تسبب اختفاء حوالي 74 جواز سفر هولندي تحمل تأشيرات “شينغن” في حالة استنفار قصوى لمختلف الأجهزة الأمنية الاستخباراتية بمدينة الناظور..
وذكرت الصباح، أن الجوازات المفقودة كانت على متن شاحنة متخصصة في نقل الوثائق قادمة من سفارة هولندا بالرباط في اتجاه قنصلية ذات البلد بالناظور.
واستمتعت مصالح أمن الناظور وفي سرية بحث تامة، إلى حوالي 16 شخصا يشتبه في علاقتهم بسرقة الحقيبة الدبلوماسية التي كانت تحتوي على الجوازات المختفية، جلهم من العاملين والمتعاملين مع شركة النقل، ولم تتوصل التحقيقات إلى أي معلومات من الموقوفين، ليتم إطلاق سراحهم.
هذا، و لاتزال السلطات الأمنية بالناظور تسابق الزمن، تضيف ذات المصادر، لوضع يدها على الجوازات المختفية أو المسروقة، والتي سبق لمصالح القنصلية الهولندية أن اشعرت أصحابها، وجلهم مغاربة، بتاريخ تسلمها.
و أشارت اليومية إلى أن السلطات الأمنية لم تتأكد بعد من أن عملية اختفاء 74 جواز سفر يحمل تأشيرات الدخول لأوروبا، لها ارتباط بعصابات إجرامية متطرفة تنوي دخول التراب الأوروبي لعمل إرهابي، أو أن من سرق او أخفى الجوازات له ارتباط بشبكة للتهجير.
و تساءلت ذات المصادر حول ما إذا كانت السلطات الأمنية قد سلمت الأرقام التسلسلية لجوازات السفر إلى كل النقط الحدودية بالمعابر البحرية و المطارات و الحدود الترابية للتأكد من مرور أي جواز من الجوازات المختفية

patisserie