تنظم جمعية مآوي الشباب بورزازات، إلى غاية 29 شتنبر الجاري، الدورة الخامسة ل”قافلة المحبة”، الرامية إلى اكتشاف الطاقات الفنية الشابة في الموسيقى والرسم والرقص والغناء والمسرح والسينما.

وتسعى الجمعية من خلال هذه المبادرة، التي حطت رحالها هذه السنة بالجماعة القروية توندوت، إلى تمكين الشباب من إبراز قدراتهم الفنية وخلق جسور التواصل والتعاون والتضامن بين مختلف الساكنة المحلية بهذا الإقليم.

ويشارك في هذه الدورة مجموعة من الفنانين المغاربة والأجانب من بينهم الفنان الموسيقي بتريك إرار وأوليفيي ميلشبرغ وحسن عليوي وياسين أحجام وسعيد ورداس والمغنية نجاة الراسي.

كما يشارك في هذه التظاهرة المجموعة الشبابية للموسيقى الحديثة ميستر دجود والفنان التشكيلي محمد عمر أوييي، فضلا عن عدد من المواهب المحلية في مجالات متنوعة حيث ستتوج هذه الدورة بانجاز فيلم وثائقي عن قافلة المحبة.

وتتضمن فقرات هذه التظاهرة عرض أفلام وطنية ودولية تم تصويرها بورزازات، وتنظيم سهرات فنية وورشات في الرسم والموسيقى والمسرح والرقص والنحت والمجسمات وتنشيط الأطفال، علاوة على توزيع مجموعة من المحفظات المدرسية وتنظيم حملة تحسيسية للوقاية من عدد من الأمراض.

================= — نظم، اليوم الثلاثاء بعمالة ورزازات، حفل على شرف حجاج هذا الإقليم المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء الركن الخامس من الإسلام، والبالغ عددهم 174 حاج من بينهم 66 حاجة، بالإضافة إلى مؤطرة واحدة تابعة للمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية.

وخلال هذا الحفل، أكد عامل الإقليم صالح بن يطو، في كلمة بالمناسبة، أن المملكة اتخذت، على غرار السنوات الماضية، جميع التدابير اللازمة لتمكين الحجاج المغاربة من أداء مناسكهم الدينية والسهر على راحتهم وحالتهم الصحية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الشأن.

ودعاهم إلى التحلي بقيم التسامح وتجنب كل ما يشين سلوك المؤمن، وأن يكونوا مثالا لما عرف عن المغاربة قاطبة من أخلاق حميدة، مهيبا بهم باحترام كافة الإجراءات والتدابير التنظيمية التي تتخذها المملكة العربية السعودية لتيسير هذه الفريضة في كل مراحلها، والحرص على تمثيل وطنهم أحسن تمثيل والتشبث بمفاهيم الوسطية والاعتدال ومراعاة الأركان والواجبات.

من جهته، ذكر رئيس المجلس العلمي المحلي بورزازات عبد الله بلا أن أداء مناسك الحج والعمرة يعد من تمام الدين وكمال الإيمان، مشيرا إلى أن هذه المناسك تعتبر أمانة في أعناق المقبلين على الحج من أجل أدائها على الوجه الأفضل.

وأكد أن أفضل الأماكن التي يستجاب فيها الدعاء الأماكن المقدسة، ما يستحب الاجتهاد في الدعاء لأنفسهم وذويهم وأمتهم وأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي نهاية هذا الحفل، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير ليحفظ أمير المؤمنين ويسدد الله خطاه ويشمله بوافر رعايته ويمده بعونه وتوفيقه حتى يحقق كل ما يصبو إليه من تقدم وازدهار لشعبه الوفي، وأن يقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي مولاي الحسن، وصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وأن يشمل برحمته الواسعة جلالتي المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني قدس الله روحيهما.

================= النواصر/ تمت الدعوة في لقاءين تواصليين عقدا يومي 19 و24 شتنبر الجاري ببوسكورة (إقليم النواصر)، إلى انخراط القيمين الدينيين من خطباء ووعاظ وواعظات ومؤذنين وأئمة في ترسيخ مبادئ المواطنة الحقة والدفاع على ثوابت الأمة ووحدتها.

وقد بادر المجلس العلمي المحلي لإقليم النواصر إلى تنظيم هذين اللقاءين افتتاحا لموسمه العلمي برسم سنة 2013 -2014 حيث تدارس المشاركون سلسلة من المداخلات تمحورت مواضيعها، بالأساس، حول “علاقة المسجد بالإمام والمؤذن وكيفية تفعيل ثوابت الأمة” و”كيف نرقى بِخُطبة الجمعة ودورس الوعظ والإرشاد، حتى نساهم في تنمية الفرد والجماعة وغَرْسِ رُوح المواطنة الصادقة في النفوس؟”.

والمتوخى من هذين اللقاءين التذكير بدور الإمام والمؤذن في الحفاظ على الأمن الروحي للفرد والجماعة إسهاما منهما في الحفاظ على ثوابت الأمة الدينية والوطنية، وذلك انطلاقا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الإمام ضَاِمنٌ والمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ”.

كما يسعى المجلس، من وراء ذلك، إلى تحسين وتطوير الخطاب الديني لدى الخطباء والوعاظ حتى يؤدوا واجبهم في التوعية والإرشاد على الوجه المطلوب، والذي ينطلق من الشرع الحنيف ويراعي الواقع المعيشي للمواطنين والمواطنات.

وتدخل خلال هذين الحفلين الدينيين كل من رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم النواصر، والمندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأعضاء عن المجلس العلمي المحلي، ومشرف على تأطير أئمة مساجد الإقليم.

================= الداخلة/ يعقد المجلس الجهوي لجهة وادي الذهب لكويرة، يوم الخميس القادم، اجتماع دورته العادية لشهر شتنبر 2013.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة إعداد مشروع ميزانية المجلس للسنة المالية 2014، وبرمجة الفائض التقديري للسنة المالية ذاتها، وإعادة تخصيص اعتمادات في ميزانية التجهيز، بالإضافة إلى مناقشة موضوع الدخول المدرسي للموسم 2013-2014.

كما سيتم، خلال هذه الدورة، مناقشة اتفاقية شراكة تهم التكوين ودغم القدرات وتنمية الكفاءات لفائدة منتخبي وموظفي الجماعات الترابية، بالإضافة إلى اتفاقيات شراكة تهم، بالخصوص، مجالات تنموية وصحية ورياضية.

================= — يفتتح في نهاية السنة الجارية بالداخلة معهد متخصص في الفندقة والطعامة سيعزز مؤسسات التكوين المهني بالجهة.

ويبلغ عدد الشعب التكوينية بهذا المعهد أربع شعب، ثلاثة منها في مستوى التقني وهي “تقني في الاستقبال الفندقي”، و”تقني في خدمة المطعمة”، و”تقني في فن الطبخ”، بالإضافة إلى شعبة “عامل طوابق” في مستوى التأهيل.

يذكر أن مستوى التقني مفتوح في وجه المرشحين من مستوى الباكالوريا على الأقل والذين لا يتعدى سنهم 30 سنة، فيما يتعين على المتدربين المرشحين في مستوى التأهيل أن يكونوا متوفرين على مستوى الثالثة إعدادي على الأقل ولا يقل سنهم عن 15 سنة ولا يتعدى 30 سنة.