عقد مسؤولو الجماعة الحضرية لتطوان، أمس الخميس، اجتماعا مع تقنيي مشروع “إنوميركاميد”، الذي يشرف عليه المجلس الإقليمي لغرناطة، لتدارس آليات أجرأة المشروع وتقييم الحصيلة الأولية للتعاون البيني.

كما تدارس اللقاء، حسب بلاغ للجماعة اليوم الجمعة، أبعاد نتائج الحملات الإشهارية بالأندلس للتعريف بالمؤهلات السياحية لمدن شمال المغرب، خاصة منها العرائش وتطوان، وإمكانية عرض برنامج معلوماتي في الهواتف الذكية حول المزارات السياحية لمدينة تطوان.

ويأتي هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، في إطار التعاون الاقتصادي عبر الحدود “غرناطة – شمال المغرب”، والذي يهدف عامة إلى الترويج لمختلف المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم غرناطة الإسباني ومدن شمال المغرب، باستعمال التكنولوجيا الجديدة للإعلام والتواصل والاتصالات وتعزيز التعاون التجاري عبر الحدود، وكذا تحسين القدرة التنافسية للقطاعات الإنتاجية المحلية.

================= — يتم حاليا بمركز باب تازة (إقليم شفشاون) إعادة هيكلة الشبكة الطرقية الرابطة بين الدواوير والطريق الوطنية استعدادا لموسم الشتاء، الذي يعرف تساقط الثلوج على المنطقة.

وأشار بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل، اليوم الجمعة، إلى أن أشغال البناء، التي تهم الشطر الأول من عملية الهيكلة والتي تخص الطريق الجانبية التي تمر شرق سيدي وطلي وتربط الطريق الوطنية بمدخل المنتزه الوطني تلاسمطان واتجاه ماكو والزاوية، قد انطلقت الأسبوع الجاري، حيث سيتم في مرحلة أولى تزفيت الطريق وترصيص جوانبها.

وحسب المصدر ذاته سيحقق المشروع لساكنة المنطقة عدة مكاسب منها تسهيل الجولان وحركة النقل بالمنطقة وتفعيل الحركة الاقتصادية بالمنطقة وتحسين مدخل منتزه تلاسمطان الوطني لتعزيز الاستقطاب السياحي، وتعزيز الربط الطرقي بين شمال غرب وشرق المغرب.

================= شيشاوة/ نظمت أول أمس الأربعاء بمدينة شيشاوة عدد من الأنشطة ذات الطابع التضامني والاجتماعي وذلك في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان شيشاوة للثقافات الشعبية التي تتواصل إلى غاية 14 شتنبر الجاري.

وفي هذا الإطار، نظمت حملة للتبرع بالدم بالمستشفى الإقليمي بالمدينة بمبادرة من منتدى شيشاوة للثقافة والفنون بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بشيشاوة وبتنسيق مع جمعية الممرضين وجمعية تصفية الدم.

وتأتي هذه المبادرة، التي شارك فيها أزيد من 40 شخصا، في إطار الجهود المبذولة لسد الخصاص الكبير الذي يعرفه الإقليم في هذه المادة الحيوية.

كما أجريت بنفس المناسبة عملية إعذار جماعي استفاد منها حوالي 240 طفلا ينحدرون من أسر معوزة.

يشار إلى أن مهرجان شيشاوة للثقافات الشعبية، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “نحو تنمية محلية وشراكة جهوية”، يعتبر ملتقى ثقافيا وفنيا يكرس الحق في الثقافة من حيث هي حق من حقوق المواطنة وعنصرا أساسيا في بناء الذات وصيانة التراث والذاكرة.

ويتضمن هذا المهرجان، الذي ينظمه منتدى شيشاوة للثقافة والفنون بشراكة مع الجماعة الحضرية للمدينة ومجلس الجهة وبتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية.

================= البئر الجديد (إقليم الجديدة)/ أعطى عامل إقليم الجديدة معاد الجامعي، اليوم الجمعة بمدينة البئر الجديد (50 كلم من الجديدة)، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2013/2014.

وبهذه المناسبة، وفي إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، قام عامل الإقليم بالمؤسسة التعليمية “التهديب” بتوزيع 30 محفظة كاملة (الكتب واللوازم المدرسية) على التلاميذ والتلميذات و30 دراجة هوائية، وذلك في إطار دعم النقل المدرسي.

وبالجماعة القروية “الغديرة” بأربعاء اشتوكة قام عامل الإقليم بتوزيع 500 محفظة كاملة (الكتب واللوازم المدرسية) وذلك من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس خاصة بالوسط القروي.

وشكلت هذه الزيارة فرصة بالنسبة للوفد للاطلاع على سير عملية الدخول المدرسي بشكل منتظم وفعلي، ومناسبة لاستحضار الخطاب الملكي السامي ل20 غشت الداعي إلى ضرورة إعادة تأهيل منظومة التربية والتكوين والعمل على وضع استراتيجية وخطة محكمة للنهوض بأوضاع التعليم بالمغرب. تجدر الإشارة إلى أنه في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، فإن العدد الإجمالي من المستفيدين بلغ ما يناهز 306 ألف و187 تلميذ وتلميذة، ضمنهم 99 ألف و716 مستفيدا ومستفيدة من محفظة كاملة (الكتب واللوازم المدرسية)، بالإضافة إلى توزيع 10 آلاف و302 دراجة هوائية من قبل الأكاديمية، وذلك في إطار دعم النقل المدرسي بالنسبة لتلاميذ الوسط القروي. ويقدر عدد التلاميذ والتلميذات الذين يتابعون دراساتهم في المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بجهة دكالة – عبدة 444 ألف و324، موزعين ما بين 290 ألف و623 متمدرسا بسلك التعليم الابتدائي، و101 أل و402 متمدرسا بسلك التعليم الثانوي الإعدادي، و52 ألف و299 متمدرسا بسلك التعليم الثانوي التأهيلي، في حين يبلغ عدد الموارد البشرية العاملة بالنيابات الإقليمية للوزارة بالجهة، 14 ألف و612 أستاذا وأستاذة.