عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس 21 توتبر 2013..

* أخبار اليوم المغربية:

– التوظيفات المشبوهة بدواوين الوزراء ستصل إلى القضاء.. تداعيات حرب الاتهامات بين حزبي “الاستقلال” و”العدالة والتنمية” مازالت تتناسل في موضوع استفادة أعضاء من بعض أحزاب المعارضة من توظيفات مشبوهة؛ حيث أكد القيادي بـ (البيجيدي) عبد العزيز أفتاتي أنه يعتزم إيصال ملفات هذه التوظيفات إلى القضاء

– قضاة المملكة يحصلون على زيادة في الأجور ما بين 3000 و 5000 درهم.. حيث تستعد وزارة العدل والحريات لإعلان زيادات في أجور القضاة خلال سنة 2014 تتراوح ما بين 3000 و 5000 درهم. مصادر مقربة من الحكومة كشفت أن الوزير يسعى إلى استصدار مرسوم يقرر الزيادة في أجور القضاة بعد أن خلت ميزانية الوزارة من هذه الزيادة.

– الحسين الوردي يحيل مشروع مرسوم تخفيض الأدوية على الأمانة العامة للحكومة. مشروع مرسوم يتعلق بتخفيض أسعار أزيد من 1000 من الأدوية الأكثر استعمالا، وسيلغي أقدم مرسوم يحدد أسعار الأدوية في المغرب الذي صدر سنة 1969 ويحدد قواعد جديدة لتحديد أسعار الدواء بناء على مرجعية أثمنة الدواء في ست دول هي البرتغال وفرنسا وبلجيكا والسعودية وفرنسا وإسبانيا إضافة إلى بلد المنشأ

* المساء: 

– نادي القضاة يهدد باللجوء إلى المحكمة الدستورية ضد مشروعي الرميد.. مصدر من داخل نادي قضاة المغرب كشف أن النادي سيلجأ إلى المحكمة الدستورية للطعن في مشروعي القانون التنظيمي للقضاة والقانون التنظيمي للسلطة القضائية ما لم تأخذ وزارة العدل ملاحظات الجمعيات المهنية للقضاة بعين الاعتبار. النادي وصف مسودتي القانونين بكونهما انعكاس ل “العقلية المحافظة” داخل الإدارة المركزية على اعتبار أن أغلب مضامينهما مسكونة بهاجس أمني ضيق.

– “البيجيدي” يوصل وهبي إلى رئاسة لجنة العدل.. مهدت فرق الأغلبية وفي مقدمتها الفريق النيابي للعدالة والتنمية الطريق أمام عبد اللطيف وهبي القيادي بحزب “الأصالة والمعاصرة” للظفر برئاسة لجنة العدل والتشريع حيث صوتت الأغلبية إلى جانب المعارضة خلال الجلسة العمومية التي انعقدت أول أمس الثلاثاء لاستكمال هياكل مجلس النواب. وهبي سيخلف محمد حنين الذي فقد المنصب بعد التحاق حزبه التجمع الوطني للأحرار بأغلبية حكومة عبد الإله بن كيران.

– وزير الداخلية محمد حصار يوجه صفعة لشباط ويطالبه بإنهاء محنة مستثمر.. فقد وجه والي جهة فاس بولمان محمد الدردوري رسالة إلى عمدة فاس حميد شباط تدعو إلى “إنهاء” محنة مستثمر شاب دامت لعدة سنوات. مصادر قالت إن والي الجهة وجه رسالة لشباط تطلبه بتفعيل مضامين رسالة لوزير الداخلية حول قطعة أرضية يملكها أحد المستثمرين في منطقة واد فاس.

– تبادل الاتهامات في مجلس الرباط وتهديدات بكشف ملفات الفساد.. فقد فشل أعضاء مجلس مدينة الرباط في المصادقة على مشروع ميزانية المجلس لسنة 2014 بعد الخلافات التي نشبت بينهم حول مجموعة من النقط. دورة أكتوبر لمجلس العاصمة مرت في أجواء مشحونة حيث طالب مستشارون بفتح ملفات فساد خاصة فيما يتعلق بملفي دعم الجمعيات والموظفين الأشباح.

