رضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء 19 نونبر 2013..

* الصباح: 

– قاض يرفع دعوى ضد وزير العدل.. القاضي أحمد النويضي الذي كان يزاول باستئنافية آسفي والمحال تأديبيا على التقاعد التلقائي رفع دعوى قضائية ضد قرار وزير العدل، معتبرا إياه معيبا من حيث الشكل والموضوع.

– “الاتحاد الاشتراكي يدخل مرحلة التطبيع مع “البام”.. رسميا، دخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مرحلة تطبيع مع الأصالة والمعاصرة من خلال انخراطه في مبادرة تنسيقية على مستوى شبيبته مع شبيبة “البام”، حيث عقدت الشبيبتان لقاء تواصليا في سياق محاولة تنسيق مواقفهما في مواجهة “الردة السياسية والنكوصية التي دشنت بوصول العدالة والتنمية إلى الحكومة”.

– 133 مليار درهم قيمة المقتنيات بالبطاقات النقدية.. مركز النقديات كشف أن الأداء بالبطاقات النقدية عرف خلال تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2012 سواء فيما يتعلق بالأداء عبر الانترنيت الذي ارتفعت نسبته ب 60 بالمائة أو عند المتاجر التي ارتفعت بـ15 في المائة. العدد الإجمالي للمبادلات المؤداة بواسطة البطاقات البنكية بلغ 163،1 مليون عملية بقيمة ناهزت 133 مليار درهم.

* أخبار اليوم المغربية: 

– ابن كيران : “لو نزل سعر المحروقات إلى درهم سنبيعه للمواطن بدرهم لأن السياسة هي الكلمة”.. رئيس الحكومة كشف أن جهات لم يحددها نصحته بعدم تخفيض أسعار البنزين والغازوال طبقا لنظام المقايسة لأن ميزانية الدولة ستربح وراء ذلك ما تسد به بعض العجز؛ موضحا، في لقاء تواصلي مع مناضلي حزبه بسلا، أنه رفض نصيحة تلك الجهات، وقال إنه لو نزل سعر المحروقات إلى درهم فسنبيعه للمواطن بدرهم لأن السياسة هي الكلمة.

– تفاصيل ست ساعات من المفاوضات حول الزيادة في أسعار الخبز.. بعد اجتماع ماراطوني دام ست ساعات تمكن وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا من امتصاص غضب أرباب المخابز وإقناعهم بتأجيل الزيادة في أسعار الخبز. الوفا وعد مهنيي القطاع بعرض الملف على أنظار رئيس الحكومة بعد غد الخميس بمجرد توصله بمقترحات أرباب المخابز في أفق الاستجابة لمطالبهم.

– دراسة: 6،3 بالمائة من الأسر المغربية فقط لها القدرة على الادخار.. دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط أظهرت مدى الهشاشة الاقتصادية للأسر المغربية في وقت يجري فيه الحديث عن تقوية الطبقة الوسطى. الدراسة كشفت أن 6،3 بالمائة فقط من الأسر المغربية صرحت بأنها تتمكن من ادخار جزء من مدخولها في حين أن 35،8 بالمائة منها تضطر للاستدانة بعدما تستنزف مدخولها.

* المساء: 

– المعارضة تحشد صفوفها لمعركة إسقاط الميزانيات الفرعية.. حيث ينتظر أن تحشد أحزاب المعارضة صفوفها من أجل إسقاط الميزانيات الفرعية لبعض الوزارات خلال مرحلة التصويت عليها داخل اللجن النيابية. المعارضة تنتقد عدم قبول الحكومة لأغلب التعديلات المقدمة على المشروع والبالغة 186 تعديلا.

– رعب وسط مستشارين بالبيضاء بسبب مخاوف من إصدار لائحة تعزلهم.. فلا حديث في الأوساط البيضاوية سوى عن وجود أسماء لبعض المنتخبين ورؤساء المقاطعات في لائحة تم إعدادها من قبل وزارة الداخلية تتعلق بعزلهم من مهامهم. مصدر أكد أن هناك غضبا على أداء مجموعة من الأسماء قد تكون عرضة للعزل من قبل الوزارة الوصية.

