* أخبار اليوم المغربية: 
– وزير الصحة الحسين الوردي يعترف بفشله في منعه وصفات “أطباء” الأعشاب في الإذاعات، حيث كشف الوردي أنه راسل كلا من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لكن دون جدوى، موضحا “لقد قمت بكل هذه الاتصالات دون أن أتلقى أي رد، وأنا عازم على طرح الموضوع أمام مجلس الحكومة”.

– تقشف ابن كيران لن يمس أصحاب الأجور العالية.. حيث إن المثير في مشروع قانون المالي أن النفحات التقشفية التي تضمنتها ميزانية ابن كيران لن تمس أجور كبار موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، ولن تستجيب لدعوات برلمانيي الحزب الحاكم الذي طالب خلال الدورة التشريعية الماضية بعقد جلسة برلمانية لكشف عن أجور كبار الموظفين.

– الاستثناءات الضريبية ستحرم الخزينة من أكثر من 3400 مليار سنتيم.. حيث لا وجود لإعفاءات ضريبية جديدة في مشروع قانون مالية 2014، ولكن الاستثناءات الضريبية التي حصرتها الدولة خلال السنة الجارية، والبالغ عددها 412 تدبيرا استفادت منها مجموعة من القطاعات الإنتاجية، ستحرم خزينة الدولة من أكثر من 3400 مليار سنتيم
* المساء: 

– في خطوة لافتة.. قياديو العدالة والتنمية يدخلون خلوة تنظيمية لترتيب بيتهم الداخلي بعد “زلزال” الحكومة.. فقد قال مصدر مطلع إن قيادة حزب المصباح ستخلو بنفسها خلال الأسبوعين المقبلين لمدة 48 ساعة في مكان لم يحدد بعد من أجل التفكير بعمق في طريقة تدبير مشاورات تشكيل حكومة ابن كيران الثانية والحسم في مسار الحزب وتقييمه والإجابة عن سؤال مركزي: إلى أين يتجه الحزب بعدما يربو عن السنتين من قيادته للحكومة؟

– المجلس الدستوري يدخل على الخط للحسم في “دستورية” حكومة ابن كيران الثانية.. فقد قالت مصادر برلمانية إن فرق المعارضة قررت توجيه مذكرة إلى المجلس الدستوري أمس الثلاثاء من أجل إبداء رأيه بخصوص هذا الخلاف الدستوري. والتمست في المذكرة ذاتها من قضاة المجلس الحكم بعدم دستورية جلسات الأسئلة الشفوية وجميع الأشغال البرلمانية إلى حين استكمال التنصيب البرلماني للحكومة الجديدة.

– “تبخر” 200 مليون سلمتها جهة طنجة تطوان لبوهريز لتنظيم تظاهرة في الغولف.. فقد سلم مجلس جهة طنجة تطوان للبرلماني السابق محمد بوهريز، باسم نادي الأرياف للغولف، 200 مليون سنتيم، في يناير من 2013، بناء على وعد بتنظيم تظاهرة احتفالية بالذكرى المئوية لتأسيس النادي، وهو ما لم يتم بعد أزيد من 10 أشهر على صرف المبلغ. وحصلت الجريدة على وثيقة مشروع برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2012 والذي يتضمن في بنده الثاني منحة بقيمة مليوني درهم تدفع في إطار الشراكة مع نادي الأرياف بطنجة.

– مشروع قانون مالية 2014.. ابن كيران يتقشف وجيوب المغاربة تلتهب: تقليص لمناصب الشغل وخفض لميزانية الاستثمار وصندوق المقاصة وزيادة في الضرائب. ومن المنتظر أن تشهد المصادقة على مشروع القانون، الذي أحيل أول أمس الاثنين على البرلمان، صراعا حاميا بين الأغلبية والمعارضة.

 
* الخبر: 

– المكتب الوطني للهيدروكربورات تقول في بلاغ إن لا وجود للنفط والغاز لا في البحر ولا في البر ولا في الصحراء؛ مشيرة إلى أن الأمر يتعلق فقط بتقديرات جيولوجية وذلك ردا على ما ذهبت إليه شركة صينية من وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي في مدينة الصويرة. – قانون المالية يجمع فرق الأغلبية الجديدة مجلسي النواب.. حيث من المنتظر أن يتراس اللقاء الأمناء العامين لأحزاب الأربعة ويضع برلمانيي العدالة والتنمية إلى جانب برلمانيي الأحرار.

