بعد مشاركة كل من هشام ناصر و حسن بوالهم في التكوين الوطني حول آليات المحاكاة السياسية مستهل 2016 بمدينة شفشاون و بتعاون مع منظمة كريسب – برلين و بشراكة مع جمعية جذورRacines للتنمية الثقافية بافريقيا و المغرب و مؤسسة هينريش بول الألمانية Heinrich Böll Stiftung، و CRIPS نظمت جمعية قادة الأمــــل ورشة تكوينية حول موضوع :
آلية المحاكاة السياسية و الاجتماعية Simulation Gameوذلك يومي السبت و الأحد 13 و 14 غشت 2016 بفضاء أسرير- تيزنيت .

المحاكاة هي طريقة متقنة ومفصلة للتدريب وتقليد مواقف الحياة الواقعية وتوليد المخرجات المحتملة للحدث أو الفعل. وهي طريقة تعتمد على استخدام أداء الأدوار و إجراء الدراسات على الحالة و أخيراً ظروف الدراما الاجتماعية، وذلك لمحاكاة مواقف الحياة الواقعية من أجل تدبير الاختلاف و معالجة القضايا.
تقدم الية المحاكاة الإمكانيات اللازمة لاختبار الكفاءات التواصلية والتنظيمية ، كما تعمل على تنمية مهارات صنع القرار مع التحفيز على عملية تحديد الأهداف. وبمفهوم أكثر اتساعا، تتيح العاب المحاكاة فرصة تصميم و إنجاز وتعزيز سياسات ومناهج العمل أو الحدث، كما تسمح أدوات المحاكاة للمشاركين باجتياز التعاون والعمل الجماعي دون ارتكاب أخطاء مكلفة من أجل الحصول على نتائج مثمرة وذلك باتباع نظريات التعلم بالممارسة و توظيف تقنيات التفاوض و الإقناع.
سهر على تنشيط فقرات هذا التكوين كل من السادة : مهدي عابد، هشام ناصر و حسن بوالهم و ركز على تحقيق الأهداف التالية:
– توظيف تقنيات التفاوض و الإقناع.
-تقوية القدرات التواصلية للشباب المشاركين.
– التأسيس لثقافتي المبادرة و الانخراط المجتمعي.
– الدفع بالمشاركين الى ابتكار بدائل و حلول جديدة.
– التعرف على مختلف الأطراف المتدخلة في السياسات العمومية.
– استيعاب أشكال تأثير كل طرف على الطرف الأخر (مؤسسات عمومية، منتخبون، مجتمع مدني، إعلام….)
– تشجيع المشاركين على الاعتماد على الية المحاكاة في تناول القضايا و الإشكالات.
بلغ عدد المشاركين 16 مشاركا بين الذكور و الإناث، من مختلف الفئات العمربية و مختلف التوجهات السياسية و الانتماءات السياسية و الجمعوية بالجهة الجنوبية للمملكة حيث عرفت الورشة مشاركة شباب من مدينة: تيزنيت، أنزي، ماسة، هوارة و بيزكارن و عرفت طوال أيام التكوين جدية و نقاشا و تفاوضا ايجابيا و فعالا بين مختلف الأطراف المتدخلة في السيناريو المبتكر و الذي ركز على مشكل التدبير المفوض للماء في بلدة جبل الشمس التي تعاني من الفقر و الهشاشة و البطالة و انقسام المجتمع بين معارض و مؤيد لهذا التدبير المفوض للماء. تم تقسيم الأدوار بين المشاركين بين ممثلين للمجتمع المدني و أحزاب سياسية و منتخبين و المسؤول عن شركة توزيع الماء و ممثل الدولة و الجماعة ” أمغار” صحافة … تم كلف كل واحد بتقمص دوره حسب الإرشادات الموجهة له في بطاقة تعريفية بالشخصية التي سيلعب دورها طوال اللعبة.
و في نهاية التكوين وزعت شواهد المشاركة على جميع المشاركين و المشاركات الذين نوهوا بهذه المبادرة و الذين شكروا جميع المتدخلين في تنظيم هذه الورشة القيمة مؤكدين على ضرورة تنظيم مثل هذه الورشات التي تفتقر إليها الجهة عامة و المدينة على وجه الخصوص و التي من شأنها أن تساعد الشباب الطموح إلى التغيير و الإبداع و تنمية قدراتهم.

patisserie