أورد محمد لمين البوهالي قيادي في الجبهة الإنفصالية عزم جبهة البوليساريو نشر كوموندوز مدربة بمنطقة “الكركرات” للإشراف على مراقبة وقف إطلاق النار مع المغرب بالتوازي والحملة التطهيرية التي يقوم بها الجيش المغربي بمنطقة “قندهار”.

ونقلت مصادر صحفية تابعة للجبهة الإنفصالية أن وزير دفاع الجمهورية الوهمية كشف عن ذلك خلال حديثه لإذاعة البوليساريو، مشيرا أن الإجراء الذي سيتم اعتماده يأتي ردا على ما أسماه ب”الاستفزازات” المغربية، مستطردا أن القرار المتخذ يفضي أيضا بإقامة نقاط مراقبة ثابتة محاذية لمعبر “الكركرات” الحدودي.

هذا ويشير التصعيد الجديد على لسان مسؤول البوليساريو إلى بحث الجبهة عن لفت أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي كان قد كذب شكواها فيما سبق بخصوص اعتبار العملية التطهيرية بـ”قندهار” خرقا لوقف إطلاق النار بالمنطقة.

وهو الأمر الذي فندته الأمم المتحدة التي كشف المتحدث باسم أمينهان العام برهان حق في وقت سابق كون البعثة الدولية في الصحراء (مينورسو) تحققت من الاتهامات حول “انتهاكات” في الجزء الجنوبي الغربي من الصحراء المغربية، لكنها لم تلحظ تواجدا عسكريا أو معدات عسكرية وإنما فقط آليات مدنية تعبر الجدار الدفاعي المغربي.

patisserie