في الدورة العادية لمجلس جماعة تيوغزة صادق هذا الاخير على اتفاقية شراكة بين الجماعة والمجلس الاقليمي ومديرية التعليم و ” جمعية تودا – الخير ” لتسيير وتدبير النقل المدرسي الجماعاتي الذي تراهن الساكنة عليه وتنتظر بدء خدماته أوائل الموسم الدراسي المقبل .

الجمعية التي تأسست قبل دورة ماي خصيصا لكي تتولى – تطوعا – أمر تدبير وتسيير عام لهذه الخدمة التعليمية والتربوية والمتمثلة في استغلال حافلات النقل الأربعة (4) بشكل سليم لنقل التلميذات والتلاميذ المتمدرسين /ات بالجماعة وصيانة هذه الحافلات واصلاحها …والقيام بأداء جميع تكاليف هذا المشروع اليومية والسنوية .

الاتفاقية التي وقعها جميع الأطراف والتزموا بها .

وللتذكير فان من بين التزامات الجماعة وفق الشراكة ” وضع حافلات النقل المدرسي ” رهن اشارة ” جمعية تودا /الخير بهدف توظيفها في النقل المدرسي وغيرها من الأنشطة والتظاهرات الثقافية …المدرسية .

اضافة الى التزام آخر – مؤقت – يتمثل في تمكين الجماعة الجمعية المعنية من استغلال ( مرآب مقر الجماعة ) المحروس لأسطول حافلات النقل الأربعة الى حين ايجاد او بناء مستودع رسمي من طرف الجمعية خاص بها .

بذل مجهود جبار من طرف فاعلين مختلفين لتأسيس الجمعية وابرام الاتفاقية أملا في انطلاق المشروع وبدايته شتنبر المقبل .

لكنه في الآونة الأخيرة ومع ” حمى الانتخابات التشريعية ” وتسخيناتها وحملاتها المعجلة والتي أفقدت البعض البصيرة والتبصر( كما جاء في خطاب العرش) بادرت رئاسة المجلس في سياق تقديم خدمات هذه المناسبة الانتخابية الى وضع حافلات النقل المدرسي رهن اشارة بعض طالبيها لرحلات او النقل الى مهرجانات ” قوافل ” و ” كواسر ” …دون استشارة أو حتى اعلام واخبار الجمعية ( تودا الخير ) المتعاقد معها رسميا وفق ” اتفاقية / اطار ” واضحة الالتزامات والحقوق ..

ما نعتبره – بصفتنا عضو بالمجلس – اقصاء وحكرة ليس للجمعية فحسب بل تجني على المشروع التربوي بأكمله و المأمول انطلاقته بتيوغزة .

ذات الممارسة اعتبرها أغلب أعضاء الجمعية غير معقولة بالبتة خاصة وأن من التزامات الجمعية صيانة واصلاح الحافلات …وأن استغلال هذه الناقلات في الرحلات والنقل سيؤثر لا محالة سلبا في حالتها ووضعها التقني والميكانيكي ما سينجم عنه اثقال كاهل الجمعية بمصاريف الاصلاح …

ماجعل بعض أعضاء الجمعية يلوحون برفع شكايات الى عامل الاقليم في حين هدد آخرون بتقديم استقالاتهم من مكتب الجمعية .

فالى متى ستظل الانتخابات وحساباتها وحملاتها قبل الاوان سببا مهددا بعصف ونسف مشاريع اجتماعية عامة ؟

وما موقف عامل الاقليم مما يجري بتيوغزة بخصوص الموضوع؟

عمر الهرواشي :
عضو جماعي / تيوغزة

patisserie