عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس 3 أكتوبر 2013..

* الخبر: 

– ابن كيران يكشف عن التوجهات العامة لميزانية 2014.. فقد نصت الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية 2014 على أربعة روافد أساسية تتمثل في بتسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى المهيكلة، وتحفيز النمو ودعم الاستثمار والمقاولة وتطوير آليات التشغيل، وتدعيم آليات التماسك الاجتماعي، وضمان استقرار الموجودات الخارجية والتحكم في عجز الميزانية.

– الإضراب يوقف مسيرة تراموي البيضاء.. إذ يبدو أن حبال الود قد انقطعت بين إدارة “كازا ترام”، الشركة المكلفة بتدبير تراموي البيضاء، والمكتب النقابي لمستخدمي الشركة المنضوي تحت لواء اتحاد الجامعات الوطنية لسائقي ومهنيي النقل بالمغرب، حيث دخلت مكونات هذا الأخير في إضراب لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد، انطلق منذ صباح أمس الأربعاء، احتجاجا على عدم تجاوب الإدارة مع ملفهم المطلبي وضد ما يصفونه ب”المعاناة اليومية” التي يعيشها مستخدمو الشركة. وتشمل التعسف والتمييز والتضييق على العمل النقابي، وفق بلاغ للمكتب النقابي المذكور.

* المساء: 

– ارتباك في تطبيق نظام المقايسة والمواطنون عاشوا أزمة وقود مع بداية الشهر، حيث قلصت المحطات من مخزونها خوفا من تكبد خسائر في حالة انخفاض الأسعار؛ وزكرياء الرباع، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود، يقول إن “العديد من أرباب المحطات أصبحوا يؤجلون عملية التزود بالمحروقات إلى غاية الإعلان عن الأسعار الجديدة في اليوم الأول واليوم السادس عشر من كل شهر، وهو ما أدى إلى نفاد الوقود في العديد من المحطات، أول أمس الثلاثاء”.

– وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي يعفي عميد كلية الآداب بالدار البيضاء على خلفية تقرير افتحاص المؤسسة؛ ومصدر يقول إن الوزير اتخذ قرار الإعفاء بعد اطلاعه على التقرير المذكور فأصدر أمرا إلى رئيس الجامعة بالنيابة من أجل تنفيذه في أقرب وقت.

– المجلس الدستوري ينتصر لابن كيران ضد المعارضة في مجلس النواب.. حيث رفض المجلس تقسيم الجلسة بالتساوي بين رئيس الحكومة والأغلبية والمعارضة بمعدل الثلث لكل طرف، على اعتبار أن المادة 207 التي توافقت فيها كل من الأغلبية والمعارضة على هذا التقسيم “غير دستورية”.

– حميد شباط يتهم الوزراء ب”الكذب على الشعب المغربي” حيث قال إنهم “يبيعون له الأحلام”، محذرا من الزيادات التي تنوي الحكومة الشروع فيها بخصوص الماء والكهرباء. كما توعد شباط، أول أمس الثلاثاء خلال لقاء مع أنصاره بعين الشقف بفاس، رئيس الحكومة ابن كيران بموسم برلماني ساخن.

* أخبار اليوم المغربية: 

– الشلل يصيب الحكومة ولا مؤشرات على قرب نهاية الأزمة.. فرغم واقع الأزمة التي يعرفها تشكيل الحكومة ورغم قرب افتتاح البرلمان يواصل مجلس الحكومة عقد اجتماعاته بجدول أعمال بسيط ولم يشرع حتى الآن في التداول في مشروع قانون المالية الذي يفترض أن يوضع بعد أقل من ثلاثة أسابيع في البرلمان.

– عمال “ترامواي” البيضاء يضربون عن العمل لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد. الإضراب الذي يشنه عمال الشركة جاء بسبب رفض الشركة فتح قنوات الحوار الجاد والمسؤول مع ممثلي العمال الذين يشتغلون، بحسب الجامعة الوطنية لسائقي ومهنيي النقل، “في ظروف مهينة للكرامة الانسانية”.

– العثماني: المغرب له إضافة نوعية في الاستراتيجية الدولية لمحاربة الإرهاب. وزير الشؤون الخارجية والتعاون قال في حوار خص به الجريدة إن المغرب مدعو للعب أدوار طلائعية في مجالات تعوزها كثير من المقاربات الدولية لحفظ الأمن والاستقرار. العثماني أوضح أن المغرب قدم إضافة نوعية للاستراتيجية الدولية لمحاربة الارهاب التي وضعتها الأمم المتحدة.

