تقدم بوابة “الوطن الأن” عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 16 شتنبر 2013

* الحركة:

– الإعلان رسميا عن فصل النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات تفعيلا لمضامين دستور فاتح يوليوز؛ حيث أعلنت الوزارة أول أمس عن مضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة الذي أنجز قبل سنة من قبل الهيئة العليا للحوار الوطني بعد سنة بكاملها من المشاورات، وفي هذا الصدد أقر الميثاق إسناد رئاسة النيابة العامة إلى الوكيل العام لملك لدى محكمة النقض.

* الخبر:

– مخاوف من المضاربة والارتباك تهيمن على موعد تنفيذ نظام “المقايسة”.. فإلى غاية صباح أمس الأحد ظلت لمعلومات حول موعد التنفيذ شحيحة قبل الموعد الرسمي المعلن عنه سابقا من قبل الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر مهنية أن الحكومة ستعمد إلى إخبار الموزعين وأرباب محطات الوقود برفع سعر المحروقات من عدمه خلال المساء.

– وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، لحسن الداودي، يمتص غضب طلبة “البيجيدي” ويكشف فضائح الأحياء الجامعية؛ حيث اختار الداودي الهجوم على خصوم العدالة والتنمية وكشف بعض ملفات الفساد هروبا من الشعارات التي رفعت احتجاجا على أوضاع الجامعة المغربية، أثناء مشاركته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الخامس لمنظمة التجديد الطلابي. حيث أكد الداودي وجود حالات تم اكتشافها في بعض المناطق لأبناء أعيان وأغنياء يحصلون على المنحة الجامعية، وكشف فضائح مرتبطة بالتدبير المالي للميزانيات المخصصة للوزارة والمؤسسات التابعة لها.

– العمدة السابق لمراكش والمنسق الجهوي لحزب الاتحاد الدستوري عمر الجزولي يضع نهاية لمسار انتخابي استغرق أزيد من 20 سنة بمراكش؛ حيث أكد، أول أمس أمام أزيد من 1500 منخرط بحزبه، أنه لن يترشح لأي استحقاقات مقبلة.

* الصباح:

– 30 مصابا في حادث اقتحام حافلة لمقهى بحي بلفدير بمدينة الدار البيضاء، أمس الأحد، حيث لم يتمكن السائق من إحكام السيطرة على الحافلة بعد أن حاول تفادي الاصطدام مع سيارة رباعية الدفع.

– مصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن الحكومة “من الخيمة خرجت مايلة” منذ الانتخابات التشريعية الماضية حيث كان ينقصها الانسجام والتنسيق والوضوح في برامجها التي تختلف جذريا عن البرامج التي قدمتها الأحزاب المشاركة فيها؛ وذلك خلال لقاء تواصلي مع منتخبي الحزب بجهة الدار البيضاء، أول أمس السبت. من جهته وصف رئيس فريق الحزب بمجلس النواب عبد اللطيف وهبي حزب العدالة والتنمية بالكذب، فيما وصف محمد الشيخ بيد الله الحكومة ب”الهاوية”.

– أقطاب الحكومة “يتقاتلون” من أجل مقعدين برلمانيين؛ حيث تشهد الانتخابات الجزئية المقررة في الدائرتين الانتخابيتين بسطات ومولاي يعقوب مواجهات ساخنة، بعد فشل أحزاب التحالف الحكومي في تقديم مرشح مشترك. وعملية إيداع الترشيحات ستبدأ خلال الأسبوع المقبل وستمتد إلى غاية 19 أكتوبر.

* أخبار اليوم المغربية:

– عزيز أخنوش يدعو، بصفته وزيرا للاقتصاد والمالية بالنيابة، إلى ابتكار أساليب جديدة لتنظيم وسير آليات قيادة الإصلاحات في مجال المالية العمومية؛ موضحا خلال ندوة دولية حول المالية العمومية، أن أسباب غياب الاستدامة الناجعة عن المالية العمومية تكمن في أساليب التنظيم التي يتعين إعادة النظر فيها وإعادة ابتكارها.

