* الاتحاد الاشتراكي: – العنصر ينتصر على بنعبد الله ويستحوذ على أهم الاختصاصات… امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية خرج منتصرا من الصراع الذي كان دائرا بينه وبين نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب (الكتاب) على خلفية الاختصاصات التي ستؤول لكل واحد منهما بعد أن جعلهما بن كيران يقتسمان قطاعا واحدا بحقيبتين. العنصر سيتولى تدبير المفتشيات الجهوية للتعمير وإعداد التراب بالإضافة لصندوق التنمية القروية والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير والمدرسة الوطنية للتعمير، في حين أسند إلى بنعبد الله تدبير مندوبيات السكنى وسياسة المدينة.

– 15 مليون و 805 ألف درهم هو المبلغ الواجب إرجاعه من طرف الأحزاب السياسية إلى الخزينة العامة للمملكة.. المجلس الأعلى للحسابات أكد في خلاصة تقارير تخص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية سنة 2011 أسفرت عن تسجيل ملاحظات همت بالخصوص مبلغ 15 مليون و 805 الف درهم يتعين على الأحزاب إرجاعه لخزينة الدولة. * العاصمة بوست: – وقائع ليلة بيضاء في الصخيرات.. فقد اختير فوزي لقجع رئيسا لأغنى جامعة رياضية في المغرب بعد ليلة بيضاء غابت عنها صناديق الاقتراع في قصر المؤتمرات في الصخيرات عقب توافق حدث، فجر أمس الاثنين، بين لقجع وعبد الإله أكرم. والجمع العام تبودلت فيه اللكمات وكسرت فيه الكراسي ونام خلاله معظم الصحفيين.

– تسوية وضعية جميع الأجانب غير القانونيين خلال السنة المقبلة.. فقد قال أنس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمس الاثنين في لقاء بالرباط، إنه في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية المتعلقة بالسياسة الجديدة في مجال الهجرة، سيتم خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر من السنة المقبلة تنظيم عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية في المغرب.

* النهار المغربية: – أزيد من 100 ألف منصب شغل حجم الخصاص في الوظيفة العمومية.. ذلك ما كشفت عنه مصادر متطابقة قالت إن وزارة الصحة لوحدها سجلت خصاصا وصل سنة 2012 إلى ما يقارب 15 ألفا، من بينهم 9 آلاف ممرض و6 آلاف طبيب.

* العلم: – الطبول تقرع من جديد لاستكمال الجولات ما بين عبد الإله بن كيران والمعطلين.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن الاتفاق الذي وقعه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع عدة أطراف، الجمعة الماضي، حول تكوين 10 آلاف إطار تربوي من المجازين خلف استياء كبيرا في صفوف الأطر المجازة المعطلة؛ مشيرة إلى أن هذا الإجراء ما هو إلا عملية لدر الرماد في العيون خصوصا بعد الإعلان عن الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مراكز التكوين والتي عرفت، بحسب المصادر ذاتها، عدة خروقات.

– المغاربة مهددون بالمواد المعدلة جينيا.. حيث صنفت خريطة أنجزها مركز السلامة الغذائية المغرب ضمن الدول الأولى المهددة بهذا الصنف من المواد؛ مشيرة إلى أن عدم الإعلان عن وجود المواد المعدلة جينيا مثلما هو الحال في المغرب والولايات المتحدة والعديد من الدول العربية والإفريقية يجعل مواطنيها مهددين بخطر دائم والإصابة بأمراض السرطان.

* التجديد: – وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول إن: “بإمكان المغرب التقدم 15 مركزا في التصنيف الدولي لأنشطة الأعمال”؛ معتبرا، أمس الإثنين، خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب أن هناك إجراءات عديدة اعتمدها المغرب مؤخرا لم تؤخذ بعين الاعتبار في التصنيف الأخير للبنك الدولي والذي ارتقى فيه المغرب 8 مراتب.