على إثر البلاغ الصادر عن وزارة الثقافة (مديرية الفنون) بتاريخ 1 يونيو 2015 والخاص بفتح الترشيحات للمشاركة في الدورة السابعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح، تم تشكيل لجنة مختصة تضم نخبة من المهنيين المتابعين للعروض المسرحية إما باعتبارهم أعضاء في لجنة الدعم المسرحي أو باعتبار مهنهم ومسؤولياتهم كإعلاميين أو باحثين أو مسؤولين عن إدارة بعض المراكز الثقافية.  

                وتتكون هذه اللجنة من السيدة والسادة :  

حفيظة خيي، عبد المجيد فنيش، رشيد بناني، ابراهيم هنائي، فؤاد أزروال، عبد اللطيف ندير، ونزار الفراوي.

                وقد استهلت اللجنة أشغالها بتاريخ 28 يوليوز 2015 بالكلمة التوجيهية للسيد محمد لطفي المريني الكاتب العام لوزارة الثقافة، الذي قدم لمحة عامة عن الاستعدادات الخاصة بالدورة السابعة عشرة  للمهرجان، والتدابير المتخذة لإنجاح هذا الموعد المسرحي الوطني الهام، مؤكدا على التوجه العام للوزارة القاضي باختيار أجود الأعمال المسرحية المنتجة ما بين دورتي المهرجان للتباري حول جوائز ( التأليف – الإخراج – السينوغرافيا – الملابس – التشخيص ذكور – التشخيص إناث – الأمل ) والجائزة الكبرى.

                وواصلت اللجنة أشغالها بتحديد المعايير والآليات التي ستشتغل وفقها، حيث اتفق أعضاؤها على اعتماد عنصر الجودة الفنية كمعيار أساس، في إطار مقومات كل أسلوب مسرحي معين، والمعاينة المباشرة للعروض أو بواسطة الأقراص المدمجة كآلية أساسية للانتقاء.

               ولتحقيق هذه الشروط، ركزت اللجنة على تقصي عدة مقومات تصنع تميز العمل المسرحي وأصالته، على مستوى الكتابة والإخراج والسينوغرافيا والتشخيص ورهانات البحث الفني والتقني، واحترافية ومهنية معظم مكونات الفرق المسرحية المترشحة.

               وقد توصلت اللجنة بما مجموعه 47 ترشيحا من مختلف جهات المملكة. وعملت على مشاهدة كل الأعمال المسرحية المرشحة التي تضمنت ملفاتها تسجيلا مصورا للعرض، وسهرت على التدقيق في باقي الوثائق المرفقة حيث خصت كل ترشيح بحيز هام من المناقشة أفضى أحيانا إلى إعادة مشاهدة بعض الأعمال أكثر من مرتين.

              وخلصت اللجنة بإجماع أعضائها، إلى انتقاء الأعمال المسرحية المبينة أسفله، للمشاركة في مسابقة الدورة  المقبلة للمهرجان الوطني للمسرح. كما اقترحت على الوزارة، من باب الاستئناس، لائحة من الأعمال المسرحية، استحسنت عرضها خارج المسابقة.  

الأعمال المسرحية المنتقاة للمشاركة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح

 

– مسرحية  ” قنبولة” لجمعية الشهاب المسرحية  من الدار البيضاء

– مسرحية “هي والقايد” لجمعية نادي المرآة للمسرح والسينما من فاس

– مسرحية “التلفة” لفرقة أكواريوم من  الرباط 

– مسرحية  “لويزة ونجاة”  لفرقة فرجة للجميع  من طنجة

– مسرحية “طنجيتانوس”   لفرقة باب البحار سينمسرح  من طنجة

– مسرحية ” نايضة”   لفرقة ستيلكوم  من الرباط

– مسرحية “ترينكا ”  لجمعية ثفسوين  للمسرح الامازيغي  من الحسيمة

– مسرحية ” طاح راح ”  لجمعية بصمات الفن من  أكادير

– مسرحية  “شجر مر ”   لفرقة أفروديت  من الرباط

– مسرحية  “ضيف الغفلة ”  لفرقة تانسيفت  من مراكش

– مسرحية “كرنفال” لجمعية مسرح مناجم جرادة من جرادة

– مسرحية “واحد، جوج، ثلاثة” لجمعية إزمران من الخميسات