* الصباح: 

– المعارضة ترفض التعامل مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني.. حيث كشفت مصادر برلمانية أن رؤساء فرق المعارضة داخل مجلس النواب بصدد إعداد رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفضون من خلالها التعامل مع الشوباني. المصادر قالت إن الأخير زاد في حدة تصريحاته المتطرفة إزاء أحزاب المعارضة وأنه يثير صراعات مع الفرق البرلمانية ويصر بشكل متواصل على مقاطعة اجتماعات ندوة الرؤساء.

– بنك المغرب يضبط 140 مليون من الأوراق المزورة خلال سنة 2012.. فقد كشف بنك المغرب في تقريره حول وسائل الأداء الذي صدر أول أمس والمتعلق بالسنة المنصرمة، عن ضبط 11 ألف و 649 وحدة نقدية مزورة بقيمة نقدية تعادل 140 مليون سنتيم مقابل 12 ألف و 577 ورقة نقدية بقيمة 160 مليون سنتيم سنة قبل ذلك. البنك عزا هذا التراجع إلى سياسة تدوير الأوراق النقدية المعتمد من قبل مؤسسة الإصدار ومجهودات السلطات الأمنية في محاربة تزوير العملة.

– تأجيل الحسم في دستورية النظام الداخلي لمجلس المستشارين.. المجلس الدستوري اعتبر أنه لا يمكن الحسم في دستورية النظام الداخلي الجديد لمجلس المستشارين طالما أنه توصل فقط بالمواد التي خضعت للتعديل. المجلس أكد أنه يتعين على المستشارين إرسال النص الكامل لنظامه الداخلي.

* صحيفة الناس:

– الداودي: مزوار ليس فاسدا؛ فخلافا لتصريحات سابقة للأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران وبعض صقور الحزب الذين وجهوا اتهامات لصلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار تشكك في نزاهته وذمته المالية، برأ لحسن الداودي القيادي بـ (البيجيدي) مزوار من كل هذه التهم وقال إنه ليس فاسدا وأن قضيته كانت أخلاقية وليست قانونية. الداودي صرح أن القانون يعطي للوزراء عددا من التعويضات القانونية لهم الخيار في قبولها أو رفضها.

– 14،5 مليار سنتيم قيمة التمويلات الأجنبية ل 126 جمعية مغربية.. الأمانة العامة للحكومة تلقت خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و22 أكتوبر الماضي 456 تصريحا من طرف 126 جمعية بشأن التمويلات الأجنبية التي تلقتها والتي بلغت في مجموعها أزيد من 14 مليار سنتيم ونصف. استفادة الجمعيات من هذه التمويلات يطرح تساؤلات حول مدى إخضاعها لرقابة صارمة من طرف الأمانة العامة للحكومة.

– مصادر مطلعة استغربت من سر تراجع المجلس الأعلى للحسابات على إحالة تقارير الفساد المالي على وزارة العدل إذ لم تتوصل الوزارة المذكورة خلال السنة الجارية سوى بملف واحد احيل على محكمة الاستئناف بالرباط في حين بلغ عدد الملفات التي أحيلت على القضاء سنة 2012 في عهد أحمد الميداوي 15 ملفا أحيلت كلها على محاكم الاستئناف في كل من الرباط والبيضاء وفاس.

* الخبر:

– الدين الخارجي العمومي في نهاية 2012 يرتفع إلى 212 مليار درهم. معطيات رسمية كشفت ارتفاع الديون الخارجية للمغرب فضلا عن ارتفاع مديونية بعض المؤسسات العمومية. التقرير السنوي الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية يؤكد أن ديون المؤسسات والشركات العمومية فاقت 95 مليار درهم وهو ما يعادل 45،1 بالمائة من حجم الدين الخارجي الذي بلغ متم 2012 حوالي 212 مليار درهم.

