أفادت يومية الصباح في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن مدير مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، رفع دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط ضد رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الاتصال.

وذلك على خلفية تقليص الدعم المقدم للمهرجان بـ 50 في المئة.. هذه الأخبار، بالإضافة الى غيرها، ، وفيما ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين ..

* المساء:

-الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف كشف أن الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا ثبت أن الزيادة التي أقدمت عليها شركات إنتاج الحليب ومشتقاته تمت خارج القانون، ويؤكد في تصريح للمساء أن الحكومة بصدد عقد لقاءات موسعة مع مختلف المتدخلين لمعرفة الحيثيات المتعلقة بهذه الزيادة المفاجئة في أسعار هذه المادة.

– رئيس جهة سوس ماسة درعة إبراهيم الحافيدي يعتبر المرشح الأبرز لخلافة وزير الفلاحة عزيز أخنوش الذي سيتولى من جهته حقيبة المالية في التعديل الحكومي المرتقب.

* أخبار اليوم:

– نتائج الدورة العادية للمجلس الأعلى للقضاء، التي تم الإعلان عنها أمس الأحد، أسفرت عن تأديب تسعة قضاة تورطوا في اختلالات مهنية وسلوكية. وتبعا لذلك، تم عزل 4 قضاة من مهامهم وإحالة 5 آخرين للتقاعد التلقائي، الذي يعد بمثابة عزل من الوظيفة، فيما تمت تبرئة ثلاثة قضاة من التهم المنسوبة إليهم. كما همت الإجراءات التأديبية الإقصاء المؤقت لتسعة قضاة عن العمل، والتأخير عن الترقي من رتبة إلى رتبة أعلى لقاض واحد، والانذار في حق قاضيين اثنين، وتأجيل البت في حالة قاضيين اثنين.

-العثماني “يحرض” شباب “المصباح” على التعبير عن آراء مختلفة ويقول “لسنا حزبا ستالينيا”.. حدث ذلك في اختتام فعاليات الملتقى الوطني التاسع لشبيبة حزب العدالة والتنمية أول أمس السبت حيث قال، سعد الدين العثماني مخاطبا شباب حزبه، “لا تشعروا بالحرج بل اشعروا بالفخر لأن حزب العدالة والتنمية ليس حزبا ستالينيا يفرض على الجميع أن يفكروا بنفس الطريقة، بل هو حزب له أسس مشتركة هذا صحيح، لكن هذه مبادئ عامة، أما الباقي فنختلف فيه في المواقف السياسية والاجتهادات (..)، فعبروا عن مواقفكم بحرية تامة”.
– أخيرا.. “الباطرونا” المغربية تشيد بأحوال الاقتصاد الوطني ! .. فقد نوهت مريم بنصالح، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم الجمعة الماضي في ختام أشغال الجامعة الصيفية لأرباب العمل بباريس بـ”الإصلاحات الدستورية وتطهير مناخ الأعمال ومكافحة الفساد واقتصاد الريع وتطوير البنيات التحتية وخلق أقطاب الامتياز في قطار الصناعة والخدمات”، مضيفة أن “استقرار انفتاح المغرب والحركية التي يتميز بها جلبت له شركاء جدد”.

* الصباح:

– عزل أربعة قضاة وإجبار خمسة على التقاعد وإقصاء تسعة.. فبعد أزيد من خمسة أشهر من العمل، أُعلن صباح أمس الأحد عن نتائج المجلس الأعلى للقضاء وشهدت الدورة الحالية تأديبات عدة همت عزل أربعة قضاة وإحالة خمسة آخرين على التقاعد التلقائي والإقصاء المؤقت عن العمل لتسعة قضاة والتأخير عن الترقي من رتبة لرتبة أعلى لقاض واحد والانذار في حق قاضيين اثنين. ولم يستسغ عدد من القضاة مسألة استمرار المجلس الأعلى للقضاء في البت في التأديبات ضدا على مضامين الدستور، في غياب تنزيل للسلطة القضائية التي تمنح للقاضي موضوع التأديب الطعن في القرار.

-دعوى ضد ابن كيران ووزيرين بسبب مهرجان للسينما.. إذ قال عبد الحق المنطرش، مدير مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، إنه رفع دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط ضد رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الاتصال على خلفية تقليص الدعم المقدم للمهرجان بـ 50 في المئة، مضيفا، في حديث للجريدة، أن هذه الخطوة تروم إلغاء القرار الذي اتخذته لجنة دعم تنظيم المهرجانات التي اجتمعت يومي 5 و6 غشت الماضي بالرباط. وتساءل المنطرش كيف يعقل أن يتقلص دعم مهرجان راكم تجربة 19 سنة وتحول إلى تظاهرة ثقافية وفنية يمتد صداها إلى العالم.