– الاستقلال يتهم الحسين الوردي ب”الاستهزاء” بصحة المغاربة على خلفية البرامج الإذاعية التي تبث على بعض الإذاعات الخاصة وتذيع أدوية حول الأعشاب؛ ووزير الصحة يستغرب استمرار إذاعات خاصة في بث برامج التداوي بالأعشاب

* الصباح: 

– إغلاق “لاسللوز” أكبر شركة لعجين الورق يجر كبار مسؤوليها إلى القضاء.. حيث رفع مجموعة من المقاولين المتضررين دعوى قضائية ضد الشركة من أجل إصدار حكم يقضي بإجبارها على صرف مستحقاتهم القانونية قبل أن يقتادوا إلى السجون بسبب الديون المتراكمة علهم من قبل البنوك، ومستحقات المقاولين تفوق المليار سنتيم.

– عبد الإله بن كيران يستنفر حلفاءه لمعركة المصادقة على القانون المالي، حيث تجري الاستعدادات داخل الأغلبية الحكومية لعقد لقاء موسع يجمع قادة التحالف الحكومي الأربعة ونوابهم، ينتظر أن يعقد غدا الخميس؛ وذلك في محاولة من ابن كيران لتفادي كل ما من شأنه أن يعرقل مجريات تمرير القانون.

– رسائل الداخلية في حفل تنصيب والي البيضاء.. محمد حصاد دعا، أول أمس الإثنين خلال حفل تنصيب خالد سفير واليا لجهة البيضاء، المنتخبين إلى تجنيب العاصمة الاقتصادية حالة الركود والانتظار.

– انتقادات لوزارة الصحة في مجال محاربة داء السل.. حيث انتقدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة وزارة الصحة، معتبرة أنها سبب تراجع وتخلف المغرب في مجال الوقاية ومحاربة داء السل.

– إدريس الضحاك يورط ابن كيران مع المعارضة.. حيث تسبب نشر لائحة أسماء أعضاء الحكومة الجديدة بالجريدة الرسمية، أول أمس الإثنين، في إخراج جديد لعبد الإله بن كيران، إذ اعتبرتها فرق المعارضة مكسبا جديدا لها وتأييدا لموقفها؛ حيث ضمت اللائحة كافة أسماء الوزراء بداية من رئيس الحكومة إلى آخر وزير منتدب، وهي النقطة التي اعتبرتها المعارضة دليلا قويا على أن المغرب شهد تنصيبا حكوميا وليس تعديلا بعد خروج حزب الاستقلال منها.

* صحيفة الناس: 

– “غضبة” القضاة ضد “القوانين”.. في خطوة استباقية لإطفاء “غضبة” الجمعيات القضائية مما أسمته “الإقصاء والتغييب في صياغة مشاريع القوانين المتعلقة بالقضاة”، ينتظر أن يلتقي مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في اجتماع عاجل ممثلين عن الودادية الحسنية للقضاة ونادي قضاة المغرب، من أجل تسلم الوثائق الرسمية المتعلقة بمشروعي النظام لأساسي للقضاة ومشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية؛ ورئيس الودادية الحسنية للقضاة عبد الحق العياسي، يقول “لقد تم إقصاؤنا من صياغة النظام الأساسي”.

– حزب العدالة والتنمية يطالب العمدة محمد ساجد بفتح ملف كراء ممتلكات من قبل منتخبين وأقربائهم.. حيث طالب الحزب من خلال رسالة توصل بها العمدة ساجد بمراجعة وتتبع جميع الاتفاقيات التي تربط المجلس الجماعي للدار البيضاء مع الأغيار، بما فيها العقد المرتبطة باللوحات الإشهارية والمحطة الطرقية.

* الأحداث المغربية: 

– الشرعية الدستورية للحكومة ترفع إيقاع الجدل بين الحكومة والمعارضة.. محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، يقول إن “الحكومة نصبت من طرف الملك ولا بد أن تمر للتنصيب البرلماني من خلال تقديم برنامج حكومي”؛ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، يقول إن “النقاش لا يأخذ بعين الاعتبار المعطيات القانونية الواضحة وعلى رأسها الظهير المتعلق بالحكومة الجديدة”.

– الانفصاليون يجرون خيبة فشل مخططهم التخريبي بعد مغادرة كريستوفر روس للعيون، حيث لم يتحقق مسعى الانفصالين بعد أن فشلوا في تسويق المواجهات ضد قوات الأمن التي تعاملت معهم ب”مسؤولية وضبط نفس” على حد تعبير ولاية جهة العيون؛ ووزير الداخلية محمد حصاد يقول “لدينا أدلة دامغة على تورط جهات خارجية في أحداث العيون والسمارة”.

