يُنْعت وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، كثيرا بأنه رجل تواصلي بامتياز، حيث إنه يُحسن الإنصات للآخر، كما يعرف كيف يوجه رسائله جيدا إلى من يخاطبهم، سواء فيما يتعلق بالقطاع الذي يشرف عليه ، أو داخل المشهد السياسي والحكومي الذي ينتمي إليه حزبه “التقدم والاشتراكية”.

ويُحسب لبنعبد الله أنَّه شعلة دينامية من النشاط والحركية، منذ أن جلس على كرسي السكنى، وبأنه يعمل جاهدا على تقليص الاختلالات الكثيرة التي تعتري قطاع السكن بالبلاد، من خلال سياسات وقرارات طموحة، ولكنه حين لا يجد الأمور كما يريد، فهو لا يتردد قيد أنملة عن الكشف عنها جهارا، وبكل فصاحة مشهود له بها.

في عهد محمد نبيل بنعبد الله تخلصت من بلادنا 54 مدينة من دور الصفيح التي كانت تتواجد بها وهو ما أتاح تحسين ظروف عيش 248 ألف و659 أسرة، وذلك في إطار برنامج “مدن بدون صفيح” كما أصبحت وزارته تترأس 13 لجنة تقنية تهدف إلى تعزيز جودة مواد البناء، وتحسين القدرة التنافسية لصناعة مواد البناء، ودعم سلامة مستخدمي هذه المنتجات أو تقوية الترسانة التنظيمية المغربية المتعلقة بمنتجات البناء من خلال المصادقة على المعايير الدولية وتهم السباكة، والنوافذ والمرايا والأبواب ونجارة النوافذ، والتجهيزات والمنتجات الصحية، والعزل الحراري، وعازل الصوت، والبنايات، قامت حتى الآن باعتماد، نحو 1103 معياربالإضافة إلى اعتماد الوزارة على مجموعة من التدابير التحفيزية لفائدة المنعشين العقاريين، مع التزامهم بدفتر التحملات الخاص بالسكن الاجتماعي من أجل ضمان جودة وسلامة البناء.
وفي ما يخص المشاريع السكنية ذات الكلفة المنخفضة، فإن أزيد من 57 ألف وحدة سكنية منخفضة التكلفة شرع في إنجازها منذ غشت 2015، (حوالي 31 ألف جاهزة)، كما أنه تم تسجيل 39 اتفاقية تعنى بالسكن المتوسط لإنجاز ما يناهز 15 ألف وحدة.

وبالنسبة للمدن الجديدة، فقد عرفت في عهد بن عبد الله عملية إنجاز سبع مدن جديدة (منها أربعة من قبل شركات العمران في أفق سنة 2020 على مساحة أزيد من 3700 هكتار) تم إنجازها.

وفي ما يتعلق ببرنامج معالجة البنايات المهددة بالانهيار، فقد تمت معالجة 4086 بناية من أصل 43 ألف و697 بناية تم إحصاؤها من قبل وزارة الداخلية في نونبر 2012، باللإضافة أن البرنامج ذاته هم أيضا حوالي 9068 بناية سنة 2013، في حين أن 7734 بناية توجد قيد المعالجة.

وسجل أن هذه اللجان التي تهم أساسا مجال البناء، والسباكة، والنوافذ والمرايا والأبواب ونجارة النوافذ، والتجهيزات والمنتجات الصحية، والعزل الحراري، وعازل الصوت، والبنايات، قامت حتى الآن باعتماد، نحو 1103 معيار.

patisserie