أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أمس الاثنين، مدينة زحلة اللبنانية كعضو جديد ضمن شبكتها للمدن المبدعة الى جانب مدن برازافيل (جمهورية الكونغو) وكراكوفيا (بولونيا) و فابريانو (إيطاليا). وذكر بيان لليونسكو أن “زحلة وكراكوفيا وفابريانو قد انضمت إلى شبكة اليونسكو للمدن المبدعة ضمن فئات المدن التي اشتهرت بفنون الطهي والأدب والحرف والفنون الشعبية” ، أما برازافيل، مدينة الموسيقى، فاختيرت ك “أول مدينة أفريقية تنضم إلى عضوية الشبكة”. وأضافت المنظمة أن هذه المدن “تستخدم جميعها الإبداع كمصدر لإثراء المشهد العمراني المعاصر وحياة المواطنين اليومية، من خلال تنفيذ مبادرات وسياسات واستراتيجيات محلية”. وتلتزم هذه المدن، حسب المصدر، بتعزيز المشاركة في الحياة الثقافية من خلال تقوية الانتفاع بعوامل الابتكار والتمتع بالأنشطة الثقافية والسلع والخدمات، وهو ما يعزز الإبداع وأشكال التعبير الخلاق، فضلا عن إدماج الصناعات الثقافية والإبداعية في عملية التنمية المحلية.

وزحلة هي إحدى مدن البقاع اللبنانية، يعود أصل تسميتها الى اللغة السريانية وتعني أماكن زاحلة أو منزلقة، ويطلق عليها اللبنانيون “عروس البقاع”، إذ تشتهر بمعمار بيوتها القديم المعتمد على القرميد الأحمر والقناطر.

وبهذا الانضمام، يصل عدد مدن “شبكة المدن المبدعة لليونسكو” الى 38 مدينة من جميع مناطق العالم. يشار الى أنه سيتم متم أكتوبر الجاري فتح باب الترشيح لعضوية الشبكة، وذلك تمهيدا لتعيينات سنة 2014.