* العاصمة بوست: 

– المعارضة تطعن في “شرعية” جلسات الأسئلة في مجلس المستشارين.. حيث قال أحمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، إن فريقه وأربعة فرق برلمانية تمثل المعارضة وقعوا على عريضة رفعت إلى المجلس الدستوري تقول بعدم شرعية الجلسات الشفوية إلا بعد أن تبادر الحكومة الجديدة بتقديم برنامج حكومي جديد.

* الصحراء المغربية: 

– الدبلوماسية البرلمانية تحقق مكسبا استراتيجيا ضد مساندي الانفصال.. فقد أعلن عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوروبية، أن البرلمان الأوروبي صوت، أمس الثلاثاء، ضد التعديل الثاني من تقرير شارل طانوك الذي يربط التوقيع على اتفاقية الصيد البحري بقضية الصحراء المغربية. وأوضح عثمون، في تصريح للجريدة، أن هذا التصويت، ورغم تعبئة اللوبيات المساندة لـ”البوليساريو”، جاء لتعزيز موقف وشرعية المملكة أمام الاتحاد الأوروبي والمنتظم الدولي بشكل عام.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، دعا، خلال حفل تنصيب الوالي الجديد للعاصمة الاقتصادية خالد سفير أول أمس الاثنين، منتخبي الدار البيضاء إلى نبذ الخلافات الهامشية وتكثيف الجهود لتدارك الاختلالات التي تشهدها المدينة.

* بيان اليوم: 

– حزب التقدم والاشتراكية يطالب بالتعاطي بالجرأة المطلوبة مع ميزانية 2014، ويدعو إلى تقديم تصريح حكومي أمام البرلمان يعقبه نقاش ولا يتلوه أي تصويت لتدقيق أولويات البرنامج الحكومي الذي على أساسه سبق للحكومة أن نالت ثقة مجلس النواب؛ وذلك خلال اجتماع للديوان السياسي للحزب أول أمس الإثنين.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– الموثقون يحتجون أمام المحاكم لأول مرة في تاريخ المهنة.. ففي سابقة هي الأولى من نوعها، نفذ أزيد من 200 موثق بالدار البيضاء أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بال0دار البيضاء رفعوا خلالها شعارات ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد؛ معبرين عن رفضهم للمذكرة 12-88 والتي تسمح للكتاب العموميين بمزاولة نشاط التوثيق شريطة توفرهم على وثيقة إدارية تؤكد أداء الضريبة لمدة 5 سنوات.

* الحركة: 

– مصطفى سلمى ولد سيدي مولود طالب خلال لقائه المبعوث الأممي إلى الصحراء كريستوفر روس، أول أمس الإثنين بنواكشوط، بالتدخل بصفته الشخصية من أجل إيجاد حل لتسوية وضعية أسرته. كما أكد ولد سيدي مبلود لروس أنه لا يمكن إيجاد تسوية للنزاع المفتعل حول الصحراء في ظل غياب الديموقراطية وانتهاك حقوق الإنسان التي تمارسها “البوليساريو”.

* العلم: 

– هل يصبح المغرب وجهة مفضلة للأوروبيين؟.. أكثر من 55 ألف فرنسي يعيشون في المغرب، بحسب تأكيد فلاديمير شوستاكوف، عن جمعية الفرنسيين بالخارج. والأزمة الاقتصادية زادت من لجوء الكثير من الأوروبيين، خاصة الفرنسيين والإسبان، إلى المغرب، بينهم حاصلون على شواهد عليا، وفق ما أوردت تقارير إعلامية. * رسالة الأمة: – التقنوقراط يستأثرون بنصيب الأسد من المناصب المالية ويحصلون على اعتمادات “خيالية”.. إذ أن أزيد من 13 ألف منصب مالي، من أصل 17 ألف و925 منصبا برسم الميزانية العامة للسنة المالية 2014، قد وزعت على الوزارات التي يدير شؤونها التقنوقراط، فيما باقي المناصب موزعة على الوزارات التي تشرف عليها الأحزاب الأربعة الجديدة المشكلة للحكومة.

