنسان منذ حوالي 25 عاما و عملت كنائب لرئيس الوزراء لدولة مولدوفا ووزيرة للخارجية وشؤون الانضمام للاتحاد الأوروبي كما تحمل درجة الماجستر في الدراسات الحربية من جامعة لندن. تتقن التحدث بـ4 لغات.

انتونيو غوتيريس، تم ترشيحه من قبل البرتغال. وخدم لمدة 10 سنوات كمفوض سام لشؤون اللاجئين وخدم قبلها في القطاع العام لأكثر من 20 سنة وهو عضو في نادي مدريد. يتقن التحدث بـ4 لغات.

وتأتي هذه الدعوة بهدف الوصول إلى نسبة عالية من الشفافية في اختيار وتعيين الأمين العام المقبل للأمم المتحدة على أساس الكفاءة والنزاهة والالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وسيقوم المرشحون لهذا المنصب بالرد على الأسئلة التي يتم الآن اقتراحها وتداولها من قبل المؤسسات والأفراد المهتمين على الموقع الإلكتروني الذي خصص لهذا الغرض.

المغرب 24

patisserie