استنفار للسهر على راحة بنكيران بشاطئ مولاي بوسلهام

 

كتبت جريدة “الأخبار” أن السلطات الجهوية بجهة الغرب استنفرت جميع مصالحها لتسهر على راحة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي اختار أن يبقي بعض اللحظات في زيارة والدته التي تقيم بفيلا في ملكية أخيه المقاول، حماد بنكيران بشاطئ مولاي بوسلهام. وشهد الشاطئ يوم الثلاثاء الماضي، حسب نفس الخبر، حالة طوارئ غير مسبوقة همت تنظيف الشاطئ ومرافقه، بعدما استقدم والي جهة الغرب، ادريس خزاني عددا كبيرا من عمال النظافة وفدوا على الشاطئ والطرق المؤدية إليه من مختلف المدن والقرى المجاورة، فضلا عن تعزيزات من مصالح الدرك والقياد التي ظلت مرابطة بالمنطقة لتنظيم المرور والأمن.

مداخيل الدولة في تراجع  وعجزها يقارب الـ40 مليار درهم

أصدرت الخزينة العامة للمملكة إحصاءات شهر يوليوز تكشف عن تراجع حاد في مواردها، مقابل ارتفاع فواتير الإنفاق العمومي، وهو ما عمق من عجز الخزينة الذي وصل نهاية الشهر المنصرم إلى 39.5 مليار درهم مقابل 24.3 مليار درهم في الشهر نفسه من العام الماضي وذكرت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”  أن حسابات الحكومة كانت مبنية على منطلقات خاطئة، حيث لم تستطع حتى الآن  إيجاد وصفة ناجعة لوقف نزيف العجز الذي بدل أن يتراجع إلى 4.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام، تشير جميع المعطيات إلى أنه سيتجاوز الرقم بكثير، بل إن الحكومة لم تستطع حتى الحفاظ على مستوى مداخيل السنة الماضية التي كانت تقارب 117 مليار درهم.

 

مزوار يوزع القطاعات المرتقبة بالتساوي بين قدماء الحزب والشباب والنساء

 

كشفت جريدة “الصباح” أن لائحة الوزراء، التي ينتظر أن يتقدم بها صلاح الدين مزوار، رئيس “التجمع الوطني للأحرار” إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خلال الجولة الرابعة من مشاورات تجديد الأغلبية الحكومية، ستأتي موزعة بالتساوي بين قدماء الحزب وشبابه ونسائه.

وذكر نفس الخبر أنه لن يكون من بين الأسماء المقترحة أناس من خارج الحزب، معتبرا أن أسماء من قبيل رشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وحسن بنعمر تفرض نفسها بقوة في المنافسة على الحقائب الوزارية، لتأتي بعدها أسماء من قبيل الوزيرين الأسبقين أنيس بيرو ومحمد أوجار.

25 مليار دولار  أموال مغربية مهربة إلى الخارج وملفها يفتح في بريطانيا

جاء في جريدة “المساء” أنه من المرتقب أن يعود ملف الأموال المنهوبة والمهربة في المغرب، والمقدرة بحوالي 25 مليار دولار في 25 سنة الماضية، من جديد إلى الواجهة خلال اللقاء الدولي الذي تستعد العاصمة البريطانية لندن لاحتضانه في بداية الشهر القادم. وذكر نفس الخبر أن اللقاء سيعرف مشاركة عدد من ممثلي الجمعيات الفاعلة في هذا المجال في الدول العربية، لبحث الآليات القانونية والإدارية والمحاسباتية الكفيلة باسترداد هذه الأموال.

عشرات المغاربة بهولندا يلتحقون بسوريا

 

كتبت “المساء” أن مئات الشباب المغاربة المقيمين بهولندا التحقوا بسوريا للجهاد ضد النظام السوري خلال الشهور الماضية، وأشارت نفس الجريدة إلى أن ثلاثة من هؤلاء قتلوا في الأسابيع القليلة الماضية بنيران قوات بشار الأسد، حيث أن “الشباب المغاربة المقيمين بهولندا لبوا نداء مجموعة من الدعاة، وأصبحت هولندا مُنطلقا أساسيا حتى للشباب المقيم في بلدان أوربية أخرى خاصة بلجيكا”.

 

دعوى قضائية ضد شركات الحليب بسبب الزيادات

قررت بعض جمعيات حماية المستهلك وضع شكايات لدى النيابة العامة ضد الشركات المنتجة للحليب، بالرغم من أن القانون لا يسمح لها بالتقاضي لعدم توفرها على صفة المنفعة العامة، فقد وضعت الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، حسب ما جاءت به جريدة “أخبار اليوم”، شكاية لدى وكيل الملك بالمدينة ضد شركة “سنطرال ليتيير” التي كانت سباقة إلى الزيادة في سعر الحليب، قبل أن تلتحق بها تعاونيات إنتاج وتسويق الحليب.