– فجر وزير الشباب والرياضة محمد وزين فضيحة من العيار الثقيل حينما كشف عن توصله بمعلومات من “الفيفا” تفيد بأن أعضاء من مكتب الجامعة الملكية لكرة القدم اتصلوا بشركات مستشهرة وحثوها على مقاطعة مونديال الأندية الذي ستحتضنه المغرب. أوزين الذي كان يجيب على أسئلة شفوية، مساء الثلاثاء بمجلس المستشارين، بدا غاضبا من تصرفات هؤلاء الأعضاء ووصفهم بالطابور الخامس الذي يشتغل ضد مصلحة البلاد.

– شن نواب بمجلس مدينة الرباط ينتمون لحزب رئيس الحكومة هجوما لاذعا على وزارة الداخلية في شخص ولاية جهة الرباط سلا زمور زعير حيث طالبوا بإلغاء وصاية الولاية على المجلس الجماعي في ما يخص تدخلها في العديد من الصلاحيات.

* الأحداث المغربية: 

– وزير التربية الوطنية: “الحكومة لا تملك برنامجا محددا لتنزيل الأمازيغية”. أعاد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني طرح ملف الأمازيغية للنقاش البرلماني أول أمس الثلاثاء. الوزير صفع الحكومة في جواب له بمجلس النواب عندما قال إنها لا تملك برمجة عقلانية تحدد أجندة تنزيل الأمازيغية؛ مشيرا إلى أن تجربة تدريس الأمازيغية تواجه إشكالات كبيرة.

– 30 جمعية نسائية تراسل الحكومة وتحتج على تزايد وتيرة العنف.. النساء غاضبات ، فبعد توالي حالات الوفيات في صفوفهن بسبب العنف، لم تجد أكثر من 30 جمعية نسائية منضوية تحت لواء فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وشبكة نساء متضامنات من سبيل للتعبير عن الغضب سوى إرسال رسالة في الموضوع إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات والوزيرة المكلفة بالمرأة والأسرة والتضامن مع الدعوة لتنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأحد المقبل.

* العلم: 

– العدول والموثقون يخوضون مرة أخرى إضرابا ووقفة احتجاجية.. يخوض الموثقون والعدول، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية ثانية أمام البرلمان في إطار التصعيد للمطالبة بإلغاء مشروع قانون وكلاء الأعمال لمساسه بالأمن التعاقدي والسلم الاجتماعي ومصالح المتقاضين. الهيئتان ستخوضان أيضا إضرابا وطنيا ما بين 21 و 25 نونبر الجاري وهو الإضراب الثاني في أقل من شهر.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الحكومة تراجعت عن التزاماتها وأدارت ظهرها لكل إصلاح يحمي القدرة الشرائية. ففي لقاء إقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بميدلت اعتبر عدد من مناضلي الاتحاد أن الحكومة تراجعت عن التزاماتها وأوصدت أبواب الحوار وأدارت ظهرها لكل إصلاح من شأنه أن يضمن الاستقرار ويحمي القدرة الشرائية للمواطن. النقابة نددت بالخيارات اللاشعبية التي تنهجها حكومة بن كيران.

* الاتحاد الاشتراكي: 

– نبه المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في اجتماعه الأخير، أول أمس الثلاثاء، إلى تدخلات رئيس الحكومة وبعض الوزراء والتي تستهدف الحزب مستغلة في ذلك مناصبها في الجهاز التنفيذي وكذلك مكاتب دواوينها ومقومات وإمكانات الدولة. الحزب اعتبر أن هذه التحركات تهدف للنيل من مصداقيته وإطلاق حملة تضليل وإشاعات ضده.