– أزمة النسيج مستمرة وسط تفاؤل نسبي؛ والمهنيون يعولون على طلبيات فصل الربيع الأوروبية من أجل تدارك التراجع الحاصل منذ بداية السنة على مستوى الصادرات الذي وصل إلى (ناقص 4) ما بين يناير ويونيو الماضيين بعدما كان في حدود (ناقص 1) خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* الصحراء المغربية:

– محاولات إقناع علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالعدول عن قرار الرحيل عن الجامعة باءت بالفشل خلال جمعها الاستثنائي بالرباط أول أمس السبت ، حيث تمسك الفهري بموقفه وشكر الجميع على الكلمات التي قالوها في حقة معتبرا أن هذا الكلام سيجعله يخرج من الجامعة مرفوع الرأس.

*الخبر: 

– تعثر المفاوضات من أجل تشكيل أغلبية جديدة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، سيؤثر على مضامين القرارات التي ستتخذها الحكومة بشأن مشروع قانون المالية لسنة 2014 ؛ ومصادر تكشف للجريدة أن هذا التأخر سيؤثر أيضا على حجم توزيع الميزانيات الفرعية ووضع الأولويات وكذا على مستوى مواصلة الحوار الاجتماعي.
-لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر كشف في حوار مع موقع “العدالة والتنمية” أن الوزارة بصدد الإعداد لمشروع قانون جديد يسمح بخلق أقطاب جامعية سيما بجامعات الدار البيضاء والرباط ، ومشروع قانون لإحداث الوكالة الوطنية لتقييم التعليم العالي والبحث العلمي ستتولى تقييم المردودية الداخلية والخارجية للتعليم الجامعي بما يمكن من تعزيز دور الجامعة في التنمية والبحث العلمي.

-ثلاثة بنوك مغربية تسعى لإصدار سندات بعملات أجنبية خلال السنة الجارية بحسب تحليل صادر عن مجموعة التفكير البريطانية “أوكسفورد بيزنيس غروب” الذي أكد أن اللجوء إلى الأسواق الأجنبية سيسمح للبنوك الوطنية بتخفيف الضغط المركز على الموارد البنكية وسيمكن البنوك المعنية من تعزيز مستويات السيولة ودعم مشاريع التوسع الخاصة بها.

* الاتحاد الاشتراكي:

-الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قال خلال ترؤسه أول أمس السبت بفاس أشغال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية إن الحزب حريص على وحدة الصف الوطني لمواجهة خصوم الإصلاحات السياسية والتنموية ، ودعا لضرورة وحدة صف مكونات اليسار من أجل قطع الطريق على الوصوليين ومحترفي الانتخابات، واصفا عمل الحكومة ب “الارتباك المؤدي إلى العبث والفشل”.

* النهار المغربية:

-المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم حذر محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، من أن سكتة قلبية للمنظومة التربوية تلوح في الأفق القريب، مشيرا، في بيان، إلى خطورة المسار الذي انتهجته الوزارة الحالية في التدبير. كما أعلنت النقابة رفضها للمنهجية التي تم بها توقيف العديد من مشاريع البرنامج الاستعجالي، معتبرة أنه طبعها التسرع والتخلي عن كل الشروط العلمية والمهنية من تقييم قبل اتخاذ القرار وإعداد للبدائل.

* بيان اليوم: 

-رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بن صالح شقرون اعتبرت أن الأزمة الاقتصادية عبر العالم فرصة حقيقية للمقاولات المغربية لاقتحام أسواق جديدة ، وقالت خلال أشغال الجامعة الصيفية لأرباب العمل بفرنسا ما بين 28 و 30 غشت الماضي، إن الإصلاحات التي نهجها المغرب على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي منحته زخما حقيقيا وجعلته يتحرك بخطى واثقة نحو المستقبل.

* التجديد:

-أشغال المؤتمر الجهوي لشبيبة الاتحاد الاشتراكي بفاس لم تخل من اشتباكات وإصابات متفاوتة بين أنصار الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر ومعارضيه من أنصار أحمد الزايدي، أول أمس السبت، وشبح الانقسامات يطل أيضا في مؤتمرين بكل من العرائش وتطوان.