* رسالة الأمة: 

– النقابات تتوعد الحكومة بالتصدي لسياستها اللاشعبية.. شرعت الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل في عقد لقاءات تشاورية لتوحيد الرؤى من أجل التصدي لما قد يترتب عن قانون المالية من إجراءات تمس القدرة الشرائية للشغيلة المغربية وكافة الأجراء. التنسيق بين النقابتين قد يمتد لنقابات أخرى في أفق تحديد الخطوات وتوحيدها لمواجهة تأثيرات قانون المالية على الشغيلة.

* صحيفة الناس: 

– المعارضة “تتكتل” لإسقاط قانون المالية.. فقد قال قيادي اتحادي أن أحزاب المعارضة الأربعة داخل مجلس النواب ستدخل في أشكال تنسيقية للطعن في قانون المالية لسنة 2014 أمام المجلس الدستوري، موضحا أن الحكومة استندت إلى مقتضيات القانون التنظيمي للمالية رقم 7-98 الصادر في 1998 رغم أنه أصبح لا يتلاءم مع مستجدات الدستور الحالي، لا سيما وأن القانون المذكور يستند في مرجعياته وحيثياته على دستور 1996.

– عبد الإله بن كيران يوقع مراسيم اختصاصات الوزراء الجدد.. ففي خطوة استباقية لتفادي الاصطدام مع المعارضة التي تستعد للطعن في قانون المالية، وقع رئيس الحكومة مراسيم اختصاصات الوزراء الجدد أو التي طالها التغيير في النسخة الثانية من الحكومة بعد أكثر من أربعين يوما من تشكيلها.

– الأسر تتوقع ارتفاعا في البطالة ومستويات الأسعار.. فقد كشف بحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول ظرفية الأسر خلال الفصل الثالث من 2013 عن أرقام صادمة تفيد بأن أكثر من 84 في المئة من الأسر عاجزة عن الادخار وأن 77 في المئة منها تتوقع ارتفاعا في عدد العاطلين في الأشهر المقبلة، مقابل أزيد من 84 في المئة عبرت عن اكتوائها بغلاء أسعار المواد الغذائية.

* الخبر: 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يصدر المرسوم الذي يحدد اختصاصات بعض وزرائه، والذي قلص فيه من اختصاصات الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، وأضاف بعض الاختصاصات الجديدة لأنيس بيرو بحكم تكفله بملف الهجرة؛ فيما ظل 7 وزراء آخرين بدون اختصاصات.

– شباب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي يتحالفون لمواجهة شبيبة العدالة والتنمية.. حيث عقد التنظيمان أول أمس الأحد لقاء بمقر حزب البام بهدف “التنسيق بين شبيبات الأحزاب الديموقراطية التقدمية” و”تعزيز التواصل والحوار مع الإطارات الشبابية الحزبية الحاملة لقيم الديموقراطية والحداثة والعدالة الاجتماعية”.

– ثلث النواب فقط صوت على الجزء الأول من قانون المالية 2014.. فوحدهم 147 نائبا من أصل 395 من صمدوا إلى منتصف ليلة أول أمس الأحد، لمناقشة وتعديل الجزء الأول المتعلق بالنفقات في مشروع قانون المالية لسنة 2014. وقد وافق على هذا الجزء من المشروع 110 نواب وعارضه 37 في حين لم يمتنع أي نائب عن التصويت.

* العاصمة بوست: 

– فرق الأغلبية بمجلس النواب تدافع عن مشروع قانون المالية الجديد وتصفه ب “قانون التحدي”؛ وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يقول إن قانون المالية الحالي كسب رهان خلق التوازن بين هاجس المحافظة على الاستقرار الماكرو-اقتصادي وبين الاستجابة للمطالب الاقتصادية ذات الأبعاد الاجتماعية.

* التجديد: 

– الإعلان عن تأسيس رابطة مغاربية للاقتصاد الإسلامي في ندوة دولية بالرباط نظمت أول أمس الأحد حول البنوك الإسلامية التشاركية في المغرب العربي.. الندوة أوصت بإنشاء “بنك جهوي مغاربي تشاركي إسلامي” وإحداث “مؤسسة وصناديق الزكاة”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تسلم، نهاية الأسبوع المنصرم، مذكرة “ائتلاف اللغة العربية”.. المذكرة التي صادق عليها الائتلاف في اجتماع مجلسه الوطني الأخير تدعو إلى حماية اللغة العربية وتطويرها وتنمية استعمالها، داعية إلى إخراج أكاديمية محمد السادس للغة العربية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