– أعلن المجلس الأعلى للتعليم عن إطلاق مشاورات موسعة ومفتوحة دعا خلالها المواطنين إلى الإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم حول الوضعية الراهنة لمنظومة التربوية وآفاقها. المجلس يعتزم في ذات السياق إطلاق بحث ميداني في غضون الأسبوع الجاري سيشمل عينة تمثيلية من المدرسين والمدرسات من أجل تشخيص ما تحقق من إنجازات ورصد الاختلالات والإخفاقات المسجلة.

* النهار المغربية: 

– المركزيات النقابية تحرج بن كيران وتطرح الحوار الاجتماعي للنقاش خلال مناقشة مشروع القانون المالي. فقد قررت المركزيات النقابية الممثلة داخل مجلس المستشارين طرح الحوار الاجتماعي للنقاش خلال مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2014.عبد الله أفرياط المستشار عن الفدرالية الديمقراطية للشغل كشف أن النقابات تنسق بينها من أجل إحراج الحكومة من خلال إثارة وضعية الحوار الاجتماعي على مستوى جل الميزانيات الفرعية وكذا على مستوى الجلسة العامة.

* بيان اليوم: 

– جلالة الملك يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة: رهانات وتحديات إقليميا ودوليا؛ وملف الصحراء يتصدر الأولويات.. فقد وصل جلالة الملك محمد السادس، مساء أول أمس، إلى قاعدة أندروز الجوية في زيارة عمل للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وتأتي هذه الزيارة، التي تعتبر محطة هامة في تاريخ العلاقات بين البلدين لعدة اعتبارات سياسية واقتصادية وجيوستراتيجية، لتعزز الروابط التاريخية والاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين منذ أكثر من قرنين.

– ملاسنات حادة ترجئ التصويت على ميزانية مجلس مدينة الرباط.. فقد قرر المجلس البلدي لمدينة الرباط بالإجماع، خلال أشغال دورة أكتوبر التي انعقدت أول أمس الثلاثاء، إرجاء الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية المجلس إلى دورة استثنائية لاحقة، وذلك على إثر فوضى عارمة بسبب كثرة طلبات نقاط النظام عقب كل مشادة كلامية.

* المنعطف: 

– قضاة المغرب يصوغون تصورهم لإصلاح القطاع لعرضه على كل من يهمه الأمر. نادي قضاة المغرب أكد عزمه وضع جميع مقترحاته وتعقيباته على مسودة مشاريع النصوص التنظيمية لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب أمام السلطة الحكومية المكلفة بوضع المشروع. بيان للمكتب التنفيذي للنادي دعا إلى ضرورة إقرار نصوص تنظيمية تضمن استقلال القضاء الفعلي والحقيقي بما ينسجم والتأويل الديمقراطي والحقوقي للدستور.

* رسالة الأمة: 

– تقرير صادم عن وضعية الأطفال في المغرب: “أكثر من 20 ألف وفاة سنويا بسبب الأمراض واستمرار ظاهرة استغلال القاصرين”. تقرير حديث لمنظمات وهيئات تعنى بالطفولة كشف عن أرقام صادمة بخصوص عدد الوفيات المسجلة بين الأطفال سنويا بالمغرب. العدد يصل بحسب التقرير إلى 22 ألف حالة وفاة بالنسبة للأطفال دون سن الخامسة؛ مسجلا أن معدل وفيات الأمهات والأطفال ما زال يعتبر مشكلا حقيقيا للصحة العمومية بالمغرب.

* لوبنيون: 

– تلوث مياه البحر بالمغرب …المخلفات الصناعية وتصريف المياه العادمة تؤثر بشكل كبير على مياه البحر .لتجاوز هذه الوضعية قانون في الأفق لحماية مياه البحار من التلوث الناجم عن مخلفات البواخر والطائرات وكذا المؤسسات والهيئات ذات النشاط الصناعي أو التجاري التي تمارس انشطة من شأنها تلويث مياه البحر او تمارس أنشطتها بعرض السواحل.