* العلم:

– نادي قضاة المغرب يطلق النار على نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء، على إثر انعقاد مجلسه الوطني أول أمس السبت والاستماع للقضاة “المتضررين من قضايا الانتقالات وتوزيع المسؤوليات والتأديبات التي تم استعمالها في محاولة يائسة للتوظيف السياسي والإعلامي”، على حد تعبير بيان النادي.

* المساء:

– في سابقة هي الأولى من نوعها طعن فريق الأصالة والمعاصرة داخل مجلس النواب في صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات على خلفية تقريره الأخير حول صناديق التقاعد، واعتبر أن دور المجلس هو إجراء عملية افتحاص للمؤسسات العمومية وليس تقديم تصورات سياسية حول هذه المؤسسات.

– في خطوة تصعيدية ردا على نتائج المجلس الأعلى للقضاء، قرر نادي قضاة المغرب تنظيم وقفة وطنية أمام مقر وزارة العدل والحريات، بعد التذمر والاستياء من عدم استجابة نتائج المجلس لتطلعاتهم في تكريس دعائم سلطة قضائية مستقلة؛ ومصادر تكشف أن عددا من أعضاء النادي يضغطون في اتجاه اتخاذ قرار الإضراب.

* التجديد:

– تقرير حديث لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية كشف أن هجرة الإسبان نحو المغرب ارتفعت بنسبة 32 بالمائة في غضون الأربع سنوات الأخيرة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، والتقرير يؤكد أن ما يناهز نصف مليون شخص غادروا إسبانيا عام 2012 بزيادة تفوق 80 بالمائة عن 2008.

– زيادة في قنينات الغاز على مستوى مدينة فاس ما بين درهم ودرهمين حسب الصنف والنائب البرلماني عن الجهة حسن بومشيطة يستغرب توقيت تطبيق هذه الزيادة ويعتبر أن وراءها نوايا سياسية غير نزيهة تهدف إلى إحراج الحكومة في هذه الظرفية.

– الجامعة الوطنية لأرباب وتجار محطات الوقود بالمغرب تعبر عن تفهمها ودعمها لقرار تطبيق المقايسة؛ حيث رحبت، عقب لقاء مع وزير الشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف، بالتدابير التي ستتخذها الحكومة بالموازاة مع تطبيق هذا النظام بهدف التخفيف من تأثيره على المستعملين الأساسيين للمحروقات سواء المواطنين أو الفئات المهنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اتفاق بين الموزعين والحكومة على الزيادة في أثمان المحروقات ووعد بنظام تأميني عن الأسعار.. فقد أكد مصدر مطلع حضر الاجتماع الحكومي بمالكي ومسيري محطات توزيع الوقود بالمغرب أن اتفاقا مبدئيا حصل باقتراح من نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قضى بأن يتحمل المواطن كل زيادة في ثمن المحروقات إذا ارتفاع ثمن برميل البترول بين 105 و120 دولار؛ مضيفا أن الحكومة التزمت باقتراح مشروع قانون لإنشاء نظام تأمين تشرف عليه الحكومة يكلف بالزيادات فوق 120 دولارا للبرميل.

* النهار المغربية:

– أحمد المباركي، رئيس الجامعة الوطنية لمتقاعدي المغرب، حذر من تكرار السيناريوهات ذاتها التي أدت إلى فشل منظومة التقاعد بالمغرب؛ مؤكدا أن آلاف المتقاعدين يعيشون بأقل من 500 درهم في الشهر في غياب أي مداخيل أخرى. والجامعة الوطنية لمتقاعدي المغرب تنظم وقفة احتجاجية خلال أكتوبر المقبل أمام البرلمان للتنديد بالأوضاع المزرية التي تعيشها هذه الفئة، وفق ما ذكرت الجريدة.

* الأحداث المغربية:

– (البام) يتوعد (التجمع) بمعارضة شرسة، ومصطفى الباكوري يتوقع استمرار تمزق الأغلبية؛ فقد توعد رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي “أصدقاء الأمس” بمعارضة قوية، فيما تنبأ رئيس الفريق مصطفى الباكوري خلال لقاء حزبي باستمرار الخلافات بين مكونات الحكومة المقبلة وتصدعها وأكد أن الحكومة الحالية أفقدت الشعب المغربي الثقة بسبب غياب التوافق والتراشق الإعلامي بين مكوناتها.