* التجديد: 

– مشروع قانون مالية 2014 بتوجهات اجتماعية ومقاربة تقشفية.. فقد واصل مشروع قانون المالية، المودع أول أمس الاثنين بالبرلمان، النهج التقشفي ذاته المعتمد في قانون مالية 2013، وذلك من خلال التحكم في النفقات والتركيز على البعد الاجتماعي، إضافة إلى مواصلة هيكلة المؤسسات وتنزيل القوانين التنظيمية والشروع في تنزيل الإصلاح بالأوراش الكبرى، من قبيل إصلاح القضاء وإصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة.

* النهار المغربية: 

– مشروع قانون مالية 2014 ضد التشغيل والاستثمارات.. إذ لم يتم إحداث سوى 18 ألف وظيفة في 2014، مقابل 24 ألف وظيفة برسم قانون المالية لسنة 2013. كما اتسم المشروع بتراجع كبير على مستوى دعم الاستثمارات والمقاولات حيث تراجع مستوى النفقات المخصصة لاستثمارات الإدارة العمومية بحوالي 50 في المئة مقارنة مع قانون مالية 2013.

* المنعطف: 

– فرق المعارضة بالغرفة الثانية تلجأ إلى المجلس الدستوري.. إذ قررت أن ترفع رسميا إلى المجلس الدستوري، مع بداية الأسبوع الجاري، مذكرة للحسم في دستورية حكومة ابن كيران الثانية، مطالبة بتطبيق الفصل 88 من الدستور لاستكمال الشرعية الدستورية عبر نيل الفريق الحكومي الجديد لثقة المؤسسة التشريعية.

* ليبيراسيون: 

– فريق حزب الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب يطالب بتصريح حكومي جديد.. حيث دعا الفريق الاشتراكي في اجتماعه أمس الثلاثاء الحكومة لتقديم تصريح جديد التصويت على الثقة في البرلمان.

* البيان: 

– محمد بوسعيد يعرض اليوم الأربعاء مشروع قانون المالية 2014 أمام البرلمان، وأبرز محاوره هي لإصلاحات المهيكلة والرفع من نسبة النمو.. فرغم التأخر في إعداد الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية 2014، تمكنت الحكومة من وضعه لدى البرلمان داخل الآجال القانونية، وسيقوم وزير المالية الجديد بعرضه اليوم الأربعاء أمام النواب والمستشارين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: 

– وزارة الاقتصاد والمالية تقدم اليوم مشروع قانون المالية أمام النواب والمستشارين؛ ومشروع القانون المذكور يتضمن تراجعا في نفقتا الدولة ونظاما انتقاليا لفرض الضريبة على القطاع الفلاحي وقطعا مع الخط التصاعدية للاستثناءات الجبائية.

– مجلس النواب.. مشروع قانون مجلس المنافسة لا يزال في قاعة الانتظار، حيث قامت لجنة المالية بمجلس النواب، مؤخرا، بإرجاء مناقشة هذا القانون إلى غاية دراسة المشروع المتعلق بقانون حرية التعبير والمنافس.

* ليكونوميست: 

– مشروع قانون المالية لسنة 2014: الإعفاءات الضريبية في تراجع.. والنفقات الضريبية انخفضت سنة 2013 بـ 5,7 في المئة لتستقر في 34,17 مليار درهم مقابل 36,2 مليار درهم سنة 2012.

– خارطة الطريق لمراكش أطلنتيك بات واضحة الملامح.. إذ سيتم تخصيص ما لا يقل عن 20,3 مليار درهم للقطب السياحي الأول بالمغرب، من خلال 16 مشروعا مهيكلا و86 مشروعا مكملا. ويساهم القطاع الخاص في هذا الورش بـ 92,7 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك: 

– مشروع قانون المالية لسنة 2014.. ردود الفعل الأولية الساخنة.. إذ أبدت نقابات واقتصاديون وسياسيون عدم رضاهم عن المقتضيات المعلن عنها في مشروع قانون المالية لسنة 2014. كما أعربت شخصيات عديدة عن خيبة أملها إزاء بعض المعطيات التي تضمنها مشروع قانون المالية لسنة 2014.

* لوبنيون:

– مشروع قانون المالية لسنة 2014.. يعرب، بالكاد، عن أمان لا تحكمها تواريخ إنجاز. وهو محاولة لترجمة التزامات الحكومة التي لا تمتلك الجرأة والإرادة للاستجابة لانتظارات عالم الاقتصاد والمواطنين الذين يتحملون التبعات الاجتماعية السلبية لسياسة الحكومة.