ممن المؤكّد أنك تلاحظين اختلافاً بين بنية جسمك وجسم شقيقتك أو صديقتك, فقد تتمتّعين بجسم عضلي، فيما شقيقتك تحمل جسماً مستطيلاً. ومعلوم أن أماكن توزيع الشحوم وحجم العضلات يختلف من شخص إلى آخر حتى ضمن العائلة الواحدة، وبما أنه من المستحيل تغيير البنية الأساسية للجسم إلا أن نوعية الغذاء والنشاط الرياضي لهما تأثير واضح على توزيع الشحوم في الجسم وبناء العضلات. وقد قسّم الإختصاصيون أشكال الأجسام إلى أنواع ومسمّيات، مع الأخذ بالإعتبار الشكل العام للجسم..

1

تقسيم الاجسام:

تقسّم الأجسام إلى أربعة أشكال رئيسية، هي:
الساعة الرملية، والهرم، والهرم المقلوب والمستطيل.
وسنتعرّف على هذه الأشكال الجسمية، والتمارين الرياضية المناسبة لها:
يشبّه الجسم الهرمي أيضاً بالكمثرى.ويتميّز بالنحافة فـــــي محيـط الصدر والكتفين، والإمتلاء في الوسط والأرداف والفخذين.وصاحبات هذه الأجسام يكنّ معرّضات للسمنة بسهولة، إذ من الصعب فقدان الوزن في هذه الحالة وذلك لغياب التناسق بين عرض الكتفين وعرض الأرداف. ومعلوم أن البطء في سرعة الإحراق يجعل المرأة تحتاج إلى التمارين الرياضية المكثّفة، مع اتباع حمية غذائية لإصلاح عيوب جسمها.
أمّا الرياضات المناسبة في هذه الحالة، فهي: المشي وقفز الحبل وركوب الدراجة الثابتة بضغط منخفض. وينصح بالتنويع بين هذه التمارين، وذلك على الشكل التالي: 10 دقائق  في ممارسة رياضة قفز الحبل لتحريك عضلات الذراعين والكتفين، و15 دقيقة من المشي، و15 دقيقة لممارسة رياضة الدراجة الثابتة مع مراعاة أن يكون الضغط  منخفضاً حتى لا تتضخّم العضلة. وحاولي ممارسة هذه التمارين من 4 إلى 5 مرّات خلال الأسبوع، بالإضافة إلى التمارين العضلية للكتفين والصدر لمحاولة تحديد التناسق بين الكتفين والصدر مع الأرداف.
الساعة الرملية
إن جسم السيدة الشبيه بـ «الساعة الرملية» يحمل المواصفات التالية: عضلي بطبيعته، مع كتفين عريضتين وأرداف عـــريضـــــة مساوية للكتفين، ونحافة في محيط الوسط. وتفقــد ذوات هــذا الجســم الكيلوغرامات الزائدة بسرعة، وعندما تزيد أوزانهن تتوزّع
الكيلوغرامات على جميع أجزاء أجسامهن. وهن يعتبرن محظوظات إذ إن أجسامهن متناسقة، وتستجيب للتمارين الرياضية والحمية بسهولة وتنصح ذوات هذا الجسم بممارسة الرياضات التالية: الركض الخفيف، ركوب الدراجـــة،  السباحة.

 ويمكنهن اختيار واحد من هذه التمارين المذكورة آنفاً أو التنويع فيما بينها، مع مزاولتها لثلاث مرات في الأسبوع، ولمدة 30 إلى 45 دقيقة، على أن تتبعها التمارين العضلية الهادفة إلى تقوية عضلات الذراعــين والكتفـين والفخذين باستعمال الأثقال الخفيفة.
الهرم المقلوب
يتميّز هذا الشـــــكل الجسمي بالعرض في محيط الأكتاف والصدر، والنحافة في منطقة الأرداف والفخذين، مع تجمّع الشحوم في منطقة البطن والوسط.وتعاني صاحبات هذا الجسم من اكتساب الكيلوغرامات الزائدة بسهولة، وهنّ يحتجن إلى برنامج رياضي وغذائي لتعديل عيـــــوب أجسامهن.أمّا التمارين المناسبة لهذا الجســــم، فهي: الركض وصعود الدرج، وينصح بمزاولتها من 4 إلى 5 مرّات في الأسبوع، لمدة 30 إلى 45 دقيقة، بالإضافة إلى التمارين العضلية للأرداف والفخذين لمحاولة إيجاد تناسق بين محيط الأرداف والصدر والفخذين والساقين.
المستطيل أو الموزه
يشبّه هذا الجسم أيضاً بـ «المسطرة»، وصاحبته دائماً نحيفة. ومواصفاته على الشكل التالي: صغير في محيط الصدر، ومسطح الأرداف وعريض في الوسط. وتتميّز من تتمتع بهذا الشكل الجسمي بأنها مليئة بالطاقة والنشاط.أما التمارين المناسبة لها، فهي:
صعود الدرج واليوغا والركض على سطح مرتفع لتقوية الفخذين والأرداف.ويمكن مزاولــة هــذه التمارين 3 مرّات في الأسبوع لمدة 30 إلى 40 دقيقة، فضلاً عن التمارين العضلية لتقوية عضلات الصدر والكتفين والأرداف والفخذين مــــع استعمال
الأوزان الخفيفة 12 مرّة، فالأوزان الثقيلــة 8 مرّات.

fg

نصيحة 

على خلاف الكثير من الخبراء الذين ينصحون بالرياضة القوية فترة طويلة مدة أربعة أو خمسة أيام في الأسبوع،يمكن ممارسة الرياضة المعتدلة بكميات أكبر شرط أن تكون كل يوم فهي تشمل المشي مدة 15 أو 20 دقيقة كل يوم أو السباحة أو ممارسة رياضة  الهرولة كل يوم أو تطبيق برنامج تمارين حركات رياضة في المنزل مرة واحدة في  اليوم كل يوم وذلك يبقيك بعيداً عن الطبيب ويحفظ شبابك وقوتك.
وليس من الضروري الإفراط في الرياضة فقد يكون المشي السريع كافياً ويجب ممارسته كل يوم.
ولا ترهق نفسك فالحد الأدنى من الرياضة يحقق اللياقة.

تذكرى سيدتى ان بعض الناس تعلل عدم التزامها بممارسة الرياضة لعدم وجود أجهزة رياضية في منزلها أو عدم انضمامها لنادي رياضي ولكن في الحقيقة ليس بالضرورة أن تكون هناك أجهزة لممارسة الرياضة أو أماكن معينة بل يمكن ممارسة أنواع كثيرة من
الرياضة دون الحاجة إلى أجهزة او أماكن خاصة مثل : طلوع السلم  عدة مرات والجري في المكان والسباحة ونط الحبل والمشي بسرعة وركوب الدراجة.

patisserie