– في سابقة من نوعها… قضاة يعبرون عن استياءهم وتذمرهم من قرارات الترقية والتأديب بتنظيم وقفة أمام وزارة العدل والحريات ونادي القضاة يطالب بعقد دورة استثنائية للمجلس الأعلى للقضاء لتدارس حالات المتضررين في أفق إيجاد حلول عادلة في إطار القانون.

* بيان اليوم:

– الحكومة المغربية والبنك الدولي يستعدان لاعتماد إطار جديد للشراكة الاستراتيجية للفترة 2014-2017، وذلك لدعم المغرب فنيا وتحليليا. ومشاورات موسعة أطلقها البنك الدولي مع الفاعلين العموميين والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأطراف المانحة حول تصورهم لهذا الدعم، وفق ما أورد الموقع الالكتروني للبنك الدولي.

* الصحراء المغربية:

– بعد مفاوضات ماراطونية مع صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وافق عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على الرفع من عدد الحقائب الوزارية في النسخة الثانية من حكومته مع إجراء بعض التعديلات التقنية عبر تنقيل وزراء من مواقعهم الحكومية إلى مواقع جديد، بحسب ما ذكر مقرب من ابن كيران.

* رسالة الأمة:

– ارتفاع سعر قنينات الغاز في فاس بدرهم ونصف (ثمن القنينة الصغيرة أصبح بـ11 درهم ونصف بدل 10دراهم)، وفق ما مصادر الجريدة؛ وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية وتوجيه المستهلك، يقول، في تصريح للجريدة، إن الوضع أصبح لا يطاق أمام كل هذه الزيادات التي عرفتها وستعرفها أثمنة المواد الاستهلاكية، كاشفا أنه جرت زيادة مماثلة في قنينات الغاز بسيدي إفني حيث أصبح ثمن القنينة الكبيرة 50 درهما.

* أوجوردوي لوماروك:

– التكوين المهني مليون مستفيد في أفق سنة 2017، والمبادرة الملكية الخاصة بالتسليم الرمزي لشواهد خريجي التكوين المهني تعكس الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك بتكوين الأجيال الشابة، فحصيلة الفترة الممتدة ما بين 2002-2012 للمكتب تكشف عن وجود 327 مركزا للتكوين بحلول 2012 مقابل 184 سنة 2002. ويسهر المكتب على التكوين في 278 مهنة تغي جميع القطاعات بارتفاع على الطلب بلغ 471 في المائة ما بين 2002 و 2012.

– تشكيل الحكومة الجديدة لا زال معلقا، حيث لا تزال وزارة الاقتصاد والمالية تشكل عقبة أمام تشكيل الحكومة في ظل تشبث حزب التجمع الوطني للأحرار على هذا القطاع الهام؛ وهذا ما أكده مصدر من داخل حزب الحمامة بقوله إن “مزوار لا يطالب بهذه الوزارة لنسفه، ولكن من أجل الحزب”، مشددا على ما يعتبره “أحقية حزب الأحرار في هذه الحقيبة”.

– رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات كشفا، الخميس الماضي بالرباط، عن الخطوط العريضة لميثاق إصلاح منظومة العدالة، والأرقام تكشف عن رصد ملياري درهم لإصلاح هذا الورش.

