يصوم سكان قرية “وكان” في سلطنة عمان 3 ساعات فقط في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك.

تتميز قرية وكان العمانية، التي تقع في محافظة جنوب الباطنة في وادي المستل بولاية نخل، بارتفاعها الشاهق عن سطح البحر بما يقارب 2000 متر، إذ تقع فوق قمم جبال الحجر الشرقي بسلطنة عمان.

تبعد القرية عن العاصمة العمانية بحوالي 150 كيلومتراً، لكن الطريق الوعرة التي تؤدي إليها تجعل مهمة الوصول إليها صعبة جدأ، إذ غالبا ما تستخدم سيارات الدفع الرباعي للوصول إلى وكان.

‎الشمس في قرية وكان تشرق على الساعة 11 صباحا وتغرب عند حلول الساعة 2.30 زوالا بتوقيت عمان، وهو ما يجعل أهلها يصومون حوالي 3 ساعات ونصف في اليوم خلال شهر رمضان.

بالإضافة إلى أن نهار أهل القرية لا يتعدى 3 ساعات ونصف، فهي تتميز بخصائص جغرافية رائعة تجعل منها جوهرة فوق جبال الحجر الشرقية.

من أبرز خصائصها اعتدال درجات الحرارة صيفا وانخفاضها شتاءً، الشيء الذي يميزها عن باقي مناطق السلطة، كما تتميز بالمدرجات الزراعية، التي تثمر فيها أشجار الرمان والمشمش والعنب فاكهة تعتبر مصدر الرزق الأول لأهل القرية.

يشار إلى أن عدد من الدول العربية قد أعلنت اليوم الإثنين 06 يونيو، أول أيام شهر رمضان الأبرك، فيما أعلنت دول أخرى غدا الثلاثاء 07 يونيو، فاتح الشهر الكريم، كالمغرب وسلطنة عمان.

patisserie