تعزز النسيج الثقافي بأكادير مؤخرا بإحداث إطار جمعوي أطلق عليه اسم “اتحاد الفنانين التشكيليين بجنوب المغرب”.

وتميز الجمع العام، الذي جرى بحضور ثلة من الفنانين التشكيليين المغاربة والأجانب المقيمين بأكادير، بتقديم ورقة ثقافية ومناقشة والمصادقة على القانون الأساسي، بالإضافة إلى انتخاب مكتب تنفيذي من سبعة أعضاء.

////////////////////////// .- نظمت جمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، بتنسيق مع مجلس جهة سوس ماسة درعة، يوم أمس الأربعاء بتارودانت، ورشة إقليمية تشاورية تندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية الثقافية الجهوية والتحضير لتنظيم الملتقى الجهوي الأول حول السياسات الثقافية المحلية.

وتهدف هذه اللقاءات، حسب بلاغ للجمعية، إلى فتح النقاش مع مختلف الفاعلين في القطاع الثقافي من جمعيات وجماعات ومتدخلين قصد تقريب الرؤى وتبادل التجارب والأفكار ووضع أرضية مشتركة لبناء سياسة ثقافية عمومية إرادية.

وتتضمن هذه الورشات عددا من المحاور تهم “الميثاق الجهوي للتنمية الثقافية” و “البنيات التحتية ومؤسسات التدبير الثقافي” و “الكتاب والقراءة” و”الفنون الحية” و “التنشيط الثقافي” و “حماية التراث وتثمينه” و “الاقتصاد الثقافي” وغيرها.

///////////////////////// .- خصصت مجلة “دراسات”، التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر، عدد 16 الصادر مؤخرا لموضوع “سوس والصحراء”، من منطلق انشغال الجامعة بالانفتاح على محيطها المباشر.

وتضمن هذا العدد مجوعة من المواضيع باللغات العربية والفرنسية والانجليزية مثل “التاريخ الجهوي والتراث المحلي لجنوب المغرب” و “الأعلام بسوس: الجزولي، المختار السوسي، محمد التملي الروداني، محمد المرغتي” و “الأسماء والعادات والتقاليد بالمجتمع السوسي والصحراوي” و “الأدب واللغة الأمازيغية” و”السكان والتنمية المحلية والتوسع الحضري بالواحات وبالصحراء”.

/////////////////// .- تنظم المديرية الجهوية لوزارة الاتصال سوس ماسة درعة بشراكة مع المندوبية لجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، من 19 إلى 21 نونبر الجاري بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، معرضا للصور التاريخية النادرة.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا المعرض، الذي يندرج في إطار احتفالات الشعب المغربي بعيد الاستقلال المجيد، يتضمن صورا نادرة للمغفور له جلالة الملك محمد الخامس والعائلة الملكية و تؤرخ لمراحل المنفى و الكفاح وصولا إلى التوقيع على وثيقة الاستقلال وشروع المغرب في مرحلة جديدة من الكفاح لبناء مغرب جديد، حداثي وديمقراطي.

ويتضمن المعرض مجموعة من الصور تم تجميعها في السنوات الأخيرة من طرف وزارة الاتصال وسيتم عرضها لأول مرة خارج مدينة الرباط.

ومن جهتها، ستساهم المندوبية الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمجموعة من الصور واللوحات وكذا بعض الآليات والملابس التي استعملها المقاومون المغاربة في تحرير البلاد من براثن الاستعمار.

وبالموازاة مع هذه التظاهرة، سيتم عرض شريطين سينمائيين عن ملحمة المقاومة ومناقشتهما مع مخرجيهما، بالإضافة إلى عقد ندوة تاريخية من تأطير متخصصين في تاريخ المقاومة.

////////////////////// .- تنظم الإجازة المهنية في التحرير الصحفي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، في الفترة الممتدة بين 12 و 18 دجنبر المقبل، دورة تكوينية خاصة بطلبة الصحافة والإعلام.

وتتمحور هذه الدورة، التي يؤطرها نخبة من الصحفيين حول “أساسيات التحرير التلفزيوني” و “فن القصة التلفزيونية” و”تغطية الأحداث في زمن الحروب” ومهنة المراسل” و”إنتاج الأخبار” و “الحوار التلفزيوني” و”الإلقاء التلفزيوني” و “التصوير التلفزيوني” و “الإعلام والتكنولوجيا”.