* الأحداث المغربية: 

– 600 مليون تجر أطرا وموظفين بـ”كنوبس” إلى القضاء.. فقد أفادت مصادر خاصة بأن البحث التمهيدي مع خمسة أطر بالصندوق متهمين باستغلال الأقنان السرية لمؤمنين والتلاعب بالنظام المعلوماتي سينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة. وحسب مصادر مطلعة، فإن إدارة المؤسسة فتحت تحقيقا داخليا بعد اكتشاف اختلالات، كما تم تجميد الحسابات الخاصة بالأطر الخمسة الذين تم نقلهم إلى مصالح مختلفة. وأظهرت التحقيقات تورط الموظفين في التلاعب بحسابات المؤمنين وتسريب أدوية مرتفعة الثمن وإعادة بيعها بأثمنة خيالية، ما مكنهم من مراكمة كما يفوق 600 مليون سنتيم.

– النقابات قلقة من ابن كيران وتحذره من تداعيات غياب الحوار على السلم الاجتماعي.. فبعد التعثر الذي عرفه الحوار الاجتماعي منذ مجيء حكومة ابن كيران في يناير 2012، ورغم طمأنة رئيس الحكومة لبعض قياداتها في اجتماع أواخر الشهر الماضي، ارتفعت الأصوات النقابية محذرة رئيس الحكومة من الاستمرار في إغلاق باب الحوار الاجتماعي وتأثير ذلك على السلم الاجتماعي.

* الصحراء المغربية: 

– مجلس النواب يصادق على الجزء الأول من مشروع القانون المالي لسنة 2014؛ وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال، أول أمس الأحد أمام الجلسة العامة في رد على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية، إن “الاقتصاد الوطني مازال عرضة لتفاقم عجز الميزانية وارتفاع حجم المديونية”.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– الزايدي: المديوينة ستصل إلى 62 بالمائة من الناتج الداخلي الخام متجاوزة بذلك الخط الأحمر. رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب اعتبر في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2014 أن المشروع يسير على الهامش وجاء على النقيض من الشعارات التي تضمنها البرنامج الحكومي. الزايدي حذر من تفاقم المديونية التي ستصل مع متم 2013 إلى 62 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

* النهار المغربية: 

– 2014 سنة البطالة وتراجع القدرة الشرائية وعدم الادخار.. التشاؤم هو السمة الأساسية التي تخيم على أكثر من ثلاثة أرباع المغاربة حول المستقبل في علاقته بتوفير فرص الشغل وتحسن مستوى العيش بارتفاع القدرة الشرائية وكذلك القدرة على الادخار. تقرير للمندوبية السامية للتخطيط توقع ارتفاعا في معدلات البطالة العام المقبل وأوضح أن ثلاثة أرباع المغاربة لا يثقون في البرامج والمخططات البديلة التي تطرحها الحكومة الحالية.

– تنسيق شبابي يهيئ لتكتل المعارضة.. شرعت شبيبات أحزاب المعارضة في التنسيق الميداني حيث اجتمعت، أول أمس، شبيبة الأصالة والمعاصرة والشبيبة الاتحادية في لقاء تواصلي بالرباط ركز على ضرورة التنسيق بين شبيبات الأحزاب الديمقراطية من أجل تطوير العمل السياسي والمساهمة في تخليق الحياة العامة واتخاذ القرار السياسي.

* العلم: 

– توظيف معطلي 20 يوليوز موضوع مواجهات ساخنة بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية بمجلس النواب أول أمس السبت.. فقد أكد عبد العزيز أفتاتي، عن حزب المصباح، إن عملية توظيف المعطلين من حملة الشهادات شابتها خروقات عديدة في عهد الحكومة السابقة حيث تم توظيف أشخاص لا علاقة لهم بمن كانوا في الشارع. فيما استغرب النائب الاستقلالي عبد القادر الكيحل كيف سكت أفتاتي عن ما يسميه محسوبية طيلة سنتين ولم يسارع إلى تقديم شكاية في هذه الاتهامات إلى القضاء. أما مصطفى حنين، النائب الاستقلالي الذي كان يشغل رئيس ديوان الوزير الأول السابق، فقد وضع نفسه، رفقة الفريق الذي كان يشتغل معه، رهن إشارة أي جهاز للتحقيق فيما ادعاه أفتاتي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الموسم الفلاحي.. التساقطات الفلاحية الأخيرة تنعش آمال الفلاحين في موسم فلاحي جيد.. الفلاحون استقبلوا هذه التساقطات بارتياح كبير لكونها أنقذت حتى إشعار آخر الموسم الفلاحي الحالي بعد حالة القلق والترقب التي خيمت على الفلاحين بسبب تأخر التساقطات، حيث تم لغاية 8 نونبر المنصرم تسجيل معدل تساقطات لم يتعد 27 ملم مقابل 160 ملم خلال نفس الفترة من العام الفائت.