– المكتب الشريف للفوسفاط يطلق رابع قوافله الفلاحية ويتوجه نحو تحسين مردودية 3000 فلاح، المكتب اختار بداية الموسم الفلاحي الجاري لإطلاق رابع قوافله الفلاحية الموجهة لدعم صغار الفلاحين ورفع إنتاجية أراضيهم وبالتالي مردوديتهم المالية. قافلة هذا الموسم الموجهة لمنتجي الحبوب والقطاني تستهدف 3 ألف فلاح صغير بغية مساعدتهم على الفهم الجيد لخصوصية تربة أراضيهم واعتماد أحسن الظروف الكفيلة بتخصيبها ورفع انتاجيتها عبر استعمال معقلن للأسمدة.

* الصباح: 

– أربعة أيام أمام الوزراء لتقديم مقترحات حول الميزانيات الفرعية؛ فقد منح عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة في مذكرته التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2014 والتي بعثها أول أمس الثلاثاء إلى المسؤولين عن القطاعات الحكومية ، أجلا أقصاه غدا الجمعة من أجل تقديم مقترحاتهم حول الأغلفة المالية المتعلقة بالقطاعات التي يشرفون على تدبير شؤونها.

– الرميد يتهم المحامين برفض الإصلاح، فبعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمها مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب أول أمس أمام وزارة العدل والحريات، خرجت الوزارة ببيان استغربت فيه موقف مكتب الجمعية الذي يبقى بحسب البيان “غامضا وغير مؤسس ويثير الاستغراب” مما يبرر أنه “يمثل رفضا للإصلاح في حد ذاته أكثر منه رفضا لميثاق إصلاح منظومة العدالة”.

* بيان اليوم: 

– ابن كيران يدعو لتقليص النفقات في ميزانية 2014 بسبب تفاقم عجز الميزانية العمومية.. حيث دعا رئيس الحكومة، في الرسالة التأطيرية حول التوجهات الكبرى لإعداد مشروع القانون المالي لسنة 2014، إلى ضرورة استحضار الحد من تفاقم عجز الميزانية خلال إعداد المقترحات، من خلال العمل على تعبئة الموارد وتوفير الهوامش على مستوى النفقات.

* رسالة الأمة: 

– غموض حول مآل النسخة الثانية من الحكومة، حيث يلف تكتم شديد نتائج الجولات السبع من المفاوضات، وحديث عن إمكانية ميلادها بعد نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية المزمع تنظيمها اليوم الخميس.

– محيط ابن كيران يتدخل لنزع فتيل أزمة الخبز.. حيث أكدت مصادر متطابقة أن اتصالات تتم من طرف من سمتهم محيط رئيس الحكومة منذ الأسبوع الماضي بهدف حمل أرباب المخابز على وقف أي شكل احتجاجي في أفق عقد لقاء مع ابن كيران لبحث الحلول الممكنة؛ وأرباب المخابز يمهلون ابن كيران إلى آخر الشهر.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يعتبر أن كل التضحيات والإصلاحات التي ناضل من أجلها الاتحاد وفعاليات المجتمع المدني “تتهاوى ولم يتبق منها شيء” بسبب هذه الحكومة، موضحا، في برنامج “ضيف الأحد” على القناة الأولى، أنه “لا شيء يذكر يميز هذه الحكومة” سوى إقفالها لباب الحوار مع مكونات المجتمع المدني وتسببها في رفع الأسعار في ظرف وجيز. كما قال لشكر إنه “لم يسبق لرئيس حكومة، كما يفعل اليوم ابن كيران، أن قاطع الحكومة ولم يستشرها حتى في القضايا الوطنية”.

* الحركة: 

– وزير الداخلية امحند العنصر قال، أمس الأربعاء بالرباط، إن عدد المشاركين في المؤتمر الرابع للمدن والحكومات المحلية (الذي فاق 3000 مشارك) يبرهن على مدى الثقة التي تحظى بها التجربة المغربية في مجال الحكم المحلي؛ لافتا، في تصريح للصحافة، إلى أن الرباط، التي تحتضن أشغال هذا المؤتمر، أصبحت من خلاله عاصمة للعالم.

