نفى ليونيل ميسي أفضل لاعب كرة قدم في العالم خمس مرات اليوم الخميس علمه بأي شيء متعلق بتهرب ضريبي مزعوم عندما وقع عقودا متعلقة بحقوق صورته.

ومثل ميسي مهاجم برشلونة ومنتخب الارجنتين ووالده خورخي اوراسيو اليوم الخميس أمام محكمة في برشلونة للرد على اتهامات التهرب الضريبي.

ووجهت سلطات الضرائب الإسبانية اتهامات لميسي (28 عاما) ووالده خورخي اوراسيو بالتهرب من دفع ضرائب للحكومة قيمتها 4.2 مليون يورو (4.6 مليون دولار) عن الفترة من 2007 وحتى 2009.

وقد يواجه الاثنان عقوبة السجن لمدة تصل إلى 22 شهرا إذا أديا رغم أنه في المعتاد في اسبانيا أن المتهمين في جرائم لا صلة لها بالعنف وبأحكام أقل من عامين لا يدخلون السجن.

وتدور القضية حول حقوق صورة اللاعب وشبكة من الشركات الوهمية يعتقد أنها استخدمت للتهرب من الضرائب المستحقة على دخل هذه الحقوق.

وذكر مكتب المدعي العام أن هذا الدخل تم اخفاؤه في أوروجواي وبليز وسويسرا والمملكة المتحدة.

وفي المحكمة أقر ميسي بأنه وقع عقودا لحماية حقوق صورته لكنه قال إنه لا يعلم شيئا حول اشتراكه في أي مخالفة أو احتيال على الدولة الاسبانية.

وقال ميسي للقاضي “الحقيقة أنني لا أعرف شيئا. كما أوضح والدي كرست جهودي للعب كرة القدم ووثقت في والدي ووثقت في المحامين الذين اختارهم لإدارة الأمور وليس لدي فكرة عن أي شيء.”

وقال “وقعتها (العقود) لأنني أثق في والدي. هو والدي وبالطبع لم يدر بخلدي على الاطلاق أنه قد يخدعني لذا وقعت لأنه طلب مني ذلك ولأنني أثق فيه.. وكما قلت سابقا طلب منا المحامون أن نفعل ذلك بهذه الطريقة.”

وبسؤاله عما إذا كانت الشكوك ساورته بشأن مؤامرة للتهرب من الضرائب في اسبانيا أجاب ميسي “لا لأنني لا أعرف شيئا بهذا الخصوص. لم أكن حقيقة مهتما بهذا على الاطلاق.”

وأقر خورخي اوراسيو ميسي بالتوقيع على العقود التي قدمها له مستشاره لكنه لم يكن يعرف هو أو نجله أنهما يتهربان من ضرائب مستحقة عليهما.

وقال “الأمر الوحيد الذي قلته له هو أن حقوق صورته في حماية شركة.”

وبسؤاله عما إذا كان قد أخبر ميسي بأنه سيتهرب من الضرائب في إسبانيا قال “لا لأنني لم أكن أعرف ذلك أيضا.”

ودفع ميسي ووالده خمسة ملايين يورو إلى سلطات الضرائب “لتصحيح” الوضع بعد التحقيق معهما رسميا في يونيو حزيران 2013.

ويحتل ميسي المركز العاشر في قائمة مجل فوربس لأعلى الرياضيين دخلا خلال العقد الماضي بإيرادات حوالي 350 مليون دولار في تلك الفترة.

ومن المقرر أن تنتهي اجراءات المحاكمة غدا الجمعة لكن لن يحضر ميسي أو والده جلسات اليوم الأخير. وليس من الواضح موعد إصدار الحكم.

وفاز ميسي – الذي سجل 453 هدفا في 531 مباراة مع برشلونة بجميع المسابقات – بالدوري الإسباني ثماني مرات وكأس ملك اسبانيا أربع مرات ودوري أبطال اوروبا أربع مرات.

وهو أيضا قائد منتخب الأرجنتين ومن المنتظر أن ينضم للفريق بعد مثوله أمام المحكمة من أجل الاستعداد للمشاركة في كأس كوبا امريكا في الولايات المتحدة.

patisserie