دخل عزيز أخنوش، صاحب مجموعة أكوا وأكسال، لأول مرة قائمة أغنياء العالم بينما يأتي في المرتبة الثالثة على الصعيد المغربي والرتبة 20 على المستوى الإفريقي بثروة حددتها فوربيس في 1.4 مليار دولار.

وتربع عثمان بنجلون على رأس قائمة أغنياء المغرب وفق تصنيف مجلة “فوربيس” العالمية التي تعنى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، بعد أن بلغت ثروته 2,8 مليار دولار أمريكي، واحتل الرتبة 437 في قائمة أغنياء العالم.

ووفق التصنيف الجديد لفوربيس أن بنجلون احتل هذا العام الرتبة العاشرة في قائمة أهم أثرياء إفريقيا الـ 50 أغنياء وراء كل من رجل الأعمال النيجيري العامل في القطاع الصناعي والفلاحي الذي بلغت ثروته 20.8 مليار دولار، والجنوب الإفريقي جوهان روبيرت ومواطنه نيكي أوبينهيمر والمصري ناصف سويرس.

وتقدم بنجلون على كبار رجال الأعمال المصريين كنجيب سويرس صاحب أكبر مجموعة للاتصالات بمصر، ورجل الأعمال والسياسي اللبناني سعد الحريري.. وعرضت المجلة في تصنيفها الجديد لمجال نشاط عثمان بنجلون الذي يشتغل في المجال البنكي وقطاع الاتصالات والتأمينات…

وجاء ميلود الشعبي، الذي صنفته فوربيس كثاني أغنى رجل أعمال في المملكة المغربية في الرتبة 17 على الصعيد الإفريقي، بثروة تناهز 1,9 مليار دولار، وهو ما جعله يحتل الرتبة 704 فيقائمة أغنياء العالم.

وجاء رجل الأعمال عزيز أخنوش، صاحب مجموعة أكوا وأكسال في المرتبة الثالثة على الصعيد المغربي والرتبة 20 على المستوى الإفريقي بثروة حددتها فوربيس في 1.4 مليار دولار.

أما أنس الصفريوي، صاحب مجموعة الضحى للإنعاش العقاري ومالك مصانع الإسمنت، فقد احتل المرتبة الرابعة مغربيا والرتبة 22 افريقيًا بثروة تناهز 1.3 مليار دولار.

وجاء مولاي حفيظ العلمي كخامس أغنى رجل أعمال مغربي واحتل الرتبة 38 على المستوى الإفريقي بثروة تناهز 500 مليون دولار.

أما العلمي لزرق، صاحب مجموعة أليانس للإنشاءات والإنعاش العقاري، فقد احتل الرتبة 46 افريقيا بثروة تناهز 450 مليون دولار.

وتهيمن جنوب إفريقيا على قائمة أثرياء إفريقيا، وتضم القائمة أيضا أثرياء من المغرب ومصر وكينيا ونيجيريا.