* المنعطف: 

– الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية 2014 تنذر بإجراءات مؤلمة: نهاية الإعفاءات الضريبية ومواصلة تطبيق نظام المقايسة.. ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه الرسالة التأطيرية إلى مختلف القطاعات الوزارية للإدلاء بملاحظاتهم ومقترحاتهم الخاصة بالميزانية.

* الصحراء المغربية: 

– مواجهة ساخنة بين الاستقلال و”البيجيدي” في الانتخابات الجزئية تجري اليوم الخميس لملء مقعدين شاغرين بدائرتي مولاي يعقوب وسطات.

* أوجوردوي لوماروك: 

– انطلاق الموسم الفلاحي (2013- 2014).. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش اعطى الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي الجديد 2013-2014 بجهة تادلة أزيلال. بيان للوزارة كشف أنه من أجل تعزيز النتائج المحصل عليها الموسم الماضي تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات مع انطلاقة الموسم الجديد تهم بالخصوص تزويد السوق بكميات كافية من البذور المختارة والأسمدة ومواصلة برنامج التأمين الفلاحي على المخاطر المتعددة ومواصلة البرنامج الوطني للاقتصاد في الماء.

– حزبا “الاستقلال” و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” قررا في بلاغ مشترك، اعتبار مرشحيهما في الانتخابات التشريعية الجزئية في كل من دائرتي مولاي يعقوب وسطات، مرشحين مشتركين باسم الحزبين معا، الاقتراع يكتسي أهمية رمزية كبيرة سواء بالنسبة للمعارضة أو الأغلبية كما أن فوزا محتملا لمرشحي “الاستقلال” و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” على مرشحي “العدالة والتنمية” له أهمية كبيرة قبل تنظيم مظاهرة احتجاجية ضد الحكومة بعد غد السبت بالرباط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: 

– المدن الإفريقية تتداول بشأن مسارات تنميتها بالرباط.. فقد شكل “تطوير جاذبية المدن الإفريقية” الموضوع الأبرز خلال الندوة الأولى المنظمة في إطار فعاليات الدورة الرابعة للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة. وفي هذا الصدد، يعتبر فتح الله ولعلو، عمدة الرباط، إن تطوير جاذبية المدن مسالة معقدة ينبغي أن تجمع بين توفير عناصر الجاذبية الاقتصادية وتلك المرتبطة بتحسين ظروف العيش. – مستخدمو تراموي الدار البيضاء يضربون.. فقد عرف نشاط تراموي البيضاء تباطؤا أمس الأربعاء بعد أن وضع العديد من مستخدمي “كازا ترام”، الشركة المكلفة بتدبير تراموي المدينة، تهديدهم موضع التنفيذ وخاضوا إضرابا أمس ينتظر أن يستمر يومه الخميس.

* ليبيراسيون: 

– المغرب يعاني من أجل بلوغ أهداف الألفية للتنمية.. حيث اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في تقريرها حول حول وضعية الأمن الغذائي أن الجهود المبذولة غير كافية، وتم تصنيف المغرب في خانة الدول ذات الدخل المتوسط إلى جانب الكاميرون، والكوديفوار والسودان.

* البيان:

– سنة الإصلاحات الكبرى بمعدل نمو محدود قدره 4 في المائة.. فقد كشف النقاب أخيرا عن مضمون الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية 2014 والتي يتيبن من خلالها أنها ستكون سنة الإصلاحات الكبرى، حيث يعتزم ابن كيران الانكباب على مجموعة من الإصلاحات في وقت واحد، بدء بالقطاع الضريبي، ثم بعد ذلك المقاصة والتقاعد.

– موقف غامض لجمعية هيئات المحامين بالمغرب.. فقد أكد وزير العدل والحريات أن مكتب الجمعية، الذي نظم أول أمس الثلاثاء وقفة أمام مقر الوزارة تعبيرا عن رفضه لميثاق إصلاح منظومة العدالة، لم يوجه أي مطالب كيفما كان نوعها إلى الوزارة بشأن إصلاح منظومة العدالة. كما موقف الجمعية، يضيف الوزير، يبقى موقفا غامضا وغير مؤسس ويثير الاستغراب، ما يبرر القول بأنه يمثل رفضا للإصلاح في حد ذاته أكثر منه رفضا لميثاق إصلاح منظومة العدالة.