أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة أنه تم ضبط 50 حالة غش أثناء إجراء الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا لهذه السنة الدراسية ، منها 6 حالات في صفوف المترشحين الأحرار.
وحسب بلاغ للأكاديمية ، فإن حالات الغش المضبوطة استعمل فيها الهاتف النقال أو وسيلة الكترونية بما مجموعه 23 حالة ، أما الحالات المتبقية فقد استعملت فيها وثائق غير مسموح بها (27 حالة) ، وتوزعت هذه المحاولات على الاختبارات المتصلة باللغة العربية والفيزياء والكيمياء واللغة الأجنبية الثانية.
وسجلت أكبر حالات من الغش في اليوم الأول من إجراء امتحانات الباكلوريا في مادة اللغة العربية بمسلك العلوم الانسانية بمجموع 21 حالة ، منها 5 حالات استعمل فيها الهاتف أو وسيلة الكترونية ، و 16 حالة استعملت فيها وثائق غير مسموح بها . بينما رصدت 13 حالة غش في مادة اللغة الأجنبية الثانية بنفس المسلك.
أما على مستوى الغياب في صفوف المترشحات والمترشحين ، فبلغت نسبة المتغيبين 98ر1 في المائة في فئة المترشحين الرسميين ، أي ما يعادل 509 مترشحا. فيما ارتفعت هذه النسبة في فئة المترشحين الأحرار لتصل الى 62ر50 في المائة ، أي ما يوازي 2803 مترشحا غائبا.
وسجلت أعلى نسبة غياب في فئة المترشحين الأحرار بمراكز الامتحان التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت وذلك بنسبة 10ر98 في المائة ، تليها المديرية الاقليمية لاشتوكة أيت باها بنسبة 05ر91 في المائة ، ثم المديرية الاقليمية لطاطا بنسبة 49ر61 في المائة، فالمديرية الاقليمية لتارودانت بنسبة 76ر56 في المائة.
ولأجل مراقبة عمليات الغش وضمان الشروط الضرورية لتكافؤ الفرص بين المترشحين ، تم تكثيف الزيارات الميدانية للفرق الجهوية لمراقبة عملية إجراء الاختبارات في عدد من مراكز الامتحان الوطني بمختلف المديريات الاقليمية التابعة للأكاديمية التي عملت على تعبئة 21 فريقا إقليميا متنقلا ، و 112 فريقا محليا لهذه الغاية ، التي سخرت من أجلها 131 أداة للكشف.

patisserie