نظراً لطبيعة الاضطرابات الهرمونية والنفسية والجلدية المتنوعة، والتي تنعكس على بشرة الحامل خلال تجربة الحمل، ينصح الأطباء بتناول مأكولات طازجة -غير معالجة- وكمية وافية من مضادات الأكسدة، وأطعمة أخرى لتأثيرها المباشر على نضارة البشرة، وهي ما يطلقون عليها أطعمة الجمال، والسؤال: هل تعرفينها، تحرصين على تناولها؟ أم تهملينها؟!
1- هل تعلمين أن كل خلية في البشرة تحتاج إلى تغذية قصوى من الداخل والخارج على حد سواء؛ اعتماداً على حسن أداء الجهاز الهضمي والبعد عن الضغط النفسي؟
نعم- لا
2- هل تعلمين أن ضعف القدرة على التخلص من السموم والتعب المزمن والحساسيات المتعددة وآلام الرأس المتكررة، إضافة إلى مشاكل الهضم المزمنة، وآلام العضلات من أسباب مشاكل جلد البشرة؟
نعم- لا
3- هل تتناولين 6 أكواب من الماء يومياً، ولا تضيفين السكر إلى المشروبات وحبوب الفطور؟
نعم- لا
4- هل تحرصين على أخذ خمس حصص يومياً من الفواكه والخضار الملون، وتبتعدين عن الطحين الأبيض والمعجنات والمعكرونة؟
نعم- لا
5- هل تتعاملين بحرص مع الزيوت النباتية والمأكولات المعلبة والمحفوظة والمعالجة والشاي والقهوة واللحوم الحمراء؟
نعم- لا
6- هل تتناولين الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف والعدس والبقول والبذور المنبتة والصويا؟
نعم- لا
7- هل تتجنبين الأطعمة الدهنية والمصنعة كيماوياً، وتقبلين على الأطعمة العضوية، وبدائل الحليب ومشتقاته، واللبن الرائب القليل الدسم؟
نعم- لا
8- هل تعلمين أن الطحين الأبيض والعديد من الرقائق المخصصة للفطور تتحول إلى سكر أثناء عملية الهضم، كما أنها تبطئ عملية الهضم مما يؤثر على الجلد والبشرة عموماً؟
نعم- لا
النتائج

الإجابة «نعم»
بشرتك نضرة جميلة
يبدو أنك اطلعت على الكثير من الكتب والدراسات التي تحكي عن التغيرات التي تحدث على جلد وبشرة الحامل نتيجة للتغيرات الهرمونية والتحولات النفسية، ولذلك أنت تعتنين بجمال بشرتك وتحافظين على نضارتها بتناول الأطعمة الطازجة الملونة من خضراوات أو فاكهة، تبتعدين عن اللون الأبيض مثل الملح والسكر والدقيق في طعامك، وتقبلين على كل ما هو طبيعي -أطعمة الجمال- مع التقليل من القهوة والشاي، والحرص على غسل الوجه بصابون لطيف ومنظف للبشرة مرتين يومياً، كما أنك لا تفركين وجهك بالمنشفة، وتستخدمين يديك لغسل الوجه برفق.

الإجابة «لا»
بشرتك بحاجة لاهتمامك
لماذا تهملين العناية بها؟ فهي العنوان الأول على سلامة جسدك، وحسن جمالك، وصحة حملك! الأطباء ينظرون إلى وجهك فيعرفون كيف يسير حملك؟ خطوات بسيطة تصل بك إلى الجمال والرونق والنضارة؛ احرصي على النوم ليلاً لساعات كافية؛ حتى تساعدي بشرتك على إفراز الكولاجين المفيد للبشرة! أقبلي على تناول الطعام الصحي الطازج من خضراوات وفاكهة! لا تفركي وجهك بالمنشفة، ولا تحاولي إخراج الحبوب من الوجه بيديك! تعاملي مع الكريمات والمرطبات للمناطق الجافة والمشققة والغامقة من البشرة! ابتعدي عن أشعة الشمس، وقومي ببعض التمرينات الرياضية؛ لإضفاء الحيوية على جلدك وبشرة وجهك!