تأهلت مصر والسنغال يوم السبت لكأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون بفضل فوزيهما خارج ملعبيهما 2-0 على تنزانيا وبوروندي بالترتيب.

مهاجم روما محمد صلاح سجل هدفا في كل شوط للفراعنة المصريين في دار السلام.

المصريون عادوا للبطولة الأهم في الكرة الأفريقية بعد الفشل في التأهل للسنخ الثلاث الماضية بعدما فازوا بالبطولة ثلاث مرات متتالية.

ثنائي الدوري الانجليزي الممتاز ساديو مانيه لاعب ساوثهامبتون ومام بايرام ضيوف لاعب ستوك سيتي كانا مسجلي الهدفين لأسود التيرانجا السنغالية. وتبحث السنغال عن لقبها الأول في كأس الأمم بعدما اقتربت في 2002 قبل خسارة النهائي أمام الكاميرون بركلات الترجيح.

والتحق آخر متأهلين بالجزائر والمغرب اللذين ضمنا مقعديهما في البطولة التي تقام من 21 يناير إلى 12 فبراير بينما تأهلت الجابون مباشرة بوصفها البلد المضيف.

مصر تصدرت المجموعة 7 بعشر نقاط من أصل 12 محتملة، حيث تعادلت فقط في نيجيريا 1-1.

نيجيريا تملك نقطتين مقابل واحدة لتنزانيا قبل لقائهما في سبتمبر بغرب إفريقيا والذي يحدد ثاني المجموعة.

وانسحبت تشاد التي تعاني ماديا من المسابقة بعدما خسرت أمام منافسيها الثلاثة.

السنغال أصبحت البلد الوحيد بسجل مثالي، حيث كان فوزها على بوروندي في بوجمبورا بالمجموعة K هو الخامس على التوالي بالمجموعة التي تضم أيضا ناميبيا والنيجر.

وفازت أوغندا التي لم تتأهل للبطولة الأفريقية منذ 1978 على بوتسوانا 2-1 لتتقدم بثلاث نقاط في قمة المجموعة D. لواجا كيزيتو منح الضيوف الأسبقية مبكرا قبل أن يتعادل أونكابيتسي ماكجانتسي عقب الاستراحة. مشجعو بوتسوانا كانوا يحتفلون بالتعادل في مدينة فرانسيستاون الشمالية الشرقية حين خطف خالد أوتشو هدف الفوز.

patisserie