أطلع رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب، اليوم الاثنين بالرباط، القس الأمريكي جيسي جاكسون أحد الوجوه البارزة في الدفاع عن الحقوق المدنية للأمريكيين من أصل إفريقي على خصوصية وتفرد النموذج الاصلاحي المغربي بقيادة جلالة الملك محمد السادس في شتى المجالات.

وقال السيد غلاب في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع جيسي جاكسون الذي يزور المغرب حاليا، إنه أطلع السيد جيسي على الإصلاحات الديمقراطية الطموحة التي أطلقها المغرب في السنين الأخيرة في شتى المجالات والتي مكنت المملكة من إرساء آليات التقدم والانفتاح وتعزيز حضورها على الصعيد الاقليمي والدولي.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أنه شدد خلال هذا اللقاء على نجاعة وتفرد النموذج الاصلاحي المغربي والذي يقوم على اساس ” التغيير في إطار الاستمرارية والمحافظة على الاستقرار وفي نفس الوقت مواصلة نهج الإصلاحات الديمقراطية لمواكبة التحديات الدولية الراهنة “. وذكر أنه تباحث مع السيد جيسي أيضا حول آفاق العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة، مستعرضا المستوى المتميز الذي بلغه التعاون الثنائي في السنوات الأخيرة في شتى القطاعات بفضل المستوى العالي من الشراكة الاسترتيجية التي تربط البلدين والتي “تجعلنا نطمح إلى توطيدها إلى مستويات أفضل بما بعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين “.

وقال السيد غلاب ” تباحثنا أيضا حول قضية وحدتنا الترابية واطلعت السيد جاكسون حول آخر تطورات الصحراء المغربية والأهمية التي أصبح يكتسيها المقترح المغربي من اجل إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع المفتعل في المحافل الدولية “.

من جهته ، أشاد السيد جاكسون ب”المسار التنموي المتقدم الذي قطعه المغرب بثبات، وبالإصلاحات السياسية والاقتصادية العميقة التي أطلقها في السنوات الأخيرة . وأشار إلى أن بلاده تقيم علاقات متميزة مع المغرب، الذي يعد أول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، مثمنا الجهود التي تبذلها المملكة من أجل كسب رهان التنمية الاقتصادية والاجتماعية على أكثر من صعيد.