أسفرت قرعة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم التي جرت اليوم الأربعاء في مدينة مراكش المغربية عن لقاء ناري يجمع بين بطل دوري أبطال آسيا مع بطل دوري أبطال أفريقيا في الدور الثاني للبطولة.

ويفتتح الرجاء البيضاوي المغربي منافسات البطولة باعتباره ممثل البلد المضيف حيث يواجه فريق أوكلاند سيتي النيوزلندي بطل أوقيانوسيا في 11 ديسمبر.

ويلتقي بطل دوري أبطال افريقيا مع بطل دوري أبطال آسيا في الدور الثاني من البطولة على أن يلتقي الفائز من مباراة الرجاء وأوكلاند ، مع مونتيري المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف في الدور الثاني أيضا.

ويلتقي الفائز من مباراة بطل دوري أبطال آسيا ودوري أبطال افريقيا في المربع الذهبي مع بايرن ميونيخ الألماني على أن يلتقي الفائز من موقعة مونتيري مع الرجاء أو أوكلاند مع أتليتكو مينيرو البرازيلي في قبل النهائي.

ويلتقي الفريقان الفائزان في المربع الذهبي في المباراة النهائية للبطولة.

وتجمع مباراة تحديد المركز الخامس بين الخاسر من مباراة بطل دوري أبطال افريقيا مع بطل دوري أبطال آسيا مع الخاسر من مباراة مونتيري مع الرجاء أو اوكلاند، بينما يتنافس على المركز الثالث الفريقان الخاسران في المربع الذهبي للبطولة.

وتنطلق البطولة يوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر المقبل وتستمر حتى يوم السبت الموافق 21 من الشهر ذاته.

وتقام المباريات الأربع الأولى للبطولة في أغادير ثم تنتقل المنافسات إلى مراكش.

ويشارك بايرن ميونيخ الألماني في الدور قبل النهائي للبطولة مباشرة باعتباره حامل لقب دوري أبطال أوروبا كما يشارك أتليتكو مينيرو البرازيلي من المربع الذهبي أيضا باعتباره حامل لقب كأس ليبرتادورس.

ولم يتحدد بعد بطل دوري أبطال آسيا حيث يلتقي اف سي سيول الكوري الجنوبي مع جوانزو إيفرجراند الصيني في الدور النهائي.

بينما مازال دوري أبطال افريقيا في مرحلة المربع الذهبي الذي يشهد تنافس الأهلي المصري مع القطن الكاميروني والترجي التونسي مع اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي.

وتقام النسخة العاشرة من كأس العالم للأندية تقام أول مرة بالمغرب في مراكش واغادير ويشارك فيها ابطال القارات بالإضافة إلى بطل الدوري في الدولة المضيفة.

وباتت المغرب أول دولة أفريقية وثاني دولة عربية تنظم هذه البطولة بعد الإمارات العربية المتحدة.

وفازت سبعة أندية مختلفة باللقب في تسع نسخ من كأس العالم لأندية كرة القدم، فيمتلك كل من برشلونة الإسباني وكورينثيانز البرازيلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بواقع لقبين لكل فريق، بينما فاز ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين وساو باولو إنترناسيونال البرازيليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي بلقب البطولة مرة واحدة.

وتمتلك الأندية البرازيلية الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 4 مرات بواسطة فرق ساو باولو في نسخة 2005 ، إنترناسيونال في نسخة 2006  وكورينثيانز (2000، 2012).

بينما يمتلك برشلونة الإسباني الرقم القياسي في التأهل للمباراة النهائية، حيث تأهل ثلاث مرات، فاز مرتين (2009، 2011) وخسر مرة وحيدة أمام نادي إنترناسيونال في نسخة 2006 .

يذكر أن نادي كورينثيانز البرازيلي هو حامل لقب كأس العالم للأندية لكرة القدم 2012 بعد فوزه على تشيلسي 1-صفر في المباراة النهائية .

وانطلقت بطولة العالم للأندية للمرة الأولى في عام 2000 بينما توقفت البطولة بين عامي 2001 و2004  بسبب انهيار الشريك التسويقي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وعادت البطولة في عام 2005 تحت مسمى كأس العالم للأندية وأقيمت منذ ذلك الحين في ثلاث دول هي البرازيل واليابان والإمارات.