تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة وادي الذهب – لكويرة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات لوزارة الثقافة، وبتعاون مع ولاية جهة وادي الذهب لكويرة، المعرض الجهوي الرابع للكتاب تحت شعار: “تكريس ثقافة القراءة، دعامة أساسية للتنمية المستدامة” وذلك في الفترة الممتدة ما بين 29 نوفمبر و 08 دجنبر بساحة الحسن الثاني بالداخلة.

وستعرف هذه التظاهرة إلى جانب معرض الكتاب، تنظيم برنامج ثقافي يشتمل على فقرات ثقافية متنوعـة أبرزها تنظيم ندوات هامة الأولى في موضوع “نظرات في أرشيف الصحراء في المكتبتين الوطنيتين المغربية والفرنسية” من تقديم الدكتور بوزيد الغلى وذلك بمناسبة اليوم الوطني للأرشيف؛ والثانية حول موضوع “التربية الحقوقية بالجهة، واقع وآفاق” من تأطير الأستاذ أحمد العهدي؛ والثالثة حول موضوع “دور التربية والتثقيف في الممارسة الحقوقية” من تأطير الأستاذ الدخيل الموساوي. والندوتان تنظمان بتعاون مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة – أوسرد، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. كما سيتم تنظيم محترفات فنية وورشات تخص الأطفال تهتم بالحكاية والرسم والقراءة، مع تخصيص فترات صباحية لأنشطة ترفيهية وعروض مسرحية موجهة للأطفال، أبرزها عرض مسرحية “بوتدينيت” لمحترف أصدقاء الخشبة بأكادير.

================= في إطار أنشطته الأدبية، ينظم المسرح الوطني محمد الخامس، يوم الاثنين 2 دجنبر، حفل تقديم وتوقيع المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر محمد بلمو الصادرة ضمن منشورات وزارة الثقافة “سلسلة إبداع”.

ويشارك في هذا الحفل عبد الرحيم العطري، محمد الديهاجي، عبد العاطي جميل وعبد العزيز بنعبو. يذكر أن المجموعة الشعرية الموسومة بـ “رماد اليقين”، هي الثالثة للشاعر بعد مجموعة “صوت التراب” التي صدرت سنة 2000 ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب، و”حماقات السلمون” التي صدرت سنة 2007 مشتركة مع الشاعر عبد العاطي جميل.

وتتوزع نصوص “رماد اليقين” على 75 صفحة من القطع المتوسط. يقول عبد الجليل الأزدي في تقديم الديوان “النصوص إياها تختلف وتتنوع في حجمها وصيغها ونبراتها، وتراوح بين النص والشذرة أو النص المتلولب عبر مقاطع شذرية؛ النص بصفته آلية تنبسط وتنثني لإنتاج المعنى والدلالة، والشذرة باعتبارها تحايلا تعبيريا لتكثيف معنى واسع وعميق في أقل ما يمكن من الكلمات”. ورسم لوحة الغلاف الفنان التشكيلي محمد المنصوري الإدريسي.

================= شارك اتحاد كتاب المغرب في مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، المنعقد بمسقط، بسلطنة عمان، في الفترة من 24 إلى 27 نونبر. وذكر بلاغ للاتحاد أن اليوم الأخير من الفعاليات تميز بتنظيم سفير دولة فلسطين بسلطنة عمان لحفل استقبال، احتفاء بالأديبة المغربية خناتة بنونة، بمناسبة تسلمها ل “جائزة القدس”، بحضور وفود بعض اتحادات الكتاب والأدباء العرب.

وشهد اختتام المؤتمر، أيضا، توقيع اتحاد كتاب المغرب لاتفاقية تعاون مع اتحاد الكتاب اللبنانيين، بغاية تعزيز أشكال التواصل الثقافي والأدبي بين الاتحادين.

================= تنظم مؤسسة أونا بدار الفنون بالدار البيضاء حفل تقديم رواية “ظلال على شجرة اللوز” للمؤلفة أمينة العلمي العلوي، وذلك يوم الأربعاء 11 دجنبر.

والرواية ذات طابع تاريخي، تجري أحداثها في الفترة من 1911 الى 1926، عابرة مرحلة الحماية وحرب الريف وميلاد الدار البيضاء الحديثة من خلال حياة أسرة فاسية ثرية.

================= يواصل معهد ثيربانتيس بالرباط برمجته السينمائية الخريفية بدورة للسينما الوثائقية.

وتعرف الدورة عرض أربعة أفلام أيام الاثنين، طيلة شهر دجنبر.

================= تقدم فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم، مسرحيتها الجديدة “الريح” من اقتباس المسرحي بوسرحان الزيتوني عن مسرحية “ليلة القتلة” للكاتب الكوبي خوسيه تريانا، وإخراج الفنان والإطار الجمعوي عبداللطيف الصافي، وذلك يوم الجمعة 6 دجنبر بدار الثقافة بتزنيت، أمام لجنة معاينة العروض المسرحية التابعة لوزارة الثقافة والمرشحة للدعم المسرحي الموسم الحالي 2013/2014. وتحكي مسرحية الريح عن “الحلم بالتغيير والثورة على السلطة الأبوية”، حيث سعى المسرحي بوسرحان الزيتوني الى تجريد النص من جغرافيته الأصلية وربطه بالواقع المغربي.