– مشروع قانون المالية لسنة 2014.. مجلس النواب صادق بالأغلبية على الجزء المتعلق بالنفقات في مشروع قانون المالية للعام 2014 وذلك خلال جلسة عمومية استمرت حتى الساعات الأولى من ليلة الاثنين المنصرمة.

– الرباط.. المنتخبون يغيبون عن اجتماع مجلس المدينة، نواب العاصمة الإدارية عبروا مجددا عن عدم مبالاتهم بتدبير الشأن المحلي حين تغيب جزء كبير من المستشارين الجماعيين عن اشغال الدورة الثانية العادية رغم أهمية البنود التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع.

* أوجوردوي لوماروك: 

– مشروع قانون المالية لسنة 2014: إدخال 20 تعديلا على مشروع القانون من أصل 220 مقترحة. وزير الاقتصاد والمالية ينجح في أول اختبار حيث صادق مجلس النواب بالأغلبية أمس الاثنين خلال جلسة عمومية على الجزء الأول من قانون المالية لسنة 2014 ب 110 صوتا مقابل 37 صوتا.

– العمل الحكومي.. تحديد اختصاصات عدد من الوزراء في النسخة الثانية من الحكومة. فقد صدر مرسوم حكومي حدد اختصاصات عدد من الوزراء في حكومة عبد الإله بن كيران. هذه الاختصاصات تهم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

– هل تتحدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قرار الفيفا؟ الهيئة الدولية المشرفة على كرة القدم لم تعترف بانتخابات مكتب الجامعة الملكية لكرة القدم وتدعو لإعادتها. قرار الفيفا الذي وضع المشرفين على كرة القدم المغربية في وضعية حرجة سيفرض على المتنافسين على منصب رئاسة الجامعة لعب أشواط إضافية قبل الحسم في المنصب.

* ليكونوميست: 

– نص قانوني جديد ينظم العلاقة بين المكري والمكتري.. القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني تمت المصادقة عليه من طرف غرفتي البرلمان، في انتظار نشره في الجريدة الرسمية.

– صلاح الدين مزوار يراهن على الدبلوماسية الاقتصادية.. فقد قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في ختام الدورة السادسة لمنتدى “ميدايز” تصوره للعمل الدبلوماسي القائم على استحضار أهمية الدبلوماسية الاقتصادية في العلاقات الدولية، لا سيما تلك التي تربط المغرب بأوروبا والولايات المتحدة وإفريقيا والفضاءات الجغرافية الصاعدة.

* ليبراسيون: 

– مفتشو الشغل ينددون بتقليص مناصب الشغل المحدثة في القطاع.. إذ لم يحدث قانون المالية لسنة 2014 سوى خمسة مناصب في هذا الصدد. والقطاع يعرف، منذ سنوات، تراجعا في إحداث مناصب الشغل.. لكل ذلك أعربت الجمعية المغربية لمفتشي الشغل عن إدانتها لهذا المنحى التراجعي المسجل في قانون المالية للسنة المقبلة.

– مشروع قانون المالية لسنة 2014 يعطي انطلاقة سياسة تقشفية مفككة.. ذلك أن مشروع القانون المذكور يبدو متطلبا اتجاه الأسر ومهددا للسلم الاجتماعي. وكان مجلس النواب صادق على الجزء الأول من مشروع قانون المالية خلال جلسة عمومية بأغلبية 110 أصوات مقابل 37 صوتا.

* لوبنيون: 

– اعتماد نظام جديد لتحديد أسعار الأدوية. النظام اعتمد بالنظر للارتفاع الكبير لأسعار الأدوية في المغرب بشكل جعل الوصول إلى الدواء أمرا صعبا بالنسبة لقطاع عريض من المغاربة، وبناء على مشاورات مكثفة بين الوزارة الوصية ومهنيي القطاع.