* الأحداث المغربية:

– ملفات ساخنة توجد على أجندة الدخول الاجتماعي المقبل ، والنقابات تعد العدة للضغط على الحكومة لتنفيذ التزاماتها المؤجلة وتلوح بالإضرابات في العديد من القطاعات؛ وانضمام حزب الاستقلال وذراعه النقابي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى قائمة الأحزاب والنقابات المعارضة يجعل الدخول الاجتماعي أكثر سخونة.
– عطلة بن كيران تثير انتقادات حلفائه وسط مخاوف من بطء مفاوضات ترميم الحكومة؛ والقلق يسود أحزاب الأغلبية الحكومية ومعها حزب الاحرار التي ترى أنه كان حريا على رئيس الحكومة تسريع وتيرة ترميم الأغلبية.

* العلم:

-وزير السياحة لحسن حداد قال في حديث نشرته صحيفة (الوطن الجزائرية) إن المدن المغربية تحظى بالأفضلية لدى السياح الجزائريين ، وأزيد من 90 ألف سائح جزائري زاروا المغرب سنة 2012 بحسب الوزير الذي تحدث عن إمكانية زيارة الجزائر قريبا للتباحث حول السبل الكفيلة بتطوير علاقات التعاون بين الجانبين.

* ليبراسيون:

– الجزائر تواصل حملتها الإعلامية ضد المغرب: توقيف مواطنين مغاربة لأسباب زائفة.. فمنذ بداية فصل الصيف تواترت إعلانات السلطات الجزائرية، على الصعيدين المركزي والمحلي، عن توقيف مواطنين مغاربة جراء “الهجرة السرية”، وهي الإعلانات المرفوقة بحملة إعلامية حول ما تدعي أنه مخدرات قادمة من المملكة أو منتوجات مهربة موجهة إلى المغرب.

* ليكونوميست: 

– مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قالت، على هامش الجامعة الصيفية لأرباب العمل بفرنسا، إن المغرب يتحرك ولا ينفك يجتذب الاستثمارات ذات الصيت العالمي، مشيرة إلى أن التحدي الراهن يتمثل في تصنيع البلاد.

* أوجوردوي لوماروك:

– برنامج ضخم للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال الفترة 2013-2017؛ والهدف يتمثل في الرفع من نسبة الربط بشبكة التوزيع لتصل إلى 97 بالمائة.. وقد وضع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مخطط عمل للفترة ما بين 2013 و2016 لتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب في الوسط الحضري وتعميمه في الوسط القروي بغلاف مالي يصل إلى 16,9 مليار درهم.

– الاجتماع الأخير لسفراء المغرب بالرباط.. “الدبلوماسية الموازية”، المفهوم الجديد الذي تم إبرازه في الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للمشاركين في ندوة سفراء المغرب التي افتتحت صباح يوم الجمعة الماضي بالرباط. ويتعلق الأمر، وفق الرسالة السامية، بالدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وتعزيز مكانة المغرب وتنويع روابط المغرب مع شركائه.

*لوبينيون

– المغرب يجدد استنكاره للمجزرة البشعة التي وقعت في الغوطة الشرقية في سورية بسبب استعمال أسلحة كيميائية محرمة دوليا فيها محملا النظام السوري مسؤوليتها والعواقب التي ستنتج عنها. وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في هذا الصدد يؤكد أن المملكة المغربية تتابع باستمرار التطورات المأساوية للملف السوري والمعطيات المستجدة حول أحداث المجزرة التي وقعت في الغوطة الشرقية بسبب استعمال أسلحة كيميائية محرمة دوليا فيها، ومن بينها المعطيات التي قدمتها الادارة الأمريكية مؤخرا.
– عملية العبور 2013.. عملية عودة أفراد الجالية المغربية بالخارج إلى أرض المهجر سجلت ارتباكا كبيرا خاصة على مستوى موانئ الناظور والحسيمة وباب سبتة وطنجة المتوسط مما خلف استياء كبيرا وسط أفراد الجالية حيث امتدت طوابير الانتظار في بعض الحالات لنحو 5 كلم كما كان الشأن في النقطة الحدودية لباب سبتة.

*البيان

– المركزيات النقابية وضعت أولوياتها على المائدة الحكومية ، وتنتظر دعوة من الحكومة للشروع في حوار اجتماعي ، وكل المؤشرات تفيد بأن الدخول الاجتماعي المرتقب لن يكون سهلا بالنظر لإكراهات السياق الاقتصادي الوطني والدولي وللتوتر الذي يسم العلاقة بين الشركاء الاجتماعيين من جهة وبين الحكومة من جهة اخرى .

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي

– الرسالة الملكية السامية لندوة سفراء صاحب الجلالة وضعت أولويات محددة للدبلوماسية المغربية حيث أكدت على ضرورة مواصلة العمل من أجل ترسيخ علاقات المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة بمختلف القارات والمجالات الجغرافية ودعت لمواصلة المغرب لدوره المعهود في إرساء مقومات نظام عربي متضامن ومندمج.