* لوبنيون:

– المناظرة الوطنية الأولى للبحث التنموي حول الفوسفاط.. المشاركون يؤكدون أن المغرب مطالب بالعمل على تحسين تكنولوجيات وطرائق الإنتاج وإعطاء نفس جديد للأبحاث الوطنية في مختلف المجالات. المناظرة التي نظمت بقصر المؤتمرات بالصخيرات بتعاون بين كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تكتسي أهمية كبيرة وشكلت مناسبة للوقوف على حصيلة أعمال البحث العلمي المنجزة والمواضيع المعالجة على المستوى الوطني من قبل مختبرات ومراكز البحث العلمي في مجال البحث التنموي حول الفوسفاط وتهدف إلى جعل البحث العلمي في مجال الفوسفاط قاطرة للبحث العلمي الوطني وخلق دينامية وشراكات للشبكات المتخصصة في البحث حول الفوسفاط تجمع كل المؤهلات الوطنية والمختبرات التي تعنى بهذا الميدان داخل وخارج الجامعات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الجزء الأكبر من إصلاح منظومة العدالة سيتم ما بين سنتي 2014 و2015، حسب ما كشفه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد؛ حيث سيأخذ الجانب المتعلق برقمنة القضاء الحيز الأكبر وسينطلق بعد سنة 2018؛ مع الإشارة إلى أن هذا الورش يضم العديد من المهن: المحاماة، التوثيق، الشرطة القضائية…

– مراجعة مرتقبة للقوانين المنظمة للمهن الطبية والموازية ؛ حيث تم إيداع ثلاثة مشاريع قوانين تهم قطاع الصحة بالأمانة العامة للحكومة يتعلق الأول بالمقتضيات القانونية لمزاولة مهنة التمريض والثاني تنظيم عمل القابلات فيما يتعلق مشروع القانون الأخير بالترويض وإعادة التأهيل الوظيفي.

* ليبيراسيون:

– نادي قضاة المغرب يخرج عن صمته، حيث عقد متم الاسبوع المنصرم دورة استثنائية على خلفية نشر نتائج أشغال المجلس الاعلى للقضاء، وعبر في بيان عقب هذه الدورة عن “تذمر واستياء قضاة النادي من نتائج المجلس الأعلى للقضاء الأخيرة لعدم استجابتها لتطلعاتهم في تكريس دعائم سلطة قضائية مستقلة تصون الحقوق و تحمي الحريات”، ويدين “أية محاولة لاستعمال المجلس الأعلى للقضاء كوسيلة لتحقيق مآرب انتخابية أو جمعوية انتقائية، أو مصالح شخصية ضيقة أو لتصفية حسابات”.

– التقرير الأخير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري يكشف أن حضور النساء والأحزاب غير الممثلة في البرلمان بوسائل الإعلام العمومية كان ضعيفا حيث لم تتعد حصة النساء في وسائل الإعلام العمومية 4،66 بالمائة ب 4 ساعات و 17 دقيقة علما أن الحيز الزمني لمداخلات الشخصيات العمومية في 7720 نشرة إخبارية، بثت في مجموع الخدمات الإذاعية والتلفزية (العمومية والخاصة)، بلغ بالضبط 92 ساعة و8 دقائق و47 ثانية وذلك في الفترة ما بين فاتح يناير و 31 مارس 2013.

* ليكونوميست:

– المنتوجات البترولية: بوليف يغذي الترقب.. ذلك أن نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، المنوط به توضيح ما يتعلق بنظام المقايسة للمنتوجات البترولية ارتباطا بالسوق الدولي لم يفلح في القيام بهذا الأمر. وفي غضون ذلك، فإن النفطيين يجدون صعوبات جمة في تخفيف تأثير الكلفة المرتبطة بمخزون المنتوجات البترولية السائلة.

* البيان:

– مهنيو توزيع المنتوجات البترولية يؤيدون نظام مقايسة الأسعار.. فقد كانت قضية المقايسة في صلب الاجتماع الذي عقده نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، والجامعة الوطنية لمسيري وأرباب محطات الوقود حيث أبدت الجامعة تفهمها لهذا الإجراء وأعربت عن رغبتها في العمل على تطبيق نظام المقايسة خدمة للصالح العام.

– المكتب الشريف للفوسفاط يخصص 90 مليون درهم من أجل إحداث صندوق لتمويل مشاريع البحث حول الفوسفاط ومنح الدكتوراه للباحثين في هذا المجال من ذوي الاستحقاق، وفق ما أعلنه عبد العالي قصير، مدير البحث والتطوير بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط يوم الجمعة الماضي بالصخيرات.