ينظم مركز “ثافوكث” للغات وثقافات المغرب الملتقى الدولي الأول للفنون التشكيلية بمدينة الخمسيات من 25 الى 27 أكتوبر الجاري.

وأفاد المركز أن التظاهرة تتخللها عدة أنشطة ثقافية وفنية كما سيتم خلالها تكريم الفنان التشكيلي عبد الحميد الهردوز.

================= تنظم جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي وجمعية الشعلة للتربية والثقافة صباح يوم السبت 26 أكتوبر بمقر الثانوية بحي يعقوب المنصور بالرباط لقاء مع ثلاث شخصيات نسائية مغربية هن الفنانة نعيمة المشرقي والاعلامية زكية بلقس والشاعرة فتيحة النوحو.

وينشط اللقاء الذي ينظم بتنسيق مع إدارة الثانوية بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، عازف العود مصطفى بنريسول.

================= آسفي/ تحتضن سينما أطلنتيد بمدينة آسفي، من 22 أكتوبر الجاري إلى 3 نونبر القادم، إقامة فنية لتكوين سينمائيين في مجال كتابة الفيلم الوثائقي.

ويشارك في هذه الدورة التكوينية، التي تنظمها الجمعية المحلية، بتعاون مع الجمعية الثقافية للتربية بواسطة السمعي البصري – أكادير والجمعية الفرنسية كريزاليد دوفيزون، سينمائيون من مالي والسنغال والمغرب.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء، الذي تدعمه جهة دكالة عبدة ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، عرض أشرطة وثائقية قصيرة تميزت في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير خلال السنة الجارية ومناقشات بين المشاركين في هذه الدورة.

================= — تنظم المندوبية الإقليمية للثقافة بآسفي، من 24 أكتوبر الجاري إلى 7 نونبر القادم، معرضا للفنان التشكيلي عبد الفتاح الجابري تحت عنوان “المغرب ليس تجريديا”.

وتندرج هذه التظاهرة، التي تحتضنها قاعة العرض فاطنة كبوري، في إطار البرنامج السنوي الذي أطلقته المندوبية الأسبوع الماضي باستضافتها للأديب والقاص المغربي أحمد بوزفور.

ويعتبر الجابري من بين أبرز الفنانين التشكيليين المغاربة، تخرج من الأكاديمية الملكية للفنون التشكيلية ببلجيكا في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، ودرس هذه المادة بأحد المعاهد بالدار البيضاء، وساهم من خلال أعماله في خلق جدل واسع في الحركة التشكيلية بالمغرب.

================= خريبكة / في إطار الاحتفال بالنسخة الثانية لفعاليات مهرجان الفيلم الكوري 2013 ، تقدم سفارة جمهورية كوريا بشراكة مع المركز السينمائي المغربي يوم 25 أكتوبر الجاري بالمركب الثقافي بخريبكة عرضا لفيلم “لحظة إلى الأبد”.

وأشار المنظمون إلى أن عرض الفيلم الكوري ،الذي يندرج في إطار التعريف بالثقافة الكورية، يشكل فرصة لصنع لحظات تفاعل بين الجمهور المغربي والسينما الكورية.

يذكر أن برنامج الفيلم الكوري لهذه السنة ينظم ما بين 21 و 25 من أكتوبر الجاري بكل من مدن طنجة وفاس وخريبكة.