* ليكونوميست: 

– المغرب – الولايات المتحدة: نحو إنعاش الشراكة الاستراتيجية.. فبعد مرور أزيد من عقد من الزمن على الزيارة الرسمية الأولى التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، توجه جلالة الملك، أمس الأربعاء، إلى الولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وتشكل هذه الزيارة مناسبة لإعادة إنعاش العلاقات الاستراتيجية التاريخية بين المغرب والولايات المتحدة. كما تشكل هذه الزيارة مناسبة للتباحث حول تعزيز التعاون الثنائي وإثارة القضايا المرتبطة بمكافحة الإرهاب وبالاستقرار في منطقة الساحل وبالنزاع في الشرق الأوسط.

– النواب يصادقون على الميزانية: ضرائبكم المقبلة.. إذ أقر مشروع قانون المالية لسنة 2014 العديد من التدابير الضريبية تدخل حيز التنفيذ منذ الفاتح من يناير من السنة المقبلة، من قبيل الرسوم على السفر وتضريب القطاع الفلاحي وإصلاح الضريبة على القيمة المضافة والمساهمة الدنيا بخصوص الضريبة على الشركات.

* البيان:

– زيارة العمل الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة الأمريكية: دفعة جديدة للدينامية السياسية والاقتصادية والتجارية. كما تهدف الزيارة الملكية إلى تعزيز الروابط التاريخية والاستراتيجية التي يعود تاريخها إلى قرنين من الزمن.

– الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يحدد الخامس من شهر دجنبر المقبل كموعد للبت في “إلغاء الجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”، تحت مبرر عدم التزام الجامعة بواجبها في الامتثال لتوجيهات (الفيفا) المذكورة في “المادة 13” من النظام الأساسي للاتحاد الدولي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: 

– 7.7 مليار درهم ستضخ بحلول 2017 في منطقة جهة طنجة – تطوان، وهو ما من شأنه تحويل المنطقة إلى قطب اقتصادي مستقبلي بحوض المتوسط.

– ولاية الدار الكبرى تتصدى لظاهرة الذبيحة السرية.. حيث عقد والي الدار البيضاء خالد سفير، مؤخرا، لقاء بالمصالح المعنية بمراقبة نقط بيع اللحوم الحمراء من أجل التصدي للممارسات غير المشروعة والقضاء على نقط الذبح السري.

* ليبيراسيون: 

– الفريق الفدرالي ينتقد السياسة اللاشعبية التي تنهجها حكومة عبد الإله بن كيران.. فقد دق الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين ناقوس الخطر وحمل الحكومة المسؤولية عن تدهور الوضع الاقتصادي الراهن وتعليق الحوار الاجتماعي لنحو سنتين.

– ادريس لشكر باسم المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “نتشبث بأحمد الزايدي رئيسا للفريق”. فقد أعلن إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن تشبث المكتب السياسي وأعضاء الفريق بمجلس النواب بأحمد الزايدي رئيسا للفريق. تصريحات لشكر وضعت حدا للإشاعات التي تناسلت بشأن استقالة الزايدي من منصبه.

* أوجوردوي لوماروك:

– قيمة الشيكات من غير أداء بلغت 54 مليار درهم سنة 2012، مسجلة ارتفاعا بنسبة 10 في المئة مقارنة مع سنة 2011. وفي متم سنة 2012 بلغ عدد الأشخاص الممنوعين من إصدار الشيكات 536 ألف و722، وهو الرقم الذي يرتفع سنويا بـ 5,1 في المئة ويتكون من 91,1 في المئة من الأشخاص الذاتيين و8,9 من الأشخاص المعنويين.

– الانتخابية البلدية الجزئية: حزب الاستقلال ينتصر من جديد على حزب العدالة والتنمية بعد أن تصدر الانتخابات الجماعية الجزئية الأخيرة التي جرت بإقليم سطات.