تمت يوم الاثنين 19 دجنبر  2016 بمقر الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة و المعادن و الماء و البيئة المكلفة بالماء ، عملية فتح الأظرفة للصفقة المتعلقة بتهيئة واد تافراوت لحماية مدينة تافراوت من الفيضانات . و يشمل هذا المشروع بناء قنطرتين على واد تافراوت ، الاولى على مستوى شارع الجيش الملكي وسط المدينة ، و الثانية وسط السوق الاسبوعي .

كما يهدف هذا المشروع الهام الذي ستنطلق الاشغال به مطلع سنة 2017 ، الى  الحد من مخاطر الفيضانات المرتبطة بهذا الواد ، و حماية المدينة منها ، خاصة و ان هذا الهدف ظل يشكل احد هموم و اولويات المجلس الجماعي لتافراوت منذ فيضانات 2014 التي عرفتها المنطقة .

و ضمن رؤية متكاملة تروم تحقيق نفس الاهداف ، فقد انطلقت اشغال بناء سد امي نتزيرت الواقع بتراب الجماعة الترابية لتاسريرت ، و الذي ستصل مساحة حقينته الى 5.7 هكتار  حسب الدراسة التي انجزتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، و ارتفاعه الى 27 متر فوق الاساس ، بينما  يتوقع ان يصل حجم حقينته الى 390.000 متر مكعب . و سينجز هذا المشروع بكلفة اجمالية تقدر ب 21 مليون درهم في مدة خمسة عشر شهرا .

و بالإضافة الى كون هذا المشروع سيساهم في التقليل من اثار الفيضانات  و  الجفاف ، فانه كذلك يهدف الى تغذية الفرشة المائية و ارواء الماشية و سقي المدار بسافلة  السد.

و لتحقيق نفس الاهداف ، ستنطلق قريبا اشغال بناء سد سيدي يعقوب ، الذي ستصل مساحة حقينته الى 10 هكتارات و ارتفاعه 15 مترا بينما سيصل طوله الى 60 مترا ، و حجم حقينته الى 450.000 متر مكعب و المتواجد بالنزول الترابي لجماعة أملن .

patisserie