من المنتظر أن تشهد مدينة الفقيه بن صالح تنظيم الدورة الأولى من المهرجان الدولي للابداع المسرحي ابتداء من يوم غد الأربعاء الى غاية 7 يونيو 2015 بدار الشباب تحت شعار : بلغة المسرح..الصحراء مغربية، واختار المنظمون أن يطلقو اسم هذه الدورة على الفنان جواد السايح.

المهرجان سيعرف مشاركة عدة فرق عربية شقيقة مثل تونس،الجزائر بالاضافة الى بعض الفرق الوطنية التي ستمثل عدة مدن مغربية.
كما سيتم تكريم شخصيتين بارزتين في عالم المسرح ويتعلق الأمر بالأستاذ حميد سين والأستاذ توفيق حماني واللذين سيترأسا لجنة تحكيم هذه الدورة الى جانب الفنان جواد السايح.

وأوضح يونس تفاح، أحد أعظاء فرقة المنتدى لمسرح النون والفنون الألفية الثالثة وهي الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، بأن المهرجان ستتخلله عدة أنشطة وتكوينات، مضيفا أنه بعد الافتتاح الذي سيكون على شكل كارنفال بساحة محمد السادس وبعض عروض مسرح الشارع، سيعرف المهرجان تنظيم حفل توقيع كتاب “العاشقة خادم” للمسرحي والشاعر كمال الادريسي بالاضافة الى مشاركة الأستاذ خرعل مجدي الذي سيحل بمدينة الفقيه بن صالح قادما من الديار الهولندية من أجل تأطير بعض الورشات.

يشار إلى أن فرقة المنتدى لمسرح النون والفنون الألفية الثالثة تأسست سنة 2014 من طرف بعض شباب وشبات مدينة الفقيه بن صالح، وسبق وحصدو لقب ثاني أحسن إخراج على الصعيد الوطني بعد مشاركتهم بعمل “الزيرو” في مهرجان الأرز للمسرح الاحترافي بمدينة خنيفرة، فيما عادت المرتبة الاولى لإحدى الفرق التونسية.
كما فازوا بجائزة أحسن سينوغرافيا بمهرجان سطات التي كانت من نصيب يونس تفاح الناطق الرسمي بإسم الفرقة.

                                        محمد حفيضي